Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 05/08/2012

صدور كتاب تفكيك الخطاب البصري و دلالاته في العرض المسرحي للدكتور قاسم مؤنس

تحتَ عنوان (تفكيك الخطاب البصري و دلالاته في العرض المسرحي) صدرَ عن دار مخطوطات في لاهاي – هولندا، كتابٌ جديدٌ للدكتور قاسم مؤنس عميد كلية الفنون الجميلة بجامعةِ بغداد ، والذي تناولَ في مقدمتهِ تلك العلاقة التي بلورت التعامل مع الخطاب البصري في العرض المسرحي. العلاقة التي أصبحت اكثر وضوحاً منذُ بدايةِ القرن الماضي، بوصِفها مجموعة مفردات بصرية تشكل لغة ديناميكية لخلق دلالات ذات معنى متكامل، من خلال فضائِها المسرحي لذلكَ فان الكثير من الدراساتِ والعروض والتياراتِ والتجاربِ المسرحية الأوربية أكدت ومازالت تؤكدُ على الخطاب البصري.

وقد تضمنَ هذا الكتابُ على ثلاثةِ فصولٍ. تناول الفصل الأول المدخلَ المنهجي، كمشكلة الدراسة المتمحورة حول السؤال الآتي: – هل بالإمكان تفكيك الخطاب البصري وإعادة تشكيل بنيته من خلال الدلالات على مستوى الشكل المسرحي، واحتوى الفصل الأول أيضا على: أهمية دراسة الكتاب، إذ أن التفكيك قد دخل أجناسا أدبيةً وفنيةً كثيرةً لكنهُ لم يدرس على مستوى العرض المسرحي، وحسب رأي الكاتب د. مؤنس علينا أن نوليه الأهمية في الإفادة من دلالاته. ويهدفُ الكتاب أيضا إلى التعرف على قدرة التفكيك بما يملكه من دلالاتٍ في إعادةِ صياغةِ تشكيل الخطاب البصري. ويشمل أيضا على تحليل لتلك العروض المسرحية التي ظهرت فيها سمات التفكيك، في العراق/بغداد، للمدة من (1992-1999) واختتم الفصل بتحديدٍ للمصطلحات. أما الفصل الثاني فقد احتوى على ثلاثة محاور معرفية. الأول كان (الخطاب البصري نبذة تاريخية)وقد تطرقَ الدكتور فيه إلى التجارب التي تنتهجُ الخطابَ البصري الخالص. و تطرق إلى بعض الاتجاهات المعاصرة، وذلك بسبب التشابه والتداخل بينهما. أما المحور الثاني(عناصر الخطاب البصري والنظام العلاماتي) فقد ركزِ على عناصر الخطاب البصري متمثلة، بالممثل، الأزياء، الماكياج، الديكور، الإضاءة، وكيف تساهم هذه العناصر في إنتاج الدلالة داخل الخطاب البصري. وتناول في الفصل الثالث دراسة(جماليات الضوء في تفكيك الخطاب البصري) حيث تم تفكيك الخطاب البصري إلى ثلاث محاور أساسية: _ الممثل، الإضاءة، الزي، الديكور، بدءاً من تجارب (ادلف أبيا) و (كوردن كريك) و (مايرهولد) و (ليون شيلر) و (انتوان ارتو) و (بريخت) و (كانتور) و(جوزيف شاينا) و(بيتر بروك) و(كروتوفسكي) و(باربا) و(آريان منوشكين). وكل تلك التجارب التي أدخلت النص المسرحي ضمن مفردات العرض بكتابةِ مفرداتهِ من جديد لغرض المشاهدة وليس لغرض القراءةِ العاديةِ. من خلال تلكَ الرؤيا المميزة بإيقاعٍ بصري خاص بها يرفع من قيمة الحدث على خشبه المسرح. وتشكل مجموعة عناصر الخطاب البصري للصورة المسرحية أما بتجزئتها أو دمجها بعضها مع بعض لمنح الصورة معنى جديداً، وقد تتميز حركة هذه التجاورات (العناصر والأشكال) بإيقاعاتها الموحدة أو المختلفة داخل الخطاب. أن معظم التجارب الطليعية التي تهتم بالخطاب البصري تؤكد عدم توظيف الأماكن التلقيدية، وتقدم عروضها في الشارع أو المتحف أو المسبح أو المكاتب العامة وقاعات المعارض التشكيلية وأحيانا استخدام أماكن العرض التقليدية مع تغيرها وتحويرها إلى أماكن غير تقليدية. وتسعى هذه التجارب إلى مزج الثقافات بعضها مع بعض، مؤكدة طقوس الشعوب الفلكلورية منها والبدائية ولاسيما الشرقية من اجل الوصول إلى معادل فكري بصري، متخذة من الحلم والأسطورة وسائل لإيضاح علاقة الهذيان بينِ جسد الممثل وصوته والفضاء المادي المحيط به. لغرض إنتاج المعنى الدلالي للتعبير عن الحدث وصولاً إلى الخطاب البصري الشامل وقد تناولت العديد من سائل الإعلام والمواقع الالكترونية هذا الكتاب منها موقع جامعة ابن الرشد في هولندا وموقع جريدة الرأي  وموقع إيلاف  وموقع المجلة المسرحية و موقع صوت الوطن وموقع ميديا كولف وموقع الهيئة العربية للمسرح وموقع كوكل وموقع صوت .

Comments are disabled.