ايجاد علاقات جديدة بين طرز جين عامل النمو الشبيه بالأنسولين 1 وبعض الصفات الفسلجية والإنتاجية في فروج اللحم

Print Friendly, PDF & Email
ايجاد علاقات جديدة بين طرز جين عامل النمو الشبيه بالأنسولين 1 وبعض الصفات الفسلجية والإنتاجية في فروج اللحم

 أعداد

د. علي صباح الحسني   أ.د. اسماعيل عبد الرضا عبد الحسن   ا.د. ضياء حسن الحسني
 كلية الزراعة/جامعة بغداد     معهد الهندسة الوراثية والتقنيات       كلية الزراعة/ جامعة بغداد
                                  الاحيائية – جامعة بغداد


الموجز: 

   بحثت هذه الدراسة العلاقة بين SNP في النهاية غير المترجمة 5/ لجين عامل النمو الشبيه بالانسولين1 بالصفات الجسمية والانتاجية والفسلجية في سلالتي فروج اللحم التجارية Cobb500 و Hubbard F-15. أجريت هذه الدراسة في حقل الدواجن التابع لقسم الثروة الحيوانية /كلية الزراعة / جامعة بغداد للفترة من 1 /10/2014 الى 1 /2/ 2015. استخدم 300 فرخ بعمر يوم واحد (150 من Cobb500) و (150 من Hubbard F-15). تم ترقيمها في الجناح وربيت تحت ظروف مثالية استنادا الى دليل التربية وغذيت تغذيه حرة. تم تسجيل وزن الجسم الحي والزيادة الوزنية اسبوعياً. تم ذبح عينة من الدجاج بعمر 49 يوم لإجراء فحوصات الذبيحة وجمع الدم لإجراء  فحوصات الدم الطازج المتمثلة  بعدد خلايا الدم الحمر والهيموغلوبين ومكداس الدم وعدد خلايا الدم البيض والعدد التفريقي لخلايا الدم البيضاء وكذلك فحوصات الكيميا حيوية والهرمونية .تم استخلاص DNA من عينات الدم الطازج .تفاعل البلمرة المتعدد (PCR ) و استخدام طريقة تعدد اطوال قطع التقييد RFLP  تم استخدامها للكشف عن الطرز الوراثية لجين عامل النمو الشبيه بالأنسولين 1 في المنطقة الغير المترجمة  5/ ومن ثم تأكيد النتائج باستخدام تحليل التتابعات Sequencing .كل الصفات المدروسة هنا تم مقارنتها استنادا الى الطرز الوراثية TT  و TC و CC .في سلالة فروج اللحم Cobb500 من طراز TT تفوقت وبشكل معنوي (P≤0.05) في عدد خلايا الهتروفيل وتراكيز الكلسيريدات الثلاثية مقارنة بباقي التراكيب الوراثية الاخرى .في سلالة فروج اللحم Cobb500 من طراز TC  تفوقت وبشكل معنوي (P≤0.05) في كل من اوزان الصدر ,القانصة ,الظهر  وطول الجسم مقارنة بالتراكيب الوراثية الاخرى . سلالة فروج اللحم Cobb500 من طراز TC حدث فيها انخفاض وبشكل معنوي ((P≤0.05في تركيز عامل النمو الشبيه بالأنسولين 1 في مصل الدم مقارنة بالطرز الوراثية الاخرى. في سلالة فروج اللحم Cobb500 الذكور والاناث من طراز CC حدث فيها انخفاض وبشكل معنوي (P≤0.05) في تركيز انزيم AST مقارنة بالتراكيب الوراثية الاخرى. سلالة فروج اللحم Hubbard F-15 من طراز TT تفوقت وبشكل معنوي (P≤0.05) قي كل من وزن الجناح وعدد الخلايا البيض والايزونوفيل وتركيز LDL مقارنة بالتراكيب الوراثية الاخر سلالة فروج اللحم Hubbard F-15من طراز TC تفوقت وبشكل معنوي (P≤0.05) في وزن الصدر ومحيط الصدر وتركيز ALT بينما حدث انخفاض في تركيز AST مقارنة في التراكيب الوراثية الاخرى. في سلالة Hubbard F-15 لوحظ حدوث زيادة في تركيز البروتين الكلي وهورمون الثايروكسين في المصل يكون مرتبطا بالاليل C.
     ذكور فروج اللحم ذوات التركيب الوراثي TC كانت اعلى وبشكل معنوي (P≤0.05) في اوزان الصدر والقلب واعداد الخلايا الحمر واعداد خلايا الهتروفيل واقل انخفاضا عصا الطبال والاحشاء الداخلية المأكولة مقارنة بالتراكيب الوراثية الاخرى. ذكور فروج اللحم ذات الطراز الوراثي CC كانت اعلى وبشكل معنوي (P≤0.05) في اعداد خلايا الدم البيضاء وطول عظم القص مقارنة بالتراكيب الوراثية الاخرى. في ذكور فروج اللحم ذات الطراز الوراثي CC يعود تركيز الالبومين في المصل كونه مرتبطا بالاليل C.
    اناث فروج اللحم ذات الطراز الوراثي TT حث فيها ارتفاع معنوي (P≤0.05) في كل من تركيز LDL واوزان الكبد مقارنة في التراكيب الوراثية الاخرى. اناث فروج اللحم ذات الطراز الوراثي TC حث فيها ارتفاع معنوي (P≤0.05) في اوزان الصدر والقانصة والرقبة وكذلك طول الجسم ومحيط الصدر وتركيز البروتين الكلي في مصل الدم مقارنة بالتراكيب الوراثية الاخرى.
     اناث فروج اللحم ذات الطراز الوراثي CC حث فيها ارتفاع معنوي (P≤0.05) في وزن الذبيحة وعدد خلاي الدم الحمر وتركيز الهيموكلوبين ونسبة مكداس مقارنة بالتراكيب الوراثية الاخرى. في اناث فروج اللحم الزيادة في وزن الظهر ونسبة التصافي كانت مرتبطة بالايل C.
      في هذه الدراسة 21.4 و23.8 و 26.2 و 40.5 % من الصفات المدروسة كانت متأثرة بطرز جين عامل النمو الشبيه بالأنسولين 1 في سلالة Cobb500 وسلالة Hubbard F-15 وذكور واناث فروج اللحم على التوالي علاوة على ذلك غالبية التحسن في الصفات الاقتصادية كان مرتبط بالاليل C.

Comments are disabled.