Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 15/05/2011

        في الخامس عشر من شهر اذار عام 2011 وبرعاية السيد رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور موسى جواد الموسوي عقد مركز الدراسات الفلسطينية ندوته العلمية الاولى بعنوان (انعكاسات التحولات الجديدة في المنطقة العربية على الصراع العربي الاسرائيلي)

وجاءت الندوة في جلستين متتاليتين ادار الاولى منها أ. د. علي الجبوري مدير المركز بينما ادار الجلسة الثانية أ. م. د. حميد فاضل التدريسي في كلية العلوم السياسية.

وكانت الورقة الاولى لـ  أ. م. د. عبد الحميد الموساوي وحملت عنوان (قراءة في اثر التحولات الاستراتيجية في المنطقة واثرها على القضية الفلسطينية) بينما جاءت الورقة الثانية تحت عنوان : التغيرات في النخب العربية الحاكمة واثرها في النخبة الفلسطنية الحاكمة للدكتورة دينا هاتف في حين تناولت الورقة الثالثة التغيرات المحتملة في مصر وانعكاساتها على اسرائيل للمدرس احمد عبد الامير بينما تساءلت الورقة الرابعة عن مصير اتفاقية الغاز بين مصر واسرائيل بعد ثورة الخامس والعشرين من كانون الثاني في مصر.

         وفي الجلسة الثانية تناولت الورقة الخامسة (الموقف الاسرائيلي من الثورات العربية) للمدرس المساعد رياض عبد ابراهيم في حين ذهب المدرس المساعد محمد رشيد الى استعراض دور الاعلام في الاحداث الاخيرة في المنطقة في وقت طرح فيه المدرس صبيح بشير معطيات الثورة الشعبية في مصر وتحديات المرحلة واخيرا كان للمدرس المساعد عبد الهادي الزبيدي شرحا وافياٍ عن حكم المعاهدات السياسية في الشريعة الاسلاميةعن مركز الدراسات الفلسطينية صدر العدد الثاني عشر من مجلته الفصلية العلمية الاكاديمية المحكمة والتي تعنى بالقضية الفلسطينية والصراع العربي الصهيوني.

وجاء في كلمة العدد انه لايمكن النظر الى التجاذبات السياسية التي تشهدها المنطقة العربية والتي تسارعت وتائرها بشكل ملفت بمعزل عما يجري في فلسطين وعلى ساحة الصراع العربي الاسرائيلي، فكل ما يدور هو في الواقع ذي صلة بهذا الشكل او ذاك وبشكل مباشر او غير مباشر بما يحدث في الارض المحتلة، فهي عناصر عديدة تشكل مشهدا واحدا.

         من هذا المنطلق جاءت الابحاث المنشورة لتغطي جوانب مهمة من القضية الفلسطينية في جوانبها الفكرية والسياسة والاقتصادية والاجتماعية الى جانب بحوث مترجمة وعرض اطروحات علمية وكتب ووثائق ومتابعات
       كما صدرت عن مركز الدراسات الفلسطينية النشرة الشهرية بالعدد (55) لشهر نيسان لعام 2011 وهي سلسلة متابعات مهمة من قبل الباحثين في المركز في مجال الاختصاص.         وتناول العدد الجديد موضوع حق تقرير المصير والمقاومة للشعب الفلسطيني وموضوع المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية. اما الموضوع الثالث فقد تطرق الى الدور الاسرائيلي في انفصال جنوب السودان في حين استعرض الموضوع الاخير ما ذهب اليه الاعلام العربي وجدار الفصل الى جانب سلسلة من المصطلحات العامة
        وضمن نشاطات مركز الدراسات الفلسطينية الثقافية يتم اصدار سلسة تقارير مترجمة وذلك ضمن جهود منتسبي قسم الترجمة والذين يتعاملون مع عدة لغات في مقدمتها الانجليزية والفرنسية والعبرية الى جانب الاسبانية. والعددان (62-63) لشهري اذار ونيسان لعام 2011 تناولا مواضيع مختلفة كان في المقدمة التساؤل : اي فلسطيني انت؟ بينما تناولت الترجمة الثانية موضوع العلاقات بين اسرائيل والاتحاد الاوربي في حين استعرض الموضوعان الاخيران ابعاد الازمة الفلسطينية والجنس والعنف في المجتمع الفلسطيني

Comments are disabled.