تحطيم سم الافلا B1 في الذرة الصفراء المخزونة بأستعمال الجسيمات النانوية Nanoparticles لاوكسيد المغنيسيوم MgO المصنعة محليا و السليكا النانوية SiO2 و اثرهما في طيور السمان

Print Friendly, PDF & Email

أ.د. حليمة زغير حسين/قسم وقاية النبات – كلية علوم الهندسة الزراعية – جامعة بغداد

الخلاصة

أجريت الدراسة في مختبر السموم الفطرية / قسم وقاية النبات / كلية الزراعة / جامعة بغداد بهدف اختبار فاعلية تراكيز مختلفة من اكاسيد المعادن النانوية Nanoparticles (Nps) ، اوكسيد المغنيسيوم MgONps (المستورد والمصنع محلياً والذي يتم تطبيقه في مجال الزراعة لأول مرة في العراق) وثنائي اوكسيد السليكون (SiO2Nps) (المستورد) والخليط النانوي لهما Nanocomposite (Ncp) ومقارنتهما مع مثيلاتها بالحجم المايكروي Microparticles (Mps) في تحطيم سم الافلاتوكسين B1. تم الحصول على (19) عزلة للفطر Aspergillus flavus عزلت من حبوب الذرة الصفراء واختبرت قابليتها في إنتاج الأفلاتوكسين B1 باستخدام تقانة التحليل بجهاز الكرموتوغرافي السائل ذو الأداء العالي ((High Performance Liquid Chromatography (HPLC) الذي أثبت أن (12) عزلة من مجموعة (19) عزلة للفطر A. flavus كانت منتجة للأفلاتوكسين B1 بنسبة 63.16 %. تميزت العزلة AF62EM بالإنتاج الأعلى للسم، وبلغ تركيز السم فيها 7 جزء بالمليون (ppm).

تفوقت معاملات الجسيمات النانوية للـMgONps بالتركيزين 2، 3% (مستورد ومصنع محلياً)، وSiO2Nps (مستورد) بالتركيز 3% ومعاملتي الخليط النانوي لهما (MgONps + SiO2Nps) بالتركيزين 1 و 2% في تحطيم سم الأفلا B1 في الذرة الصفراء المخزونة وفي عليقة طيور السمان مقارنة بمعاملات الجسيمات المايكروية للـ MgOMps و SiO2Mpوالخليط المايكروي لهماMicrocompiste  (MgOMps +  SiO2Mps) وبنفس التراكيز وأدت إلى اختزال التأثيرات السلبية لسم الأفلاتوكسين B1 في طيور السمان وخفض الإجهاد المتسبب عنه.

Comments are disabled.