استخدام التطفير الكيميائي على عزلات من الطحالب الخضراء المجهرية لتحسين إنتاج الكتلة الحيوية و بعض المكونات الخلوية كمواد أولية لأنتاج الوقود الحيوي

Print Friendly, PDF & Email

د. ابراهيم جابر عبد، م. علي مؤيد نجم، د. رشا كريم محمد/قسم علوم الحياة – كلية العلوم – جامعة بغداد

الخلاصة

أظهرت الطحالب المجهرية المتضمنة في هذه الدراسةNanochloropsissp.وChlorella sp. واللذان تم تطفيرهما بواسطة اثيل ميثان سلفونيت (EMS) ethyle methane sulphonateقدرة عالية على تخزين الدهون النشطة بالإضافة إلى معدلات نمو عالية مقارنة بالعزلات غير المطفرة.  ان زيادة الكتلة الحيوية لطحلب ال Chlorellaكان اعلى وبنسق اوضح بعد الطفرةمقارنة بطحلبoculataNanochloropsis.واظهرت النتائج الزيادة الكبيرة للكتلة الحيوية لطحلب الكلوريلا Chlorella المُطفّر وبحوالي ثلاثة اضعاف زيادة مقارنة مع الطحلب غير المُطفّر. اما الكتلة الحيوية لطحلب Nanochloropsisفقد اظهر زيادة وبحوالي الضعفين مقارنة مع الطحلب غير المُطفّر.

 بعد الطفرة كانتالكربوهيدرات والبروتينات و الأحماض الدهنية قد ازدادت على نحو مميز بعد تطفير هذه السلالات بواسطة سلفون الميثيل الإيثيلي (EMS) ، بينما انخفضت الدهون الكلية مع ارتفاع تراكيز الاحماض الدهنية. تم اختيار خمسة احماض دهنية لتقييم تأثير الطفرة, والتي أظهرت أن تراكيز جميع الاحماض الدهنية تضاعفت مايقارب ال 48, 16, 14, 7, 6 مرة لكل من Lenolenic, Palmitic, Oleic, SteariLinoleic acids,بالترتيب وذلك في طحلب sp. Nanochloropsis بينما تغييرات قليلة حدثت في تراكيز الاحماض الدهنية لطحلبsp.Chlorella.

 

Comments are disabled.