تقييم فعالية مستخلص ازهار الكاسيا كمحفز لتجذير العقل الساقية لشجرة الكاسيا المصرية

Print Friendly, PDF & Email

حاتم جبار عطية/قسم علوم الحياة – كلية العلوم – جامعة بغداد

 أمال عبد السلام الحبيب/قسم علوم الحياة – كلية العلوم – الجامعة المستنصرية 

علياء محسن يوسف/قسم علوم الحياة – كلية العلوم – الجامعة المستنصرية

الخلاصة

نفذت التجربة تحت ظروف البيت  الزجاجي التابعة لقسم علوم الحياة \ كلية العلوم \ الجامعة المستنصرية خلال ربيع 2016 – 2017  لتقييم فعالية المستخلص المائي لازهارشجرة الكاسيا المصرية كمحفز لتجذير العقل الساقية لنباتات (لشجرة الكاسيا و اشجار التين ونبات المينا الشجيرية ) باستخدام تراكيز مختلفة من المستخلص المائي لازهار الكاسيا ولتراكيز هي (0 , 1.25  و 2.5) غرام / لتر, ولفترة  . تنقيع (48 ) ساعة ومقارنتها مع منظم النمو.  بتركيز 1000 ملغم\IBA.

اظهرت النتائج بعد شهرين من الزراعة ان معاملة 2,5غرام/ لتر من مستخلص ازهار الكاسيا اعطت اعلى النتائج لجميع الصفات المدروسة وبفروق معنوية على مستوى 5%.    فقد اعطت  اقل معدل فترة تجذير الى 4.22 اسابيع لتجذير العقل الساقية للمينا الشجيرية مقارنة مع 8 اسبوع في  معاملة المقارنة وفترة 6 اسابيع لمعاملة منظم النمو.

و ان اعلى نسبة مئوية للتجذير كانت 77.7  لمستخلص ازهار الكاسيا بتركيز 2.5غم\لتر في تجذير العقل الساق للتين مقارنة مع منظم النمو 55.5 ومعاملة السيطرة التي لم تعطي أي شيء. وان اعلى معدل لعدد الجذور كان لعقل المينا الشجيرية المعاملة بمستخلص ازهار الكاسيا بتركيز 2.5 حيث كان عدد الجذور 3.10 ومعاملة منظم النمو اعطت   1.34. واعلى معدل لطول الجذور ظهر قي العقل الساقية للمينا الشجيرية هو 5.85 سم   لمعاملة  2.5 غم\لتر من مستخلص ازهار الكاسيا , اما معاملة منظم النمو فقد اعطت 3.28 سم ولا شيء لمعاملة السيطرة. كشف التحليل الكمي لثمرة ازهار الكاسيا بوجود  43.70  و39.09  مايكرو مول/غرام من فعالية أنزيمات الاكسدة (الكاتاليز و البيروكسيديز) على التوالي. بينت هذه الدراسة امكانية استخدام مستخلص ازهار الكاسيا ( المتوفر وبدون أي كلفة) في تحفيز تجذير العقل الساقية  صعبة  التجذير كعقل اشجار الكاسيا المصرية.

 

Comments are disabled.