Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 18/01/2015

لغات بغداد تناقش متطلبات سوق العمل وتخرج دورة جديدة في تقانات الحاسوب

استضافت كلية اللغات في جامعة بغداد، ورشة عمل مشتركة بين قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي بالتعاون مع وحدة التأهيل والتوظيف في قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة برئاسة الجامعة، وحملت عنوان “تطوير مهارات الخريجين وفقا للمتطلبات العالمية لسوق العمل الاقليمية والدولية”، وذلك للوقوف حول امكانية تاهيل طلبة الكلية لايجاد الفرص المناسبة لتشغيلهم، على وفق مخرجات الكلية ومتطلبات سوق العمل.

ادارت ورشة العمل عميدة كلية اللغات الاستاذة المساعدة الدكتورة سوسن فيصل السّامر بمشاركة  مدير قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي الاستاذ المساعد الدكتور مروان عبد الحميد، ومدير قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة،  المدرس المساعد سامر محمد جابر.  

وناقشت الورشة عملية تأهيل الخريجين وتطويرهم لمواكبة تطور سوق العمل، بغية اعادة النظر بالمناهج الدراسية بما تتعامل مع متطلبات السوق .

واستعرض الدكتور مروان عبد الحميد اجراءات رئاسة الجامعة بشأن التأهيل والتوظيف للخريجين، مؤكدا على اهمية انشاء مراكز متخصصة تؤهل الطلبة والخريجين وتساعدهم في التعيين .

واشار مدير قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة الى تجربة اقامة معرض الوظائف الاول، والذي نظم في العام الماضي وحضرته اكثر من ثلاثون شركة، وحضي بزيارة العديد من طلبة الجامعة، ووفر الكثير من فرص التدريب والعمل للطلبة والخريجين .

ومن جانبها نوهت السّامر  الى مسائل متعلقة بآلية القبول في الجامعات وعلاقتها باستعداد الطالب ورغباته وقدراته على التطور والانسجام مع متطلبات اسواق العمل.

واعقبت ورشة العمل مداخلات قدمها الحضور من منتسبي كليات جامعة بغداد، اذ قدّم  المعاون العلمي للكلية الاستاذ الدكتور منذر منهل، مقترحا باستثمار العطلة الصيفية لغرض تدريب الطلبة وتأهيلهم، فضلا عنما طرح من آراء اخرى بشأن انضاج تجربة التاهيل والتدريب وتطويرها وتعميقها لتحقيق نتائج طيبة في مجالات ايجاد الوظائف المناسبة للخريجين، واستثمار طاقاتهم في التنمية البشرية والاقتصادية وتقليل نسب البطالة بين الشباب .

وعلى صعيد اخر تخرجت في كلية اللغات، الدورة الرابعة في مهارات الحاسوب التي ضمّـت 42 موظفا ًمن موظفي الكلية، بعد تلقي محاظرات نظرية وتطبيقية بأشراف متخصصين من داخل الكلية وخارجها .

وقالت عميدة الكلية الاستاذة المساعدة الدكتورة سوسن فيصل السّامر، “ان لغة الحاسوب قد اصبحت لغة عصرية للعلم والمعرفة في العالم ولابد من إتقانها  من اجل رفع مستوى اداء الموظف وزيادة انتاجيته كماً ونوعاً” .

واضافت السّامر في اثناء رعايتها لحفل تخرج الدورات “ان الخطوة المقبلة هي فتح دورات متقدمة للحاسوب، فضلا عن دورات في سلامة اللغة العربية لتحقيق التكامل في ذلك” .

ووزعت عميدة كلية اللغات شهادات التخرج بين المشاركين في الدورات المجانية لمنتسبي الكلية، فيما منحت الشهادات التقديرية للمشرفين عليها.

يذكر ان كلية اللغات اعتادت على تنظيم مثل هذه الدورات المجانية للموظفين،  وتعد هذه المبادرة سابقة اولى على مستوى الوسط الجامعي في البلاد . 


Comments are disabled.