Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 11/08/2011


صدور اول كتاب من نوعه في قواعد اللغه الانكليزية من جامعة بغداد

     صدر كتاب بعنوان : ( تعلم قواعد  اللغة الانكليزية شعرا ) , ( English Grammar Versified ) عن جامعة بغداد تأليف الاستاذ المساعد عبد الحسن شيخة قاسم. ان هذا الكتاب هو الاول من نوعه في محتواه وفي اسلوبه حيث لم يسبق ان تطرق له باحث يعنى باللغة الانكليزية  سابقا  حتى في الدول الناطقه باللغه الانكليزية  فقد حاكى المؤلف فيه ( الفية ابن مالك )  .

       يتمحور الكتاب على أساس فكرة الذاكرة الشعرية لدى الطالب حيث انها  تسهل عملية حفظ هذه القواعد وتوفر على الطالب معاناة اعادة كتابة الملاحظات والاستذكار. لذا بدأ المؤلف بكتابة مواد النحو باسلوب شعري وعلى شكل قصائد ذات اسلوب سهل وممتع و بابيات شعرية موزونة و مقفاة كانت بداياتها في عام 1995 ونشر الجزء الاول من هذا الكتاب للمؤلف في مجلة  Forum” ” الامريكية العدد الرابع مجلد 35 تشرين الاول لسنة 1997 التي تعنى باللغة الانكليزية وادابها وقد نالت استحسان المجلة وتم ارسال شكر للمؤلف من المجلة. تشجع المؤلف حين ذاك لاكمال الجزء الثاني منه والثالث والرابع واصبح الكتاب على صيغته النهائية في عام 2008 ليبدأ في طباعته الاخيرة وقدم الكتاب الى كلية اللغات جامعة بغداد. ان مواضيع هذا الكتاب يمكن ان تستخدم في اي مكان تدرس فيه اللغه الانكليزيه كلغه اجنبيه. وهذا الكتاب هو للطلبه ذوي المستويات المتوسطه, فوق المتوسط وللمتقدمين. وان مدرسي اللغه الانكليزيه يمكن ان يشرحوا للطلبه فائدة كيفية التعامل مع هذا الكتاب. ويمكن ان يستخدم الكتاب كمصدر ايضا الى متعلمي اللغه الانكليزيه للتعرف على اي موضوع في النحو او في علم اللغه والصوت.

     وبعد ان تقرر في اجتماع مجلس جامعة بغداد بحسب محضر اللجنة العلمية في كلية اللغات في الجلسة السابعة حصلت موافقة مجلس امانة الجامعة  بكتابها ذو العدد( 225735 ) بتاريخ 522008 المنعقد في 2112008 على ان يكون هذا الكتاب ” كتابا مساعدا ” لطلبة المراحل الاولى والثانية والثالثة والرابعة بقسم اللغه الانكليزية بكلية اللغات بجامعة بغداد وتم طبعه وتوزيعه على الطلبة وحصل المؤلف على كتاب شكر من السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق الاستاذ الدكتور عبد ذياب العجيلي وكذلك كتاب شكر من السيد رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور موسى جواد الموسوي .

ونامل من الاساتذه الافاضل المزيد من الابداع لخدمة عراقنا الجديد والله الموفق.ولتحميل الكتاب يرجى الضغط هنا

Comments are disabled.