Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 01/05/2011

جودة المناهج وتوصيفها ضمن المعايير العالمية

عنوان دورة تدريبية لقسم ضمان الجودة والاداء الجامعي

في اطار برنامج نشر ثقافة الجودة والاداء الجامعي والارتقاء بالمناهج العلمية نظم قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي وبالتعاون مع مركز التطوير والتعليم المستمر في رئاسة الجامعة دورة تدريبية لمسؤولي شعب ضمان الجودة والاداء الجامعي وعدد من الاساتذة في الكيات على قاعة كلية التربية الرياضية.  واكدت الدكتورة رغد منفي احمد رئيس قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي ورئيس اللجنة المركزية في الجامعة ان هداف هذه الدورة هو توسيع المعرفة في المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالمناهج والمقررات الدراسية على وفق المدخل الحديث والتعرف على المداخل الخاصة لتوصيف المناهج الدراسية وعلاقتها بالنظام التعليمي وكذلك تهدف الى تطوير مهارات العاملين في شعب الجودة مما يتعلق بتصميم الاستراتيجيات التدريسية لتحقيق الاهداف التعليمي فضلا عن تطوير مهاراتهم على الية كتابة المقررات الدراسية وعلاقتها بتقرير المناهج والية تحقيق المنتوج التعليمي باعتماد 2008 :9001tso والتعرف على نماذج دولية في مجال توصيف المناهج والمقررات تبعا لمعايير الاعتماد. وناقش المشاركون طوال خمسة ايام اليات الارتقاء بجودة المناهج العلمية وضرورة تطبيق المعايير العاليمة وقد بدات الدورة بتطبيق مجموعة اسئلة تتعلق ببعض المعلومات حول محتوى البرنامج من اجل تحديد المعلومات التي يمتلكها المتدربين لغرض تحديد نقطة البداية للبرنامج، وكان المحاضرون كل من الدكتورة رغد منفي احمد رئيس قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي ورئيس اللجنة المركزية في الجامعة والدكتور خالد جمال جاسم مدير شعبة تقويم الاداء الجامعي في رئاسة الجامعة والدكتور محمد انور محمود تدريسيي في كلية ابن رشد وعضو اللجنة المركزية لتقويم في الجامعة والدكتور فاضل عباس مهدي مدير شعبة ضمان الجودة في رئاسة الجامعة, وفي ختام الدورة التدريسيية اقيمت ورشة  عمل للمتدربين لتطبيق المهارات التي كان مخطط ايصالها لهم من خلال الدورة وكذلك تم في الختام تطبيق مقياس يمثل تقويم البرنامج التدريسي من قبل المتدربيين من خلال الاجابة على الاسئلة المثبتة في الاستمارة حول جوانب عدة منها تقويم المحاضرين وتقويم البرنامج وتطوير المهارات وتقويم عام عن الرنامج وقد اشرت الكثير من الاجابات على نتائج جيدة مما يشير ذلك الى فائدة في هذه الدورة واهميتها في تطوير العملية التعليمة واتجاه المتدربيين نحو تقبل الجودة والايمان بنشر ثقافة الجودة في كلياتهم ,

اهم المعارف:

سعت الدورة الى ابرازهم المعارف الواجب معرفتهم من قبل المتدربيين من خلال طريقة توصيف المناهج وطريقة تقويم المناهج والطلبة واواع الاختبارت التحصيلية وانواع الاهداف وكيفية صياغة الاهداف لكل مادة دراسية كيفية اعداد الكورس فايل لكل تدريسي ومتطلبات ادارة الجودرة في بناء المقرر الدراسي وكيفية تحديث المناهج وطرائق التدريسي وملائمتها لكل تخصص .

اهم المهارات:

هدفت الدورة الى تعليم ابراز المهارات للمتدربين من خلال كيفية توثيق جميع الاعمال التي يقوم بها التدريسي واعداد الاسئلة الامتحانية وطريقة تحقيقها للاهداف المعتمدة للمادة وعمل الكورس فايل وكيفية اعتماد المدخل المنظومي وبناء المادة الدراسية وكذلك تعلم كيفية توصيف المقرر الدراسي ومعرفة اهم المحاور في عمل ضمان الجودة والادار الجامعي,

كما قدمت في ختام اندورة عدة مقترحات تم رفعها في محضر الى راسة الجامعة للعمل بها وتعميمها من اجل الارتقاء بجودة المناهج.

Comments are disabled.