Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 02/02/2019

أ. م. د. مجيد حبيب فيض الله

المهندس علي فلاح حسن

جامعة بغداد / كلية الهندسة / قسم الهندسة الميكانيكية

الخلاصة

نتيجة للكوارث التي حصلت وخاصة في الآونة الاخيرة من جراء حرائق المباني والتي ادت الى وفيات كثيرة نتيجة للاحتراق او الاختناق بدخان الحرائق لمستخدمي كابينة المصاعد بكافة انواعها, اصبحت الحاجة ملحة لمعالجة هذه المشكلة وذلك بإطفاء او بأبعاد النار عن كابينة المصاعد ولو لفترة زمنية معينة لحين وصول عمال اطفاء الحرائق, لذا تم تصميم وتنفيذ منظومة حماية اطفاء او ابعاد نار الحرائق التي تحدث خارج كابينة المصاعد وبالتحديد الحرائق التي تحدث في المباني التي تضم هذه المصاعد اثناء توقفها بسبب الحرائق, حيث تم نصب منظومة حماية من الحرائق تحيط بكابينة المصاعد من الخارج, وتعمل بشكل ذاتي ومباشر على حماية الاشخاص الموجودين داخل الكابينة في حالة حدوث حريق خارجها, وذلك عن طريق ربط حساسات حرارية بهذه المنظومة تعمل نتيجة لارتفاع درجات الحرارة على تشغيل البخاخات وفتحات التذرية لدفع رغوة الاطفاء وتذرية الماء اوتوماتيكيا كذلك تقوم المراوح داخل الكابينة في نفس الوقت على تدوير الهواء لكي لا يحدث اختناق للأشخاص المتواجدين داخلها عند حدوث الحرائق. وقد تم ربط نظام القدرة الغير منقطعة (يو بي اس (بمنظومة اطفاء الحرائق تعمل على تشغيلها في حالة انقطاع التيار الكهربائي بسبب الحريق, كما تم ربط منظومة الاطفاء بشبكة النظام العالمي للاتصال المتحرك الجوال (جي اس ام) مع لوحة التطوير الإلكترونية في المصعد (الاردوينو)  لكي يتم تأمين ارسال الرسائل الالكترونية السريعة الى جوالات الفريق الفني لصيانة المصاعد لكي يتم تنبيههم بالحريق.

 

Comments are disabled.