استخدام بادئ جديد من عزلة محلية من بكتريا Lactobacillus plantarum في انتاج منتوج لبني متخمر علاجي

Print Friendly, PDF & Email

ا.م.د. اسوان حمد الله عبود/قسم علوم الاغذية – كلية الزراعة – جامعة بغداد

سنان جودة عبد العباس/ قسم علوم الأغذية – كلية الزراعة – جامعة البصرة

أ. د. عدنان عيسى البدران/قسم علوم الحياة – كلية العلوم – جامعة البصرة

الخلاصة

تُعد المعز ا زت الحيوية Probiotics من أقدم الكائنات الحية المجهرية التي تعامل معها الانسان وأستعملها لتحقيق غايات صحية وقد حظيت هذه البكتريا بمختلف أنواعها بدراسات متعددة للوقوف على أهميتها وتحسينها، وشهدت السنوات الأخيرة ارتفاع ا مت ا زيد ا في الطلب على البكتريا العلاجية من خلال ازدياد الطلب على استهلاك الأغذية الوظيفية وهذا يعود الى الوعي المت ا زيد من المستهلكين فيما يتعلق بفوائد البكتريا العلاجية على صحة الانسان إذ أن مصطلح الأغذية الوظيفية ارتبط بصورة مباشرة ببكتريا حامض اللاكتيك العلاجية، فهي أغذية مكملة تعتمد على البكتريا الحية مما تؤثر في صحة الانسان بنحو مفيد من خلال
خلق حالة من التوازن المايكروبي في الأمعاء. أعتمدت منتجات الألبان المتخمرة أساسا للحصول على البكتريا العلاجية لما لها من نكهة مميزة ومستساغة من المستهلكين فضلا عن فوائدها نظ ا ر لقيمتها الغذائية العالية إذ أن تناولها المنتظم يحسن من معدل النمو للفرد فهو غذاء متوازن يحتوي على العناصر الغذائية الموجودة في الحليب الى جانب محتواها من البكتريا العلاجية، وهذا ما بينه الاستهلاك المنظم لمنتجات الألبان المتخمرة المصنعة من بكتريا Lactobacillus من خلال قابليتها على إطالة العمر.
-2 تهدف الدراسة الى تحقيق المحاور الآتية :
A – عزل وتشخيص بكتريا Lactobacillus من المخلل الع ا رقي المحلي واجراء عمليات الغربلة.
B – استعمال الجانب الجيني تشخيصا تأكيديا .
C – دراسة قابلية بكتريا L. plantarum قيد الدراسة على مقاومة الأس الهيدروجيني المنخفض وتراكيز مختلفة من أملاح الصف ا رء وفحص التضاد مع بكتريا بادئ اللبن ال ا رئب وقدرتها في خفض الكولسترول قبل وبعد التطفير.
D – غربلة العزلات البكتيرية لإختيار العزلة الأكفأ كسلالة واعدة من حيث مقاومة الحموضة ومقاومة الت ا ركيز المختلفة لاملاح الصف ا رء وفحص التضاد وقدرتها على خفض الكولسترول .
E – إجراء عملية التطفير بالأشعة فوق البنفسجية وعلى مدد تطفير مختلفة لمحاولة تحسين صفاتها والكشف عن مدى تأثير الأشعة بمدد مختلفة على التركيب الجيني والإنتاجية لبكتريا L. plantarum قبل عملية التطفير وبعدها .
F – دراسة تأثير مدد الخزن المختلفة على عيوشية البكتريا قبل عملية التطفير وبعدها .
G – تصنيع منتوج لبني متخمر من البكتريا المعزولة L. plantarum واج ا رء التقييم الحسي قبل عملية التطفير وبعدها.

 

Comments are disabled.