صفحة تهتم بمجموعة من الاجراءات العلمية والادارية التي تجريها رئاسة جامعة بغداد وخطوات تنفيذها والهدف منها والجهة المسؤولة من أجل تذليل العقبات وتسريع اجراءات العمل.

قسمقسم الشؤون الادارية والمالية 

اجراءات معاملة منح مخصصات الشهادة واللقب العلمي والخدمة الجامعية

الهدف: تنفيذاً الى المادة (11- اولاً- ب) من قانون رواتب موظفي الدولة رقم 22 لسنة 2008 وقانون الخدمة الجامعية رقم 23 لسنة 2008 والتعديل الاول لقانون الخدمة الجامعية رقم 32 لسنة 2012.

نطاق العمل(المجال): يطبق هذا العمل من قبل قسم الموارد البشرية/ شعبة التوظيف والملاك على المنتسبين كافة الحاصلين على شهادة عليا اثناء الخدمة.

التعاريف:

  1. مخصصات الشهادة : هي نسبة تتراوح ما بين 75% الى 100% من الراتب الاسمي للحاصلين على شهادة ماجستير ودكتوراه.
  2. مخصصات اللقب العلمي : هي نسبة تتراوح ما بين 15% و 25% و 35% و 50% من الراتب الاسمي للحاصلين على لقب علمي (مدرس مساعد/ مدرس/ استاذ مساعد / استاذ).
  3. مخصصات الخدمة الجامعية : هي نسبة 100% تضاف للحاصلين على شهادة ماجستير ودكتوراه.

الاجراءات:

  1. يقدم المنتسب الحاصل على شهادة عليا اثناء الخدمة طلب يروم فيه منحه مخصصات الشهادة والخدمة الجامعية واللقب العلمي.
  2. يقوم القسم المعني برفع طلب المنتسب الى قسم الموارد البشرية بمذكرة رسمية مرفق معه الامر الجامعي الخاص بمنحه اللقب العلمي مع الامر الجامعي الخاص بحصوله على شهادة (داخل العراق) وقرار تقييم الشهادة (خارج العراق) وصحة الصدور الخاصة بشهادة والاجازة الدراسية .
  3. يتم استلام الكتاب والطلب مع مرفقاته من قبل وحدة المتابعة / قسم الموارد البشرية ويتم تحويلها الى شعبة التوظيف والملاك.
  4. يتم طباعة الامر الجامعي بمنح مخصصات الشهادة واللقب العلمي والخدمة الجامعية استنادا المادة (11- اولاً- ب) من قانون رواتب موظفي الدولة رقم 22 لسنة 2008 وقانون الخدمة الجامعية رقم 23 لسنة 2008 والتعديل الاول لقانون الخدمة الجامعية رقم 32 لسنة 2012
  5. بعدها يتم تحويل الكتاب من قبل السيد مدير قسم الموارد البشرية الى السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية لغرض التوقيع.
  6. يتم اعادة الكتاب الى قسم الموارد البشرية وتحويله الى شعبة البريد المركزي لغرض اصدار الامر الجامعي.

اجراءات معاملة منح المخصصات الهندسية والهندسة الزراعية والقانونية

الهدف: تنفيذاً للامر الجامعي المرقم 21749 في 28/08/2019 والحاقا بامرنا الجامعي المرقم 24836 في 01/10/2019 المتضمن الفئات المشمولة بمنح المخصصات الهندسية ومخصصات الخطورة المهنية للقانونيين والمهندسين الزراعيين.

نطاق العمل(المجال): يطبق هذا العمل من قبل قسم الموارد البشرية شعبة التوظيف والملاك على المنتسبين من الموظفين الحاصلين على شهادة جامعية اولية (هندسة) والذين يمارسون العمل الهندسي (علوم الهندسة الزراعية) والذين يمارسون العمل الزراعي ومخصصات خطورة القانوني في مركز الجامعة.

المخصصات الهندسية : هي نسبة تتراوح ما بين 20% الى 30% من الراتب الاسمي يمنح للموظفين الحاصلين على شهادة اولية باختصاص الهندسة ويمارس العمل الهندسية.

مخصصات خطورة القانونية : هي نسبة 20% من الراتب الاسمي تمنح للموظف الحاصل على شهادة اولية باختصاص القانوني ويمارس العمل القانوني.

الاجراءات:

  1. يقدم المنتسب الحاصل على شهادة اولية جامعية اثناء الخدمة طلب يروم فيه منحه مخصصات الهندسية او الهندسة الزراعية.
  2. يقوم القسم المعني او (قسم القانوني حصرا) برفع طلب المنتسب الى قسم الموارد البشرية بمذكرة رسمية مرفق معه ما يؤيد ممارسته للاعمال الهندسية او الهندسة الزراعية او العمل القانوني.
  3. يتم استلام الكتاب والطلب مع مرفقاته من قبل وحدة المتابعة / قسم الموارد البشرية ويتم تحويلها الى شعبة التوظيف والملاك.
  4. يتم تدقيق الشهادة وصحة صدورها وتاريخ الحصول عليها والعنوان الوظيفي الحاصل عليه (يجب ان يكون هندسي) او (قانوني).
  5.  بعدها يتم طباعة الامر الجامعي بمنح مخصصات الهندسية او القانونية.
  6. يتم تدقيق الكتاب من قبل السيد مسؤول شعبة التوظيف والملاك وبدوره يرفعه الى السيد مدير قسم الموارد البشرية.
  7. بعدها يتم تحويل الكتاب من قبل السيد مدير قسم الموارد البشرية الى السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية لغرض التوقيع.
  8. يتم اعادة الكتاب الى قسم الموارد البشرية ويحول الى شعبة البريد المركزي لغرض الاصدار.

