تخليق مشتق -Nبنزيل 5-برومو-)] -3إمينو اسيتو يوريا)- 2-اوكسو إندول واستخدامه كمثبط تأكل لمعدن حديد الصلب الكربوني في ماء البحر

Print Friendly, PDF & Email

أ.د. رحاب ماجد محمد رشيد كبة/قسم الكيمياء – كلية العلوم – جامعة بغداد

الخلاصة

يتضمن البحث حماية الفولاذ الكربوني من التآكل في وسط (ماء البحر) عن طريق تخليق مشتق جديد من 5-برومو-ايساتين هو N-بنزيل-5برومو -3](إمينواسيتو( يوريا[–2اوكسو إندول (5IBO). تم حماية الفولاذ الكربوني بطريقة المثبطات باستخدام المشتق العضوي الجديد الذي تم تخليقه 5BIO كمثبط للتأكل.

و تم فحص عينة الفولاذ الكربوني بطريقة المجهاد الساكن وتحليل منحنى الاستقطاب عند تراكيز مختلفة ودرجات حرارية 313) و 303و 288 و328 كلفن(. اظهرت النتائج ان كفاءة التثبيط تثبيط 5BIO تزداد بأزدياد تركيز المثبط و تقل بأرتفاع درجة الحرارة مشيرة الى امتزاز فيزياوي. واظهرت منحنيات الأستقطاب بأن المركب المحضر سلك سلوك مثبط مزدوج (يؤثر على العميات الكاثودية و الانودية في وقت واحد) و أن الامتزاز على سطح سبيكة الكربون الفولاذي يطيع خط امتزاز لانكماير. و قد تم حساب و مناقشة الثوابت الحركية والثرموداينامكية التي تخص التآكل. حيث ان القيم السالبة لطاقة كبس الحرة للأمتزازDG°ads. (-65.558, -67.245, -69.570, -70.508 kJ.mol-1) تدل على ان امتزاز المركب المحضر على سطح سبيكة الكربون الفولاذي هو عملية تلقائية. و كون امتزاز المركب يطيع خط امتزاز لانكماير يوكد أن التثبيط يحدث بواسطة عملية امتزاز.

و تشير قيم ثابت الأمتزاز Kads. 5.520, 1.520, 1.040, 0.190 L mol-1)) الى تركز المادة المثبطة على سطح المعدن باختلاف تراكيز المثبط. و تؤكد قيم إنثالبي الامتزاز DHads. للمركب5BIO (-26.738 kJ mol-1)  والتي هي أوطأ سالبية من(-40 kJ.mol-1)  أن عملية الامتزاز لهذا المركب فيزيائية, و تظهر القيم الواطئة لانتروبي الامتزاز DSads. (0.867 kJ mol-1 K-1) قلة العشوائية في الارتباط بين المثبط و السبيكة اضافة الى استقرارية المثبط الممتز.

و اثبتت الصورة المستحصلة من جهاز الماسح الالكتروني المايكروسكوبيSEM  لسطح سبيكة الكربون الفولاذي في وسط 3.5% NaCl بعدم وجود مثبط ان الجزيئات ثابتة بأشكال دائرية وغير منتظمة, وكان مقياس الصورة 300 mµ وطاقة التعجيل 20 kV. اما بوجود المثبط و وجود الوسط المسبب للتاكل، لوحظ حصول طور الارتباط بين السبيكة و جزيئة المثبط وكانت جزيئات المثبط منتشرة على سطح الكربون الفولاذي بشكل تام. و أظهرت صورSEM  تجمعات لجزيئات المثبط في بعض الاماكن, التي من الممكن أن يكون سببها نمو الجزيئات داخل الفجوات الموجودة في السبيكة. و أيضا اظهرت صور SEM امكانية نمو جزيئات المثبط بجانب الحفر الناتجة من التاكل ما يعتي انتشار الجزيئات المثبطة وعمل تغطية ممتازة للسطح.

Comments are disabled.