تصميم و تصنيع منظومة تفريغ البلازما الدقيقة لتركيب جسيمات نانوية معدنية

Print Friendly, PDF & Email

د. حامد حافظ  مربط / جامعة بغداد ، كلية العلوم للبنات 

د. زينب جاسم شنان / جامعة بغداد ، كلية العلوم للبنات

د. صباح مهدي هادي / جامعة بغداد ،  كلية العلوم

اية جمعة بطي

الخلاصة

عندما تكون ابعاد البلازما المنتجة بحدود مايكرومتر (اقل من 1 ملم) تسمى البلازما في هذه الحالة بالبلازما الدقيقة (microplasma). للبلازما الدقيقة تطبيقات واسعة في مجال البيئة ومجال الطب وكذلك إنتاج المواد النانوية. في هذه الدراسة تم تصميم وتصنيع منظومة البلازما الدقيقة تستخدم في تركيب مواد نانوية معدنية . يتضمن هذا العمل تصنيع مجهز فولتية عالية بإستعمال خارطة الكترونية بسيطة وقطع الكترونية متوفرة في الاسواق المحلية, وكذلك تصميم وتصنيع نفاث البلازما بقطر (700 مايكرومتر) . وتم إختبار المنظومة في تركيب نوعين من الجسيمات النانوية المعدنية هما الفضة والذهب. حيث تم أولا تحضير محلول نترات الفضة ((AgNO3 (لتكوين الفضة النانوية)  بتراكيز  مختلفة. وتم    تحضير  محلول   كلوريد   الذهب ( (HAuCl4 بتراكيز مختلفة  لتحضيرالذهب النانوي.

يوضع المحلول المحضر في دورق وتضبط المسافة بين نفاث البلازما والمحلول الى 1 ملم وتعرض المحاليل المحضرة الى البلازما لزمنين مختلفين 5 و10 دقائق. وقد تم دراسة الخصائص التركييبة والبصرية لكل من الفضة والذهب.أظهرت دراسة حيود الاشعة السينية للفضة أن المادة ذات تركيب ممركز الاوجه باتجاه (111) وبحجم حبيبي  22.5 نانومتر.  ومن خلال دراسة سلوك أطیاف امتصاص الأشعة الفوق بنفسجیة والمرئیة لجسيمات الفضة النانوية تظهر قمة امتصاص في المنطقة المرئية التي تتراوح ما بين  (407-396 ) نانومترالتي تشير الى وجود جسيمات الفضة النانوية وهو موقع رنين التذبذبات الجامعة لالكترونات سطح الفضة النانوية. في نتائج الذهب  النانوي لوحظ من خلال دراسة حيود الاشعة السينية هناك قمتين عند زاوية حيود ( 380 ( 2θ ووجد أن الحجم البلوري  18.6 نانومتر والقمة الاخرى عند زاوية حيود 044 و وجد أن الحجم البلوري هو  15.3 نانومتر .

كما تم دراسة سلوك أطیاف امتصاص الأشعة الفوق بنفسجیة والمرئیة لجسيمات الفضة النانوية حيث تظهر قمة امتصاص في المنطقة المرئية التي تتراوح ما بين  (542-531 ) نانومتر وهو يشير الى وجود جسيمات الذهب  النانوي وهو موقع رنين التذبذبات الجامعة لالكترونات سطح الذهب النانوي.المواد النانوية المحضرة تم اختبار قابليتها على تثبيط نموالبايوالفلم لاربعة انواع من البكتيريا المرضية.وأثبتت النتائج بعد اضافة المادة النانوية الى البكتيريا قدرتها على تثبيط نمو البايوفلم.

           

 

 

 

.

 

 

 

 

.

Comments are disabled.