معاملة نقل او تنسيب موظف

الهدف: لغرض تعزيز عجز في مكان ما او الحاجة لخدمات الموظف او بناء” على رغبة الموظف.

نطاق العمل(المجال): من قبل قسم الموارد البشرية شعبة شؤون الموظفين كافة الموظفين تشكيلات الجامعة.

التعاريف:

  • النقل : هي عبارة عن انتقال الموظف من الوظيفة التي يشغلها الى وظيفة اخرى في نفس مستواها وبصفة دائمة
  • التنسيب : عبارة عن اعارة خدمات الموظف العام الى ادارة عامة اخرى ويتسحق راتبه من تخصيصاتها لمدة معينة من الزمن مع بقائه على ملاك دائرته التي كان بها

 الخطوات واجراءات العمل :

  1. تقديم الطلب للجهة التي يعمل فيها .
  2. ترسل موافقة الدائرة مع الطلب معززة بخلاصة خدمة .
  3. مفاتحة الدراسات والتخطيط لبيان الحاجة وفق الهيكلية .
  4. عدم ممانعة الجهة المراد النقل او التنسيب اليها .
  5. مذكرة لصاحب الصلاحية لاعطاء الموافقة من عدمها .
  6. اصدار امر جامعي بعد موافقة السيد رئيس الجامعة .

اجراءات منح اللقب العلمي

الهدف: لغرض ممارسة المهام التدريسية والبحثية وكل ما يخص مجال التدريس

نطاق العمل (المجال): يكون الاجراء بين قسم الموارد البشرية  وكل من قسمي البعثات والدراسات العليا وتشكيلات الجامعة

التعاريف: منح اللقب العلمي: هي درجة علمية تمنح الى كل من الحاصل على شهادة الماجستير (مدرس مساعد) والحاصل على شهادة الدكتوراه (مدرس) وحسب الضوابط والتعليمات السارية في حينه

 الخطوات واجراءات العمل:

اولاً: يروج طلب من قبل التدريسي في اي قسم او كلية او مركز من تشكيلات جامعتنا على ان يتضمن مايلي

  1. الامر الجامعي القاضي بالحصول على الشهادة (ماجستير او دكتوراه)
  2. صحة صدور الامر اعلاه ان وجد من قبل التشكيل او القيام باجراء صحة الصدور من قبلنا.
  3. خلاصة خدمة مفصلة بخدماته.
  4. الاجازة الدراسية او البعثة او الزمالة او التفرغ الجزئي بالنسبة للدكتوراه.
  5. الامر الاداري بالمباشرة وخصوصا بالنسبة لطلاب البعثة.

ثانياً: يتم اصدار الامر الجامعي باللقب العلمي واعتبارا من تاريخ صدوره بالنسبة للدراسات العليا داخل العراق واعتبارا من تاريخ المباشرة بعد الحصول على الشهادة بالنسبة لطلاب البعثة.

اختبار صلاحية تدريس

الهدف: اختبار التدريسي من قبل لجنة علمية متخصصة في مجال تخصصه ومعرفة قابليته في التدريس

نطاق العمل (المجال): يطبق هذا الاجراء من قبل قسم الموارد البشرية / شعبة التدريسيين على تشكيلات الجامعة او وزارة التربية او الوزارات الاخرى

الاجراءات:
اولاً: يروج طلب من جهة انتساب التدريسي في الجامعة او الوزارات الاخرى على ان يتضمن مايلي

  1. الامر الجامعي القاضي بالحصول على الشهادة (ماجستير او دكتوراه).
  2. صحة صدور الامر الجامعيل ان وجد من قبل التشكيل او القيام باجراء صحة الصدور من قبل جامعة بغداد.
  3. خلاصة خدمة مفصلة بخدماته.

