Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 21/12/2014

الادارة والاقتصاد في جامعة بغداد تدعو طلبة الدراسات العليا الى اختيار بحوث تعالج مشاكل العصر الحديث


التقى عميد كلية الادارة والاقتصاد في جامعة بغداد، الاستاذ المساعد الدكتور عبد الجبار محمود فتاح، طلبة الدراسات العاليا والدبلوم العالي في الكلية، لمناقشة أهم المواضيع والمستجدات في مجال مسيرة الدراسات العليا، وطرح أهم المشاكل والمعوقات وايجاد الحلول المناسبة لها وتقديم النصح والأرشاد للأستفادة من فرصة القبول والحصول على الشهادات العليا .

ابتدأ عميد الكلية لقاءه مرحبا بالطلبة بقوله “أنتم مشاعل ستحل محلنا بعد حين، وأنتم القادة الحقيقيين لهذا البلد، ونحن مجرد اسباب دافعة سيمضي عليها الزمن، وسنترك المجال لكم لتقودوا المسيرة التعليمية لأنكم أنتم العنصر المكمل لها، اذ أن أرادتكم بالارتقاء تشكل سعادة لنا، واستسهال البعض منكم واستسلامه سيكون مدخلا لفساد المسيرة التعليمية، مثلما أن الأستسهال والأستسلام قد يشكل مدخلاً كبيراً لفساد بعضكم تحت حجة المساعدة وماشابه، أو تحت باب الخوف والسعي للحصول على الشهادة لمجرد أسم الشهادة العليا”.

واضاف مشيراً  الى الطلبة “أن هذه الفرصة تعد فرصة تاريخية، وقد تكون توديعية للرحلة الدراسية والأنتقال الى المنصة، فاغتنموها باستنهال المعرفة، ولايخفى على الجميع أن هناك البعض ممن لايتمكن من الوقوف أمام الطلبة لألقاء المحاضرات،  لذلك يجب علينا  الوقوف عند الخطاْ وتشخيصه، لذلك ليس من المهم أن نحمل شهادة اكاديمية، بل أن المهم أن نحمل شهادة سلوكية أولاً، وأما لقائي بكم وأنتم شموع تسطع في سماء العراق ليس لألقاء التوصيات والنصح، ولكن جئنا لسماع مشكاكلكم، وتشخيص الملاحظات والسلبيات للأرتقاء بالعملية الأكاديمية ” .

وتضمن الاجتماع مناقشة محاور عدة من بينها، مناهج الدراسات العليا وضرورة تحديثها، الى جانب مناقشة مواضيع البحث العلمي التي تدعو الطلبة الى ضرورة التفكير في اختيار موضوع  البحث منذ مرحلة الكورس الأول من الدراسة، والعمل على اختيار المواضيع الحيوية الحديثة التي تعبر عن الواقع الحالي وتبحث في حلول أهم مشاكل العصر الحديث لتكون حيز التنفيذ بعد اكمالها.

وتضمن الاجتماع كذلك مناقشة اخلاقيات البحث العلمي والصدق في النقل وضرورة الأشارة الى المصادر وعدم مصادرة حق الأخرين، اذ ان أن ذكر المصادر ليس نقيصتاً في البحث، بل هو الثراء العلمي.

واختتم الاجتماع بدعوة عميد الكلية ابناءهُ الطلبة أن لايستسهلوا ولا يكتفوا بورقة شهادة الدكتوراه أو الماجستير والدبلوم وأن ييسعوا الى  اعلى منها بالأستعياب الفعلي لما يتلقوه من المعرفه والا ستعلوا عليهم إذا كانوا دون ذلك.

بعد ذلك فتح باب الحوار للطلبة الحضور لطرح مشاكلهم واقتراحاتهم وما يطمحو أن يكون عليه حال الدراسات العليا في هذا العام والأعوام القادمة.

وتعهد عميد الكلية بأخذ جميع طروحاتهم بعين الأعتبار، وتحقيق كل ماهو ممكن منها، وتذليل جميع هذه المشاكل لمساعدة الجميع في تحقيق الغاية المنشودة والحصول على شهادة الدراسات العليا.

وفي ختام اللقاء شكر عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور عبد الجبار محمود فتاح، الأساتيذ والطلبة على تلبية الدعوة والحضور، مؤكدا ان هذا اللقاء ليس الأخير وستكون هناك لقاءات أخرى متجددة في المستقبل، متمنيا للجميع دوام الموفقية والنجاح.



Comments are disabled.