Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 31/07/2016



تصميم وتصنيع وأختبار سكين الحاصدة باستخدام تكنولوجيا التشغيل الميكانيكي والمعاملات الحراريه بالكربنة في وسط الفحم النباتي   


الدكتور المهندس عباس شياع علوان الربيعي
كلية الزراعة / جامعة بغداد / قسم المكائن والالات الزراعية

   
الموجز:

يعتبر البلى او السوفان الناتج عن حركة الالات الميكانيكيه من اخطر انواع التاكل الميكانيكي, حيث يحصل الفشل في الجزء الميكانيكي فجأءة  وبدون  انذار مسبق اذا ما اهمل دور الصيانه الميكانيكية.  وارتأيت البحث والدراسة المستفيضة لكافة سكاكين الحاصدات بانواعها نظرا لاهمية السكاكين (الشفرات ) كونها الجزء الميكانيكي القاطع والاستهلاكي في  ماكنات الحاصدات الزراعية  فضلا عن كلفتا الاقتصادية كونها تعد فقرة استيرادية للقطر. 

ومن هذا المنطلق تم وضع مسار تكنولوجي عملي لانتاج هذا الجزء . ويتضمن المسار اعداد المخططات الهندسية واعداد تصاميم قوالب القطع ومثبتات التشغيل الميكانيكي ومثبتات التثقيب وطريقة التقسية بالمعاملات الحراريه نوع الكربنه في مسحوق الفحم النباتي. وبعد انجاز مراحل الانتاج للمنتج ( السكين ) , تم تجميعها بالشريط الترددي بالحاصدة  بطريقه هندسية متطابقة مع المسار التكنولوجي المشار الية.

 نفذت التجربة عمليا لاختبار كفائتها من حيث مقاومتها للسوفان او البلى الميكانيكي  في ظروف حصاد جافة لمحصولي الحنطه والشعير في حزام بغداد – مزارع  ابو غريب مقاطعة 12 فخرية في عام 2014 , كما نفذت تجربة عملية اخرى في ظروف مغايرة اخرى لمحصول الشلب في مزارع العباسية في النجف الاشرف لنفس العام. علما ان الاختبارات جرت للمنتج لكافة انواع ماكنات الحصاد وهي  جوندير , ماسي فوركسن, لافردة, كلاس وماكنات .NDW وكانت النتائج عالية الدقة من حيث قيم الصلادة, قيم الصدمة وقيم مقاومة  البليان للمعدن المختار اذا ماقورنت بالمنتوج المستورد. ونجاح المنتج عمليا  شجع المستهلك بالشراء للمنتج المحلي وبشكل مستمر . كما ان الفكرة تضمنت اعادة تدوير سكراب الصفائح المعدنية المنخفضة الكربون الى الخدمة.

Comments are disabled.