ثانيا: يتم اصدار كتاب اختبار صلاحية التدريس الى اللجنة المختصة وحسب اختصاصة (لجنة الطب , لجنة العلوم , ……) والى لجنة اختبار اللغة العربية
ثالثا: عند ورود النتيجتين (الاختصاص واللغة عربية) ترسل سرياً الى جهة انتسابه لاعلامهم بالنتيجة

اجراء معاملة الاجازات

الهدف: تنفيذا لاحكام قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 الفقرة 3 المادة 43 المتضمن منح الموظفين الاجازات الاعتيادية براتب وتطبيق احكام القرار 418 لسنة 1987 الخاص بمنح الموظفين اجازات بدون راتب وتطبيق احكام القرار 882 لسنة 1987 الخاص بمنح الام الموظفة اجازة الامومة والقرار 132 لسنة 1980 اجازات الحمل والولادة وتطبيق الفقرة 1 من المادة 46من قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل الخاص بالاجازات المرضية وتطبيق قانون العجز الصحي للموظفين رقم 11 لسنة 1999 بالاضافة الى ذلك تطبيق الفقرة 4/أ من المادة 44 من قانون الخدمة المدنية المتضمن منح اجازة المصاحبة الزوجية للموظفين المتزوجين الذين يرغبون بالالتحاق بازواجهم خارج العراق

نطاق العمل (المجال): ان نطاق العمل يكون من قسم الموارد البشرية / شعبة شؤون الموظفين / وحدة الاجازات ويطبق على كافة الموظفين الراغبين بمنحهم الاجازة بطلب تحريري من قبل الموظف

انواع الاجازات: تقسم الاجازات الى سبع انواع وتعرف كالاتي

  1. اجازة اعتيادية براتب تام: هو استحقاق الموظف اجازة اعتيادية براتب تام بمعدل يوم واحد عن كل عشرة ايام من مدة خدمته.
  2. اجازة اعتيادية بدون راتب: اذا لم يستحق الموظف اجازة اعتيادية ومست الضرورة منحه اياها فيجوز منحه اجازة لحد 60 يوما بلا راتب
  3. اجازة المصاحبة الزوجية: حصول الموظف او الموظفة على اجازة لمصاحبة ازواجهم خارج العراق
  4. الاجازة المرضية الخاصة: هي حصول الموظف على اجازة مرضية للموظفين المشمولين بالعجز الصحي براتب تام
  5. الاجازة المرضية: حصول الموظف على اجازة مرضية براتب تام من قبل المستشفى
  6. اجازة الحمل والولادة: هو استحقاق الموظفة اجازة حمل وولادة قبل الوضع وبعده امدها 72 يوما براتب تام على ان تتمتع بما لا يقل عن 21 يووما منها قبل الوضع ويجوز تكرار هذه الاجازة كلما تكرر الحمل والوضع
  7. اجازة الامومة: حصول الموظفة على اجازة لغرض رعاية طفلها براتب تام

الخطوات واجراءات العمل:

  1.  يقدم الموظف الراغب بالاجازة طلبا يحدد فيه مدة الاجازة وتاريخ بدء الاجازة عن طريق مسؤوله المباشر لغرض بيان عدم ممانعة مسؤوله المباشر من منحه الاجازة ،ثم يحول الطلب الى قسم الموارد البشرية/وحدة الاجازات
  2. يرفق مع الطلب خلاصة مفصلة بخدماته موضحة فيه رصيده من الاجازات براتب وبدون راتب
  3. يرفق تقرير طبي مصادق من اللجان الطبية ونقابة الاطباء في حال الاجازات المرضية
  4. بيان رصيده من الاجازات الاعتيادية براتب وبدون راتب والمرضية
  5. يتم رفق بيان الولادة مع بيان عدد اجازات الامومة
  6. يتم طبع الامر الجامعي
  7. ويرفع الى مدير القسم ثم الى المساعد ورئيس الجامعة لغرض التوقيع
  8. ثم يحال الى شعبة البريد المركزي لغرض الاصدار

المرفقات والمعززات المطلوبة:

  • طلب من قبل الموظف
  • خلاصة الخدمة
  • رصيده من الاجازات
  • تقرير طبي أصلي في حال الاجازات المرضية
  • بيان الولادة في حال الاجازات الامومة
  • تقرير طبي يثبت احالة الموظف المعني الى اللجان الطبية مع بيان نسبة العجز لغرض منحه اجازة العجز الصحي

اجراءات التوظيف

الهدف:

  1. تعيين المستحقين ويشمل (الطلبة الاوائل ): تطبيق لقانون 67 لسنة 2017
  2. تعيين بصفة (عقد وزاري ): تطبيق لقرار مجلس الوزراء رقم 215 لسنة 2019 .
  3. تعيين بصفة عقد مؤقت (اجر يومي): الذي يهدف الى زيادة الانتاج وتحسين نوعيته وتحسين الاداء .

نطاق العمل (المجال): يتم تطبيق هذا العمل من قبل قسم الموارد البشرية (شعبة التوظيف والملاك) وحدة (التوظيف) على كافة تشكيلات الجامعة.

التعاريف: تعيين على الملاك الدائم : ان يكون موظف عهدت اليه وظيفة دائمة داخلة في الملاك الخاص بالموظفين.
تعيين بصفة عقد وزاري : هو ابرام عقد بين الادارة واحد الافراد يتولى بمقتضاه امر وظيفة عامة ومعينة تحت اشراف الادارة وفق قرار مجلس الوزراء رقم 215 لسنة 2019.
تعيين بصفة عقد مؤقت : وهو التعيين الذي ينتهي بزمن محدد في الوظائف ذات الطبيعة المؤقتة.

