Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 29/04/2018

كلية الآداب تقيم المؤتمر العلمي السنوي الاول عن العلوم الانسانية والمسألة الدينية





أقام قسم الفلسفة في كليّة الآداب بجامعة بغداد المؤتمر العلمي السنوي الأول الموسوم ( العلوم الإنسانية والمسألة الدينية ) بالتعاون مع الأقسام العلمية في الكلية وبحضور عميد الكلية الاستاذ الدكتور صلاح فليفل عايد الجابري.

وشارك في المؤتمر الذي انعقد تحت شعار ( بالفلسفة والعلوم الإنسانية نرتقي بالوعي الديني )  عدد من الشخصيات الدينية والأساتذة والباحثين من 28 مؤسسة وجامعة عراقية وعربية بمشاركة 75 بحثاً لـ(95) باحثاً . 

وهدف هذا المؤتمر الى توضيح العلاقة بين مجالات الفلسفة مع الدين ، والتعرف على مدى تأثير الدين في المجالات النفسية والاجتماعية ، وبيان تأثير اللغة في فهم النص الديني ، فضلا عن دراسة أثر الدين في المجتمعات عبر التأريخ .

وأكد عميد الكلية أن النص الديني وممارسة السلوك لأبد ان يفهم الإنسان من طريقها أن علاقته متواصلة بتأريخ الدين ومتأثر بالمطلق الديني ، فضلاً عن الاختلافات العميقة حول تحديد معنى الدين نفسه والتي تتوزع على ما هو ظاهرا ويحاول عرض ما هو مشترك بين أنماط التدين المعروفة ، لأن الدين يشمل على ممارسة السلوك والاعتقادات التي طورها البشر في مجتمعات مختلفة .

كما شهد المؤتمر عرض فلم وثائقي عن التسامح بين الاديان ، فضلا عن تقديم أوبريت فني عن التسامح باللغة الإنكليزية قدمه طلبة الكلية ، واختتمت فعاليات المؤتمر بتقديم شهادات المشاركة وكتب الشكر والتقدير الى الباحثين .

Comments are disabled.