Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 23/10/2012

طالب ماجستير من هندسة بغداد ينشر أربعة بحوث علمية في أربعة مجلات عالمية

نشر طالب الماجستير زاهر احمد حسين في قسم الهندسة الكهربائية كلية الهندسة جامعة بغداد اربعة بحوث اصيلة Novel Papers من بحث معنون

Implementation of Cognitive Radio

تنفيذ الراديو الادراكي

ويعد الراديو الادراكي Cognitive Radio من المواضيع الحديثة جدا ويدخل للجامعات العراقية لاول مرة,  اذ بدات البحوث بهذا الاختصاص سنة 2005 ومن المؤمل ان تكتمل لانتاجه بشكل مبدئي عام 2030 . ويتميز بحث الماجستير المقدم بابتعاده عن المحاكات Simulator  واتجاهه الى الجانب العملي التطبيقي. ومن المعروف ان الراديو الادراكي لم ينفذ بصورة عملية وانما ببرامج المحاكاة, والتي عادة ما تكون بعيدة عن الواقع العملي لتصميم اجهزة الراديو . ويعد هذا النشر في المجلات العالمية لطالب ماجستير هو موشر على مدى قوة و رصانة الدراسة في مرحلة الماجستير في كلية الهندسة بجامعة بغداد .

اما البحث الاخر فهو بعنوان

Real-time White Noise Generation Using the TMS320C6713 DSP Starter Kit


ونشرفي المجلة البريطانية

International Journal of Reasoning-based Intelligent Systems, UK

و التي تصدر عن دار نشر Inderscience Publishers ويقوم البحث على فكرة توليد اشارة ضوضاء Noise Signal  في الزمن الحقيقي Real-time بتقنية معالجات DSP باستخدام بطاقات TMS لشركة Texas Instrument المعروفة عالميا, (وهي تدخل العراق لاول مرة)،اذ تمكن الباحث من توليد نوعين من الضوضاء هما Gaussian noise و Uniform Noise وكذلك تمكن من توليد اشارة بنسبة اشارة الى ضوضاء SNR معينة بحسب ما يتطلبه البحث .

والبحث الثالث بعنوان

1. Energy Detector with Baseband Sampling for Cognitive Radio Real-time Implementation

ونشر في المجلة الامريكية

Wireless Engineering and Technology, USA و التي تصدر عن دار النشر Scientific Research Publishing

ويقوم على انشاء نموذج في الزمن الحقيقي للراديو الادراكي بتقانة كشف قدرة الاشارة المرسلة, وقد تم تصميم هذا الراديو وتنفيذه بمعالجات DSP باستخدام بطاقات TMS. وقد اشتقت خمسة معادلات رياضية خاصة بالنموذج للعمل فوق قناة الاتصالات الكاوسية AWGN channel.

اما البحث الرابع فهو بعنوان

New Multiple Antennas Method Based Energy Detector for Cognitive Radio over Fading Channels

ونشر في المجلة الامريكية

International Journal of Computer Applications, USA و التي تصدر عن دار النشر   Foundation of Computer Science

اذ قام الباحث باشتقاق معادلات رياضية خاصة بقنوات الاتصالات ذات التوهين Fading Channels بالنسبة للنموذج الخاص بالراديو الادراكي الذي يعمل في الزمن الحقيقي. وكذلك تم تصميم نموذج جديد من الراديو الادراكي ذو هوائيات متعددة للعمل كمستقبل لتخطي مشكلة التوهين بالاشارة. وقد سمي العدد من الجلة الذي نشر فيه البحث باسم هذا البحث. المجلة عالمية وذات عامل تاثير Impact Factor: 0.814

اما البحث المعنون

ENERGY DETECTION TECHNIQUE FOR SPECTRUM SENSING IN COGNITIVE RADIO: A SURVEY

والمنشور في المجلة الاسترالية

International Journal of Computer Network and Communication, Australia

ويعد مسحا بحثي Survey   لما نشر من سنة 2000 الى الان بخصوص الراديو الادراكي وانواعه ومميزاته وكيف يصنف وماهي التقنيات الموجودة فيه وكذلك مسح بحثي بالراديو الادراكي ذو تقانة كشف قدرة الاشارة .

Comments are disabled.