دليل حامض النووي منقوص الاوكسجين DNA جديد من خلال تصميم خاص و أستخدام لزوج واحد من البوادئ

Print Friendly, PDF & Email

أ.د. عبدالحسين مويت الفيصل/معهد الهندسة الوراثية و التقنيات الأحيائية للدراسات العليا – جامعة بغداد 

الخلاصة

تعتبر دلائل الحامض النووي منقوص الاوكسجين DNA  ذات أهمية في قياس قطع ال  المجهولة الحجم التي يتم الحصول عليها في تفاعلات بلمرة ال DNA و كذلك القطع الناتجة عن العمل مع الانزيمات القاطعه وعلاوة على معرفة حجم المجينات الصغيرة الحجم مثل البلازميدات و الفايروسات و العاثيات و غيرها. تنتج جميع الدلائل المستعملة حاليا في البحوث العلمية الجزيئية من شركات أجنبية و تباع عبر وكلائها بمبالغ تصل الى حوالي 200 دولار امريكي للانبوبة الكافية للاستعمال لعدد محدود من المرات و أصبح لزاما أنتاج مثل هذه الدلائل محليا لتعزيز قدراتنا العلمية و تخفيف كاهل الباحثين عن طريق توفيرها بسعر رخيص مقارنة مع المنتجات الاجنبية.

نتائج الاختراع 

بينت النتائج التي حصلنا عليها بأن الدليل القياسي المنتج الجديد ذو حزم واضحة و يضاهي تقريبا الدليل القياسي التجاري و يمكن استعمالها لقراءة حجوم قطع الحامض النووي منقوص الاوكسجين DNA تتراوح حجومها من 90 زوج قاعدي لغاية حوالي 1400 زوج قاعدي. كما بينت نتائج الشكل-2 القدرة على استخدام الدليل القياسي الجديد لمعرفة حجم عدة قطع الحامض النووي منقوص الاوكسجين DNA منتجة بطريقة الكوثرة PCR لمواقع جينية متنوعه.

التطبيقات

1 – يستعمل هذا الدليل القياسي لمعرفة احجام قطع الحامض النووي منقوص الاوكسجين DNA المنتجه ضمن حدود الدليل من تفاعلات التضخيم PCR لجميع المواقع الجينية و لجميع الاحياء.

2 – يستعمل ايضا لمعرفة احجام قطع الحامض النووي منقوص الاوكسجين DNA الناتجة من تفاعلات الانزيمات القاطعة و ضمن حدود الدليل.

3 – ترجمة نتائج الابحاث و التجارب العلمية الى منتجات تساهم في التطور الصناعي و الاقتصادي للبلد.

4 – تحقيق مقولة الجامعة المنتجة بدلا من الجامعه المستهلكة.

المميزات

1 – رخص سعره اذا لا يتعدى سعر الانبوبة اللازمة لاجراء 50 تجربة نصف سعر ماينتج و يباع من قبل وكلاء الشركات الاجنبية و العربية.

2 – عدم التصاق قطع الدليل ببعضها اثناء الهجرة الكهربائية.

3 – وضوح قطع الدليل.

4 – أنتاج دليل الحامض النووي منقوص الاوكسجين DNA منخفض الكلفة ورخيص الثمن.

5 – عدم أستعمال مواد خطرة صحيا و بيئيا.

6 – توفير العملة الصعبة من خلال طرح منتج وطني.

Comments are disabled.