Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 20/06/2011

عقدت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العلمي الثالث لقسم علوم التربة والموارد المائية في كلية الزراعة بجامعة بغداد تحت شعار (بالإدارة الجيدة والبحث العلمي نتغلب على مشكلة الملوحة والجفاف من اجل زراعة مستدامة) على قاعة الدراسات العليا في الكلية .

وذكر مصدر في اللجنة المنضمة للمؤتمر لـ(الموقع الالكتروني لجامعة بغداد ) إن “المؤتمر افتتح بحضور الدكتور حمزة كاظم الزبيدي عميد كلية الزراعة والدكتور جمال السعدون عميد كلية الزراعة في جامعة واسط والدكتور إبراهيم بكري عبد الرزاق  المدير العام لدوائر البحوث الزراعية في وزارة العلوم والتكنولوجيا وعدد من رؤساء الأقسام والتدريسيين في الكلية وكليات الزراعة في  جامعات البصرة  وتكريت والانبار والمثنى وعدد من مدراء الدوائر والأقسام والباحثين من وزارة الزراعة والعلوم والتكنولوجيا ووزارة الصناعة والمعادن ووزارة الموارد المائية مشيرا إلى إن الجلسة الافتتاحية شهدت قراءة ثلاث كلمات الأولى إلى الأستاذ الدكتور حمزة كاظم الزبيدي عميد الكلية والثانية للأستاذ الدكتور احمد صالح المشهداني رئيس قسم علوم التربة والموارد المائية  والثالثة للأستاذ الدكتور مهدي إبراهيم عودة التميمي عن اللجنة التحضيرية للمؤتمر أجمعت على أهمية  موضوع المؤتمر وتبادل الخبرات في هذا المجال وبعدها تم عقد جلسة ألقيت فيها ثلاث دراسات و16 ورقة علمية تناولت المواضيع ذات العلاقة بمحاور المؤتمر  ومن خلال ما تم عرضه من الأبحاث والدراسات التي دارت حولها المناقشات فقد توصل المشاركون إلى التوصيات الآتية :

  1. إنشاء مركز تخصصي في مجال الترب المتأثرة بالملوحة يقع على عاتقه وضع الخطط البحثية ذات العلاقة بإدارة الترب المتأثرة بالأملاح واستخدام المياه المالحة في الزراعة.
  2. التنسيق مع الوزارات المختلفة لاعتماد البحوث التي أنجزتها كليات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي  والمؤسسات التابعة للوزارات الأخرى فيما يخص شحه المياه وتراكم الأملاح في التربة وتفعيل الاتجاهات الحديثة لمعالجة مثل هذه المشاكل .
  3. التنسيق مع الجهات الدولية ذات العلاقة حول تنظيم وتقسيم الموارد المائية المشتركة بين دول الجوار لغرض تامين الحصص المائية للعراق.
  4. استخدام الاسالب والطرق الحديثة لنقل المياه من المصدر إلى الحقول الزراعية لتقليل الضائعات عن طريق الرشح أو التبخر ويأتي في مقدمتها طرائق النقل بالأنابيب المغلقة .
  5. إصدار التشريعات القانونية اللازمة لتامين حماية الموارد المائية في العراق من مصادر التلوث المتنوعة.
  6. التأكيد على استنباط أصناف المحاصيل المختلفة التي لها القابلية على المقاومة والاجهادات البيئية لاسيما الملوحة والجفاف .
  7. تفعيل دور الهيئة العامة للتدريب والإرشاد الزراعي التابعة لوزارة الزراعة بالتعاون مع الكليات الزراعية العراقية لنقل نتائج البحوث إلى مواقع التطبيق الفعلي وإقامة ورش عمل .
  8. الاهتمام بموضوع التغييرات المناخية وما يرافقها من تأثيرات على الإنتاج الزراعي في العراق من خلال تشكيل لجان خاصة يقع على عاتقها وضع الخطط لهذا الغرض .
  9. التوسع في تنفيذ الدراسات ذات العلاقة بتحديد الاستهلاك المائي للمحاصيل المختلفة تحت الظروف السائدة حاليا في العراق .

10. التأكيد على وضع الخطط الزراعية التي تحدد نوع المحاصيل الملائمة للزراعة في المناطق الزراعية.

11. تطبيق نظم الإدارة الجيدة المعتمدة على قياسات دقيقة لكميات المياه المتاحة ودعم فعاليات وبرامج حصاد المياه .

12. وضع الضوابط التي تؤمن استخدام طرق الري غير التقليدية ودعم المزارعين وتشجيعهم لتبني تلك الطرق ومنها الري بالتنقيط والرش والري المتقن النبضي (ألموجي) .

13. تحسين إدارة استعمال المياه مختلفة النوعية (الآبار والمبازل ) من خلال الري ألتناوبي والخلطي مع التأكيد على إجراء التحاليل الكاملة لنوعية المياه المستعملة .

14. إعداد مواصفات والمعايير المناسبة للمياه المالحة في العراق .

15. التأكيد على زيادة إنتاجية المياه من خلال استعمال الأصناف المناسبة وتطبيق أساليب الإدارة الحديثة من خلال أصناف ومغذيات معدنية وعضوية والري المقنن المرشد بما يتضمن إنتاجية مناسبة وكفاءة عالية في استعمال المياه.

Comments are disabled.