Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 16/07/2014

إدارة واقتصاد بغداد تناقش ضمان جودتها وتقويم خططها نحو الرصانة الاكاديمية


نظمت شعبة ضمان الجودة في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة بغداد، ورشة عمل تم في اثنائها استلام تقارير التقويم الذاتي لاقسامها العلمية، ومناقشة خطة عمل الشعبة ومهامها في المرحلة القادمة .
وتضمنت الخطة التي ناقشها رؤوساء الاقسام العلمية في الكلية، اثنى عشر محورا من بينها، المقدمة، والاطار العام، والتنظيم، والإدارة، والاهداف التعليمية للبرنامج، والتدريسيين، والتعليم، والتعلم، والتقويم، ومخرجات التعليم، والتطوير، ومراجعة المنهج، والبحث العلمي، وادارة الجودة والتحسين، وخدمات الدعم، والعلاقات الخارجية، وموجز تحليل (sowt)، وتوصيات التحسين.
وناقشت ورشة العمل كذلك، المحاور المطروحة بشكل تفصيلي، والمؤشرات الكمية المطلوبة التي يجب ان يحتويها تقرير التقويم من مخططات واشكال بيانية وتحليل (swot) وجداول توضيحية واراء ومقاييس للقدرة ونسب ومعدلاتها، وغيرها.
وفي نهاية ورشة العمل التي حظرها رؤوساء الاقسام والأساتذة، الذين قاموا باعداد التقارير، تم استعراض التقارير المطروحة، ومناقشة محاورها، وتوضيح بعضها، وطرح الاسئلة والاستفسارات والاجابة عليها بايجاز من قبل المعدين لها.
وتسعى شعب ضمان الجودة في الكليات والمعاهد العراقية، الى الرصانة الاكاديمية لنظام تعليمي متميز، لتعكس نضج الادارة العليا للارتقاء بالاداء، وضمان وجود بيئة اكاديمية تتبنى المعايير العالمية للعمل الجامعي، عن طريق تقويم الأداء، واقامة الورش والندوات، واعداد التقارير ونشر ثقافة الجودة، التي تمتاز بالممازجة بين المتطلبات العالمية واحتياجاتها الاساسية باتجاه تعزيز ممارسات الجودة وتقديم نماذج عمل ريادية .
وتسعى شعبة ضمان الجودة في كلية الادارة والاقتصاد الى تحقيق مجموعة من الاهداف الاساسية والتطويرية، التي انبثقت من الاهداف الاساسية لطبيعة عملها والاهداف التطويرية لتعكس تطوير ممارسات الجودة في الكلية باعداد ملف تقويم اداءها ، وملف القيادات العليا، وتقويم اداء التدريسسين والموظفين، وتوثيق المقررات الدراسية والسيرة الذاتية والبحوث، وتبني معايير الاعتماد الاكاديمي AACSB، و نشر ثقافة الجودة، وبناء القدرات الوظيفية، وتطوير انظمة العمل .

Comments are disabled.