Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 30/10/2020

أ.د. عبد الرزاق عبد اللطيف جاسم / قسم المكائن والالات الزراعية ، كلية  علوم الهندسة الزراعية ، جامعة بغداد

السيد خالد سعد احمد/مدرس ، ديوان جامعة بغداد

أ.م. شيماء سامي داود / قسم المكائن والالات الزراعية ، كلية علوم الهندسة الزراعية ، جامعة بغداد

الخلاصة 

تم تشغيل مضخة أروائية طاردة مركزية باستخدام ثلاث انواع من مصادر الطاقة من خلال تصميم وتصنيع وتجميع منظومة ضخ تعمل على ثلاثة مصادر للطاقة وهي الطاقة الكهربائية (محرك كهربائي) والطاقة المنتجة من محرك احتراق داخلي (ديزل) والطاقة الماخوذة من عمود ماخذ القدرة للساحبة نيوهولاند تركية الصنع.

تتكون منظومة الضخ المتعددة مصادر الطاقة من الأجزاء والمواد التالية: المضخة ألأروائية الطاردة المركزية ((4″ × 4″ ومصادر الطاقة  المتمثلة  بالمحرك الكهربائي  ومحرك الاحتراق الداخلي والطاقة المأخوذة من عمود مأخذ القدرة للجرار     وصندوق السرع ( Gear Pox ) الذي يربط بعمود مأخذ القدرة (P T O  ) للجرار عن طريق  التوصيلة المرنة  ( CARDAN ) ذات الحجم المتوسط  و القارنات (Coupler )  والقواعد المعدنية اللحامية  Bases ) )  والبكرات (Pulley )  والأحزمة الناقلة ( Belt )  ومنصة الفحص .

بعد اكمال تصنيع وتجيع منظومة الضخ تم تنفيذ عدة تجارب في مختبرات الشركة العامة للصناعات الميكانيكية  / إسكندرية لاختبار منظومة الضخ متعددة مصادر الطاقة،  تم دراسة تأثيرات استخدام مصادر الطاقة وضغط الدفع في كفاءة أداء وحدة الضخ المصنعة، استعملت معاملتين في الاختبار وهما:  معاملة مصادر الطاقة :  وتتضمن ثلاثة أنواع من مصادر الطاقة :                                                                         وهي محرك كهربائي  ومحرك احتراق داخلي  وعمود مأخذ القدرة  (P.T.O. ) للجرار ومعاملة ضغط الدفع : وتتضمن ثلاثة مستويات من الضغط :هي ضغط واطئ  0.5  بار وضغط متوسط 1  بار وضغط عالي  1.5  بار،  وتم قياس  تصريف المضخة والقدرة الحصانية المائية والقدرة المكبحية للمضخة وكفاءة الضخ  للمضخة المصنعة.

اظهرت النتائج بان استخدام مصدر الطاقة الناتج من محرك احتراق داخلي قد ادى إلى انخفاض معنوي في التصريف والقدرة الحصانية المائية والقدرة الحصانية المكبحية، وأدى استخدام مصدر الطاقة الناتج من عمود مأخذ القدرة للجرار   ( PTO ) إلى زيادة معنوية في التصريف والقدرة الحصانية المائية والقدرة الحصانية المكبحية  ولم يكن هناك أي تأثير معنوي لمصادر الطاقة في كفاءة وحدة الضخ، وأدت زيادة ضغط الدفع إلى انخفاض معنوي في التصريف و زيادة معنوية في القدرة الحصانية المائية و زيادة طفيفة في القدرة الحصانية المكبحية و زيادة معنوية في كفاءة وحدة الضخ .

واثبتت النتائج نجاح تشغيل وحدة الضخ باستخدام محرك كهربائي ومحرك احتراق داخلي  وعمود مأخذ القدرة  (PTO ) للجرار في ان واحد.

Comments are disabled.