تحضير طلاءات بوليميرية محسنة ببعض المواد النانوية على سطح الحديد المقاوم بطريقة البلمرة الكهربائية و دراسة الفعل المضاد للتاكل و المضاد البكتيري لهذه الطلاءات

Print Friendly, PDF & Email

أ.د. خلود عبد صالح/قسم الكيمياء – كلية العلوم – جامعة بغداد

أ.م.د. منى اسماعيل خلف/قسم الكيمياء – كلية العلوم – جامعة بغداد

الخلاصة

يتضمن البحث تحضير بوليمرات طلائية جديدة من مشتقات حامض الماليك انهادرايد بواسطة تقنية البلمرة الكهربائية وتشمل بولي- N إيميدازوليل حامض الماليك، بولي – N بنزوثيازوليل حامض الماليك والبولي – N الكرياتينينيل الماليك وكلها تم تحضيرها من محلول المونومير لكل منها. تم تكوين وتحضير طبقة البوليمرات على قطب الفولاذ المقاوم للصدأ) القطب العامل (. وقد تم فحص تكوينها وتركيبها بواسطة فولتاموغرام الدوري، طيف الأشعة تحت الحمراء وبروتون الرنين المغناطيسي النووي، مورفولوجيا السطح، الطوبوغرافيا وتركيب الطبقة المغلفة الواقية عن طريق المسح الضوئي للمجهر الإلكتروني، مجهر القوة الذرية وحيود الأشعة السينية كل هذه الفحوصات والدراسات تشير إلى أن البوليمرات قد تكونت.

كذلك تتضمن هذا البحث دراسة الفعل المضاد للتآكل لطبقة البوليمرات المتكونة على الفولاذ المقاوم للصدأ بواسطة طريقة الاستقطاب الكهروكيميائي في 0.2 مولاري من حامض الهيدروكلوريك في مدى من درجات الحرارة (293-323) كلفن. وعلاوة على ذلك، عُزز الفعل المضاد للتآكل للبوليمرات عن طريق إضافة بعض المواد النانوية (ثنائي اوكسيد التيتانيوم وأوكسيد الزنك (وذلك بإضافة هذه المواد النانوية إلى محلول المونومير. تضمن هذا البحث أيضا دراسة قوة الالتصاق للطلاءات الثلاث المحضرة على سطح الفولاذ المقاوم. ان قيم قوة الالتصاق تشير الى ان بوليمر N – إيميدازوليل حامض الماليك لديه مميزات قوة لصق أفضل من بقية البوليمرات, 379 Psi , 338 Psi , 241 Psi، لكل من PIM، PBM وPCM على التعاقب. كما تم دراسة تأثير البوليمرات المحضر على بعض سلالات البكتيريا) المكورات العنقودية الذهبية والزائفة الكاذبة والإشريكية القولونية (وعززت العمل المضاد للميكروبات للبوليمر بالمواد النانوية (ZnO وTiO2) تشير النتائج إلى أن البوليمرات والبوليمرات ذات المركبات النانوية تمتلك نشاطا قويا ضد المكورات العنقودية الذهبية والزائفة الكاذبة والإشريكية القولونية.

 

Comments are disabled.