الاجراءات:

  1. يعمم كتاب الى تشكيلات الجامعة برفع اسماء الطلبة الاوائل المشمولين بقانون 67 لسنة 2017.
  2. تقوم كافة التشكيلات بارسال الاوليات الخاصة بالطلبة الاوائل (ملئ استمارة التعيين بالمعلومات الخاصة لكل طالب مع مستمسكات ثبوتية بكتاب رسمي معنون الى قسم الموارد البشرية / رئاسة جامعة بغداد ) ترفع بعدها محاضر التعيينات الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لغرض المصادقة واكمال الاجراءات لاصدار الامر الجامعي وامر المباشرة .
  3. فيما يخص تعيين بصفة (عقد وزاري ) يقوم بتقديم طلب من قبل شخص يرفع من قبل  تشكيلات الجامعة ويتم رفعه للوزارة للاستحصال الموافقة الرسمية وتنظيم العقد ، يكون عن طريق الوزارة حصرا .
  4. فيما يخص تعيين بصفة (عقد مؤقت) (اجر يومي) يقدم الشخص طلب تعيين بصفة اجر يومي (من قسم او تشكيل) ويكون بعد استحصال الموافقات الرسمية من قبل رئيس الجامعة مع توفر التخصيص المالي (من صندوق التعليم العالي) والحاجة الفعلية عن طريق تقديم طلب للتعيين بصفة عقد مؤقت واكمال الاجراءات بعد اكمال الموافقات الاصولية .
  5. اعادة التعيين (المستقيلين المستحقين ) بعد اكمال الاجراءات الاولية من (خلاصة خدمة مفصلة ، نسخة من امر التعيين والمباشرة ، نسخة من امر الاستقالة مع ذكر اسباب ترك الوظيفة نسخة من آخر شهادة دراسية قبل الاستقالة ، كتاب يؤيد فيما اذا كان من ذوي الشهداء او المفصولين السياسيين ، المستمسكات الاصولية ، كتاب عدم ممانعة من الدائرة لاعادته للوظيفة.

اجراءات الاحالة الى التقاعد

الهدف: تنفيذ فقرات قانون التقاعد الموحد رقم 9 لسنة 2014 المعدل.

نطاق العمل(المجال): جامعة بغداد / قسم الموارد البشرية / شعبة التقاعد / وحد التقاعد على كافة منتسبي الجامعة.

طريقة العمل:- الاحالة الى التقاعد

  1. السن القانونية : هو عملية اصدار امر جامعي للتدريسي بلقب ( استاذ واستاذ مساعد ) يكون السن القانونية للاحالة 63 سنة من العمر والتدريسي بلقب ( .مدرس ومدرس مساعد ) يكون السن القانونية للاحالة 60 سنة من العمر والموظف يكون السن القانونية للاحالة الى التقاعد 60سنة من العمر
  2. بناء على الطلب : يكون عن طريق تقديم طلب من قبل صاحب الشأن بأحالة الى التقاعد بناءً على الطلب وترفق الى قسم الموارد البشرية واستحصال موافقة. السيد رئيس الجامعة واصدار امر جامعي.
  3.  اسباب صحية استناداً الى التقرير الطبي.
  4. ترقين قيد استناداً الى شهادة الوفاة.

الية الترفيع

نبين ادناه الية الترفيع:-

1- يقييم المستحق من قبل مديره المباشر ويرسل تقييمه معزز بطلب إلى لجنة الترفيعات المركزية.
2- القيام باعداد خلاصة خدمة مفصلة معززة بالاوامر.
3- تعرض المعاملة على اعضاء اللجنة خلال اجتماعاتهم الدورية.
4- يعد بعدها محضر مكون من (سرد + جداول حذف واستحداث + جداول اعداد) يوقع من قبل رئيس واعضاء اللجنة والسيد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية.
5- يرسل المحضر بكتاب رسمي إلى وزارتنا لغرض المصادقة من قبل معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي.
6- بعد المصادقة من قبل وزارتنا يصدر امر جامعي بالمستحقين للترفيع.

الية التعيين

نود ان نبين ان التعيينات من صلاحية مجلس الخدمة العامة الاتحادي والذي تم اقراره بموازنة العام 2021 والسنوات اللاحقة وبناء على ما ذكر لايوجد الية تعيين تذكر من قبلنا.

