Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 26/12/2017

تدريسي من كلية التربية ابن الهيثم بجامعة بغداد يحصل على كتاب شكر وتقدير من رئيس جامعة بغداد لنشره بحثا في مجلة علمية عالمية 





حصل التدريسي من قسم علوم الرياضيات في كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم بجامعة بغداد الأستاذ المساعد الدكتور مجيد أحمد ولي على كتاب شكر و تقدير من رئيس جامعة بغداد الأستاذ الدكتور علاء عبد الحسين عبد الرسول لنشره بحثا في مجلة علمية عالمية ضمن مستوعب سكوبس العالمي للبحوث العلمية الرصينة  للعام 2017 . 

 وأُنجز هذا البحث بمشاركة طالب الماجستير غسان حسن راضي من نفس القسم وباحث آخر من دولة سلوفينيا ، وتم نشره في مجلة (جمعية الجامعات العربية للعلوم الأساسية والتطبيقية  Journal of the Association of Arab Universities for Basic and Applied Sciences)  الصادرة من جامعة البحرين .

وتضمن هذا البحث حل معادلات فوكر- بلانك الخطية وغير الخطية بتقنية شبه تحليلية تكرارية وأن هذه التقنية اقترحت من التميمي والانصاري في عام 2011، وتم الحصول على الحل المضبوط في البعد الواحد والثنائي والثلاثي لمعادلة فوكر-بلانك كما تم حل أمثلة خطية وغير خطية لإثبات كفاءة وتطبيق الطريقة.  

كما أثبتت النتائج بأن  الطريقة الحالية فاعلة جدا وموثوقة ولاتحتاج الى فرضيات أوقيود لمعالجة الحدود غير الخطية كما تم استخدام برنامج الماثمتكا 10 في حساب الحدود في  الحسابات التكرارية .
 



Comments are disabled.