Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 19/01/2015

التربية الرياضية في جامعة بغداد تقيم ندوة حول السمنة والنشاط الرياضي وتناقش القوانين الجديدة للعبة كرة اليد


نظمت عمادة كلية التربية الرياضية، بالتعاون مع وحدة بحوث وعلاج السمنة في كلية طب الكندي في جامعة بغداد، ندوتهما العلمية الموسومة “السمنة والنشاط البدني” .

افتتحت الندوة  بعرض فلم وثائقي عن الكلية، وبعدها القى رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين كلمة بين فيها حرصه ورغبته الشديدة على حضور هذه الندوة لاهميتها من الناحية الطبية والرياضية ولخبرة المشاركين فيها من المحاضرين، متمنيا ان تخرج بتوصيات يستفاد منها مستقبلا في علاج مرض السمنة بما يحقق الصحة العامة للمواطن عامة والرياضية خاصة .

تلا ذلك كلمة عميد كلية التربية الرياضية الدكتورعدي طارق الربيعي، التي تطلع فيها الى تنظيم المزيد من النشاطات المشتركة مع الكليات الاخرى، والتي من شانها ان تساهم في تعزيز التعاون بين التخصصات المختلفة خدمة للصالح العام .

بعدها بدأت اعمال الندوة العلمية بادارة الاستاذ الدكتور رافع صالح فتحي، متضمنة محاضرات عدة من بينها محاضرة بعنوان “اسباب حدوث السمنة (المنظور الطبي والمرضي)” للاستاذ الدكتور فارس عبد الكريم من كلية طب الكندي، و”الوسائل الطبية المستخدمة في علاج السمنة” للاستاذ المساعد الدكتور عبد الهادي لعيبي من كلية طب الكندي، و”اثر نمط حياة الاسرة في البدانة لدى المراهقين” للاستاذة الدكتورة اقبال غانم علي من كلية التمريض في جامعة بغداد، و”السمنة وانتشارها والنشاط البدني ” للاستاذ الدكتوراسامة احمد حسين الطائي – كلية التربية الرياضية – جامعة بغداد، و”البرامج الرياضية الخاصة بعلاج السمنة” للاستاذ الدكتور حسين علي العلي من كلية التربية الرياضية .

وفي ختام الندوة اجريت بعض التمارين الرياضية الحرة في مرافق الكلية وملاعبها الداخلية والخارجية وحدائقها ومسبحها الالولمبي .

وحضر الندوة جمع اكاديمي واسع من الاساتيذ والطلبة والموظفين من الرياضيين والباحثين بالشان الطبي والرياضي .

وعلى صعيد اخر نظم فرع الالعاب الفرقية في كلية التربية الرياضية، حلقة نقاشية نوعية تحت عنوان “اخر التعديلات القانونية بكرة اليد”.

وتضمنت الحلقة النقاشية القاء كل من الاستاذ المساعد الدكتور احمد خميس والمدرس المساعد محمد حمزة شهيب، محاضرات تناولت اهم القوانين الجديدة للعبة كرة اليد والتي عدها الباحثون احدى الرياضات الجماعية التي يتبارى فيها فريقان لكل منهما 7 لاعبين (6 لاعبين بحارس مرمى)، اذ يمرر اللاعبون الكرة فيما بينهم ليحاولوا رميها داخل مرمى الخصم لإحراز هدف.

 وتتألف المباراة من شوطين مدة كل منهما 30 دقيقةً، والفريق الذي يتمكن من تسجيل أكبر عدد من الأهداف في مرمى الخصم في نهاية شوطي المباراة هو الفريق الفائز.

وفي الوقت الحالي، عادةً ما تقام مبارايات كرة اليد في صالات داخلية مخصصة لذلك، على العكس من كرة اليد التي كانت في الماضي تقام في أماكن خارجية، 

وحضر المحاضرة الدكتور محمد عبد الحسين رئيس فرع الالعاب الفرقية، والدكتور محمد محمود مقرر الفرع، وطلبة المرحلتين الثانية والثالثة.


Comments are disabled.