قسمضمان الجودة والاداء الجامعي

اجراء تقييم اداء منتسبي جامعة بغداد

  1. ارسال اعمام من قبل قسم تقويم الاداء /وزارتنا الى الجامعات /قسم ضمان الجودة /شعب تقويم الاداء يخص اطلاق الملفات التقويمية والتي تشمل نماذج استمارات عن (القيادات العليا ، التدريسيين ، الموظفين ) مع ارفاق الدليل الارشادي والضوابط والتعليمات الخاصة بالملف التقويمي .
  2. تقوم شعبة تقويم الاداء الجامعي في قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي باعمام كتاب الى تشكيلات الجامعة والمعطوف على كتاب قسم تقويم الاداء /وزارتنا والمشار اليه في الفقرة (1) اعلاه بشأن اطلاق الملفات التقويمية .
  3. يقوم مسؤولي (الشعب /الوحدات ضمان الجودة في الكليات والمعاهد والمراكز واعضاء الارتباط في اقسام رئاسة الجامعة بتبليغ المنتسبين باطلاق الملفات وتعميم الاستمارة الموجودة على موقع ضمان الجودة والبدء بتوثيق الانشطة لكافة المنتسبين (موظفين وتدريسيين ) وبالتنسيق مع موظفي الارتباط ومسؤولي الشعب والوحدات في بقية التشكيلات.
  4. وبعد استكمال التوثيق تتم المصادقة الاولية للمنتسبين الذين يرومون التقديم للترقية العلمية او الدراسات العليا او لاي اغراض اخرى، استناداً الى اعمام قسم تقويم الاداء وزارتنا ، على ان يتم ادخال نفس البيانات في النظام الالكتروني لتقييم الاداء حال انطلاقه .
  5. ترفع خلاصة التقييمات الخاصة بالتشكيل الى قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي في رئاسة الجامعة حيث يتم تدقيقها مع النظام الالكتروني وفي حالة صحة تطابق المعلومات ودرجات تقييم الاداء يتم رفعها الى السيد رئيس الجامعة المحترم لغرض المصادقة النهائية على درجات تقييم الاداء واخيراً يتم تعميم المصادقة بكتاب رسمي الى التشكيل المعني لاعتماد درجات التقييم .
  6. جمع خلاصة التقييمات لارسالها الى الوزارة /قسم تقويم الاداء للعلم .

قسمالتصاريح الأمنية

كيفية الحصول على التصريح الأمني

الهدف: هو إجراء التصريح الأمني لجميع منتسبين جامعة بغداد وبمختلف كوادرها من أساتذة وتدريسيين وموظفين وطلبة وللحالات التالية (طلاب الدراسات العليا ،الإجازات الدراسية ،أصحاب الدرجات الخاصة (العمداء) ، الترشيح للمناصب ،الهويات ، دخول العجلات، التعيين ، الإيفاد ،الزمالة الدراسية ، نقل الخدمات ، التنسيب ، العقود والأجور اليومية ، المتضررين من العمليات الإرهابية) فضلاً عن الوفود الأجنبية التي تزور الجامعة.

نطاق العمل (المجال): كافة منتسبين تشكيلات جامعة بغداد ، الوفود الأجنبية.

الخطوات واجراءات العمل:

اولاً: التقديم للحصول على التصريح الأمني 

  • يتم استقبال المراجعين من كافة تشكيلات الجامعة ،حيث يراجع صاحب التصريح الأمني استعلامات قسم التصاريح الأمنية لغرض التقديم على التصريح الامني عن طريق استمارة يتم منحه إياها

ثانياً: ملئ الاستمارة بالمعلومات المطلوبة

  • يتم ملئ الاستمارة من قبل المراجع بالمعلومات المطلوبة حيث ان هناك انواع من الاستمارات يتم منحها لكل شخص حسب الحالة والغرض من التصريح الامني وكالاتي :
  1. طلاب الدراسات العليا والإجازات الدراسية .
  2. أصحاب الدرجات الخاصة (العمداء)يتم منحهم استمارة خاصة بهم تحتوي على (10)صفحات تحتوي على معلومات تفصيلية أكثر وتكون استمارتهم حسب المستوى (سري ، سري للغاية، سري جداً) .
  3. أصحاب المناصب والذي يشمل الترشيح للمنصب وإعادة التكليف إليهم وبنفس الإجراءات السابقة فقط اختلاف الاستمارة ومعلوماتها.
  4. كذلك يتم منح استمارة تصريح امني في حالة إصدار الهويات أو تجديدها وفي حالة دخول العجلات للجامعة ،فضلاً عن ذلك يتم منح استمارة تصريح امني للحالات التالية (التعيين، الإيفاد، الزمالة الدراسية ،نقل الخدمات، التنسيب، العقود والأجور اليومية، المتضررين من العمليات الإرهابية) .
  5. الوفود الأجنبية التي تزور الجامعة .
  • بعد ملئ الاستمارة من قبل الشخص المعني بالتصريح الامني يطلب منه نسخة ملونة من المستمسكات الثبوتية والتي تشمل (هوية الأحوال المدنية + شهادة الجنسية أو (البطاقة الموحدة) وبطاقة السكن والبطاقة التموينية إن وجدت)، أما بالنسبة للوفود الاجنبية فيتم الطلب منهم بالإضافة إلى مستمسكاتهم الأصولية (جواز السفر والفيزا) وإبلاغ الوزارة وممثل السيد رئيس الوزراء المحترم بتفاصيل الزيارة سواء كانت محاضرة أو مؤتمر أو إي شئ آخر .

