Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 26/09/2022

اطلقت جامعة بغداد مستودعها الرقمي للنتاج العلمي في مرحلته الأولى التي تشمل البحوث المنشورة في مجلات الجامعة كافة بما يفوق 27000 بحثاً منشوراً. فيما يجري العمل على إطلاق المراحل التالية والتي تشمل بحوث التدريسيين، الرسائل والاطاريح، وبراءات الاختراع.
وتسعى جامعة بغداد عبر اطلاق المستودع الى توفير نتاجاتها البحثية الى الباحثين المحليين والعالميين عبر بوابة الكترونية موحدة، كما سيحقق المستودع زيادة في الاستشهادات ببحوث الجامعة مما يسهم في رفع تصنيف الجامعة.

يتميز المستودع الرقمي لجامعة بغداد بعدة ميزات تقنية وعلمية، منها اعتماده على تقنية elasticsearch التي توفر نتائج بحث دقيقة وخصائص متقدمة. كما يتميز المستودع بربطه البرمجي مع مصادر البحوث (أنظمة ojs لمجلات الجامعة، حسابات orcid لباحثي الجامعة) والمزامنة الالية، إضافة إلى ربطه البرمجي مع العديد من المواقع والفهارس العالمية (سكوبس، كلاريفيت، crossref ،dimensions، plumx).

يوفر المستودع إمكانية التعرف على البحوث ذات العلاقة، وإمكانية تصدير الاستشهاد باكثر من 2000 نمط عالمي. كما يوفر إمكانية مشاركة البحوث عبر عدة قنوات إلكترونية. إضافة إلى توفير احصائيات مختلفة عن حجم الوصول إلى كل بحث واستشهاداته ضمن المستوعبات والفهارس العالمية.

هذا وتعمل شعبة الموقع الالكتروني في جامعة بغداد، التي طورت المستودع وتشرف على عمله، على إضافة عدد من الميزات الأخرى في المستقبل القريب، وترحب بكافة الملاحظات والمقترحات التي من شأنها تطوير عمل المستودع الذي تسعى لان يكون نموذجاً للأنظمة الالكترونية التي يتم تطويرها في الجامعات العراقية.

للتعرف أكثر على ميزات المستودع يمكنكم زيارة صفحة ميزات المستودع

Comments are disabled.