ثالثاً: توقيع وختم الاستمارة

  • بعد الانتهاء من ملئ الاستمارة من قبل المراجع مع إرفاق نسخة من مستمسكاته الثبوتية للحصول على التصريح الأمني يتم تحويل الاستمارة إلى مدير قسم التصاريح الامنية لغرض توقيعها وختمها من قبله.

رابعاً: إدخال البيانات الخاصة بالاستمارة وتدقيقها

  • بعد توقيع استمارة الحصول على التصريح الأمني وختمها من قبل مدير القسم يتم تحويلها إلى غرفة إدخال البيانات الخاصة بقسم التصاريح الأمنية لغرض إدخالها الى النظام .

خامساً: إرسال الاستمارة إلى الوزارة

بعد أن يتم تحويل الاستمارة على شكل قوائم وتدقيقها يتم إرسال نسخة من تلك القوائم بكتاب رسمي سري إلى مكتب السيد معالي الوزير .

قسمالبعثات والعلاقات الثقافية

آلية التقديم على الإجازات الدراسية خارج العراق

الهدف: ان الهدف من التقديم على الاجازة الدراسية خارج العراق هو لحصول الموظف او التدريسي على شهادة الماجستير او الدكتوراه في كافة الاختصاصات شريطة ان يكون مستوفي لشروط منحها حيث يتم ترويج معاملة التقديم للموظف او التدريسي بعد النظر في ضوابط وتعليمات منح الاجازة الدراسية
نطاق العمل (المجال): كافة منتسبي جامعة بغداد من الموظفين (لنيل شهادة الماجستير) والتدريسيين (لنيل شهادة الدكتوراه).

اجراءات العمل:

اولاً: ارسال اعمام

  • يتم ارسال كتاب اعمام من قبل قسم البعثات والعلاقات الثقافية الى كافة تشكيلات الجامعة عن فتح باب التقديم للراغبين بالتقديم للاجازة الدراسية خارج العراق.
  • حيث تحدد الشروط المطلوبة للتقديم لكل سنة من قبل الوزارة وتختلف باختلاف الحاجة للدراسات وهي كالاتي:
  1. شرط المعدل: ان يكون معدل المتقدم للدراسة لا يقل عن65% للحصول على شهادة الماجستير و 70% للحصول على شهادة الدكتوراه.
  2. شرط العمر: أن لايتجاوز عمر المتقدم للدراسة عن 45 سنة بالنسبة للمتقدمين لدراسة الماجستير و 50 سنة بالنسبة للمتقدمين لدراسة الدكتوراه ،حيث يتم احتساب عمر المرشح للاجازة الدراسية اعتباراً من تاريخ موافقة المسئول المباشر للمرشح استناداً الى كتاب وزارة التعليم العالي/دائرة البحث والتطوير ذي العدد(ب ت/7609 في 10/8/2014 ).
  3. شرط الخدمة: أن يكون المتقدم قد اكمل سنتين خدمة في دوائر الدولة بعد آخر شهادة.
  4. يتم إرسال كتاب عدم الممانعة من جهة انتساب المرشح للإجازة الدراسية خارج العراق إلى قسم البعثات والعلاقات الثقافية بعد استيفاءه لجميع شروط التقديم.

ثانياً: آلية التقديم

  • يكون التقديم للمرشحين للإجازة الدراسية خارج العراق عبر الموقع الالكتروني الخاص بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي/دائرة البعثات والعلاقات الثقافية وذلك عن طريق ملء الاستمارة الالكترونية الخاصة بالموقع أعلاه، وبعد حصول الموافقة على الترشيح من قبل الوزارة يتم إكمال إجراءات فتح الملف الدراسي للمرشحين.

ثالثاً: فتح ملف دراسي

  • بعد ان يتم حسم موضوع الترشيحات والمصادقة عليها من قبل الوزارة يقدم المرشح ملف نظامي حسب الشروط المحددة والمعلن عنها ليتم اتخاذ الاجراءات من قبل قسم البعثات والعلاقات الثقافية/شعبة الدارسين في الخارج بفتح ملف دراسي للمرشح داخل الجامعة حسب الضوابط وكالاتي :
  1. تقديم المرشح كافة المستمسكات المطلوبة متضمنة (المستمسكات الشخصية، المستمسكات التي تطلب من قبل الوزارة حسب الضوابط والتعليمات ،كتاب عدم الممانعة من جهة انتساب المرشح بالاضافة الى آخر شهادة حاصل عليها تكون بتاريخ جديد ومختومة ومصدقة بالدرجات.
  2. يتم مفاتحة قسم الشؤون المالية بجامعتنا لتوفير التخصيص المالي لكل مرشح ، حيث ان مستحقات المجازين دراسياً خارج العراق هي: كامل الراتب الاسمي +المخصصات الثابتة (مخصصات الشهادة+الزوجية+ الاطفال)، اجور تذاكر السفر ذهاباً واياباً للطالب ولعائلته وبما لايزيد عن طفلين، تكاليف طبع الاطروحة، الاجور الدراسية الضرورية، اجور كورس اللغة.
  • يتم منح الطالب المجاز دراسياً خطاب الضمان المالي من قبل الجامعة متضمناً النقاط المذكورة أعلاه في حال مطالبة الجامعة في بلد الدراسة من الطالب ضمان مالي ليتم منحه قبول الدراسة ويكون خطاب الضمان المالي باللغة الانكليزية بالنسبة للدول الغير ناطقة باللغة العربية ، تتغير النقاط الممنوحة في الخطاب المذكور أعلاه حسب توجيهات الوزارة.
  • تنظيم العقود من قبل قسم الشؤون القانونية بجامعتنا لربط الطالب بكفالة ضامنة بعد ختمها وتصديقها من قبلهم حيث تحدد قيمة الكفالة للطالب استناداً الى جدول الفئات المعلن عنه من قبل وزارة التعليم /دائرة البعثات والعلاقات الثقافية بكتابهم ذي العدد(ص ب/38148) في 28/11/2013 والمتضمن تقسيم دول الابتعاث إلى ثلاث فئات (أ،ب ،ج) حيث تكون قيمة الكفالة التي يربط بها الطالب  حسب المستوى المعاشي لهذه الدول.

رابعاً: اصدار أمر جامعي

  • يتم اصدار الامر الجامعي من قبل قسم البعثات والعلاقات الثقافية بمنح المرشح للاجازة الدراسية خارج العراق ،علماً أن مدة الدراسة سنتان لطالب الماجستير و ثلاث سنوات لطالب الدكتوراه بالإضافة إلى مدة تعلم اللغة في حال كون بلد الدراسة بلد غير ناطق باللغة العربية، علماً ان مدة تعلم اللغة ستة أشهر للبلدان الناطقة باللغة الانكليزية و سنة واحدة للبلدان غير الناطقة باللغة الانكليزية. تكون مدة دراسة الماجستير في بريطانيا لبعض الجامعات البريطانية (سنة واحدة) لذلك يتم اصدار الامر الجامعي لسنة واحدة اعتماداً على القبول المقدم من قبل المرشح.
  • يتم تعديل مدة الدراسة لطلبة الدكتوراه المشمولين بدراسة البحث+ كورسات ويكون التعديل من قبل الملحقية الثقافية في بلد الدراسة بعد التأكد من الاوراق الثبوتية التي تؤكد حاجة الطالب للسنة الرابعة ويتم تعديل الامر الجامعي من قبل قسم البعثات و العلاقات الثقافية/شعبة الدارسين في الخارج اعتماداً على الامر الاداري الصادر من الملحقية الثقافية لتكون مدة الدراسة من ثلاث سنوات الى اربع سنوات.
  • يتم ايضاً مراعاة المدة الزمنية لتاريخ نفاذ كل امر جامعي صادر بمنح الموظف اجازة دراسية حيث تبدأ الاجازة الدراسية من تاريخ الانفكاك من الوظيفة وتلغى اذا لم يستعملها الموظف لمدة ستة اشهر والتدريسي خلال سنة واحدة من تاريخ الامر الصادر بمنح الاجازة الدراسية ولا يجوز تمديد هذه المدة استناداً الى المادة رقم (2) من تعليمات الخدمة المدنية في الاجازات الدراسية رقم(17) لسنة 1960 وسوف يتم غلق الملف الدراسي اذا تجاوز طالب الاجازة الدراسية مدة ستة أشهر والتدريسي خلال مدة سنة واحدة من تاريخ الامر الصادر بمنح الاجازة الدراسية.
  • يحق للطالب الحصول على تمديدات دراسية لاكمال متطلبات الحصول على الشهادة بعد انتهاء المدة الفعلية الممنوحة للطالب ضمن الامر الجامعي الصادر من قبل قسم البعثات والعلاقات الثقافية حيث يحق لطالب الماجستير (تمديد اول+ تمديد ثاني+ تمديد استثنائي اول) ولطالب الدكتوراه (تمديد اول+ تمديد ثاني+ تمديد استثنائي اول+تمديد استثنائي ثاني) حيث منحت صلاحيات منح (التمديد الاول و الثاني) الى المستشار الثقافي بعد التأكد من استيفاء الشروط وفق الضوابط والتعليمات بموجب الأمر الاداري الصادر من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/دائرة البعثات والعلاقات الثقافية ذي العدد(ص ب/24071) في5/8/2013، اما بالنسبة للتمديدات الاستثنائية فقد منحت صلاحية البت بها الى الجامعات أو جهة انتساب الطالب المجاز دراسياً خارج العراق .
  • يمنح التمديد الاستثنائي لطلبة الدكتوراه لمدة اقصاها (سنة واحدة) ولطلبة الماجستير لمدة اقصاها (ستة اشهر) تكون على النفقة الخاصة بدون اجور دراسية وبدون راتب استناداً الى كتاب وزارتنا /دائرة البعثات والعلاقات الثقافية ذي العدد(2436) في 23/5/2015.

خامساً: ارسال الملف الدراسي

  • بعد اصدار الامر الجامعي الخاص بالمرشح للاجازة الدراسية خارج العراق يتم ارسال نسخة من الملف المفتوح للطالب (الملف الدراسي) ضمن الجامعة من قبل قسم البعثات والعلاقات الثقافية الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/دائرة البعثات والعلاقات الثقافية ليتم بعد ذلك فتح ملف دراسي نظامي في الوزارة خاص بالمرشح للإجازة الدراسية خارج العراق.
  • بعد إن يتم تزويد قسم البعثات والعلاقات الثقافية بنسخة من الأمر الإداري من قبل الوزارة الخاص بفتح الملف الدراسي للطالب المجاز دراسياً يتم الإيعاز إلى جهة انتسابه لتزويد قسم البعثات والعلاقات الثقافية/شعبة الدارسين في الخارج بنسخة من الأمر الإداري الخاص بانفكاك وبراءة الذمة للموظف او التدريسي.

قسم المتابعة الجامعية

اصدار الباجات والتخاويل

الهدف: اصدار الباجات والتخاويل للعجلات التي تدخل الحرم الجامعي.

نطاق العمل (المجال) : تشكيلات الجامعة كافة.

اجراءات العمل :

  1. يتم اعمام استمارة خاصة باصدار الباج او التخويل من قبل قسم المتابعة/ وحدة الباجات والتخاويل الى تشكيلات الجامعة كافة.
  2. يتم ملئ الاستمارة من قبل المنتسب على ان تكون مختومة من قبل مسؤول المتابعة في التشكيل بالنسبة للكلية والمعهد ومن ثم ختمها من قبل قسم التصاريح الامنية وموقعة من الجهة التي ينتسب لها المنتسب والمصادقة عليها من قبل قسم المتابعة،  بعد اخذ مبلغ بوصل مع وضع صورة صاحب الطلب مع نسخة مصورة من سنوية العجلة وهوية الدائرة فضلاً عن نسخة من بطاقة السكن لغرض حفظ المعاملة .
  3. يتم التدقيق والتأكيد من صحة كافة المعلومات لإصدار الباجات.
  4. يتم المصادقة على الباجات والتخاويل بعد تدقيق الاوراق الثبوتية لصاحب العجلة ومن ثم تسليمه (الباج او التخويل) .

شعبةشعبة الموقع الالكتروني

انشاء حساب رسمي (Email)

الهدف: انشاء حساب رسمي (Email) لجميع المنتسبين جامعة بغداد بمختلف كوادرها من أساتذة وتدريسيين وموظفين و طلبة الدراسات الاولية والعليا. 

نطاق العمل (المجال): كافة منتسبي تشكيلات جامعة بغداد.
الخطوات واجراءات العمل:
اولاً: تقديم طلب للحصول على الحساب رسمي،  يتم استقبال الطلبات في الكليات و المراكز و المعاهد من قبل وحدة الموقع الالكتروني التابعة للتشكيل، حيث يراجع صاحب الطلب الوحدة المذكور اعلاه. بالنسبة لاقسام التابعة لرئاسة الجامعة يتم مراجعة و تقديم الطلب في شعبة الموقع الالكتروني التابعة لرئاسة الجامعة 
ثانياً: يتم ملئ الاستمارة من قبل الشخص المعني بالحساب ويطلب منه الاسم باللغتين العربية و الانكليزية، رقم الهاتف، نسخة من الهوية الجامعية و جهة الانتساب.
ثالثاً: يتم ارسال الطلبات من تشكيلات الجامعة الى شعبة الموقع الالكتروني في الرئاسة لانشاء الحسابات.
رابعاً: يتم انشاء الايميلات واعادة ارسالها مع كلمة المرور الخاصة بكل حساب الى التشكيلات.
خامساً: يتم تسليم الايميل و كلمة المرور لصاحب الحساب من قبل الوحدات الموقع الالكتروني في التشكيلات.

شعبةالتأهيل والتوظيف

اجراء التدريب الصيفي

الهدف: تدريب الطالب في مجال اختصاصه في تشكيلات الجامعة وشركات القطاع الخاص لتطوير مهارات الطالب حسب الاختصاص.

نطاق العمل (المجال) : رئاسة جامعة بغداد / شعبة التأهيل والتوظيف. 

التدريب الصيفي : تدريب الطالب في مجال اختصاصه في تشكيلات الجامعة وشركات القطاع الخاص لتطوير مهارات الطالب حسب الاختصاص لمدة شهر كامل.

الاجراءات :

  1. استلام كتاب التدريب من الجامعات الاهلية والحكومية والمصادقة عليها
  2. احاله الموضوع الى المسؤول الأعلى بحسب الهرم الإداري المعتمد بغية استحصال عدم ممانعة الأقسام المعنية حسب التخصص
  3. إجابة الجهة المعنية بالموافقة وعدم الممانعه بتدريب الطالب و تزويد الجهة المعنية بأستمارة تقييم الخاصة بالطالب
  4. تقيم المتدرب من قبل المشرف المباشر
  5. يتم ارسال كتاب الانفكاك واستمارة التقييم مع المباشرة الى الجامعة المعنية عن طريق شعبة التأهيل والتوظيف