Last Updated on 28/12/2015


تصميم وتصنيع الة مركبة تستخدم في الحراثة وكسر الطبقة الصماء وفتح الانفاق تحت سطح التربة



اسماء المخترعين:-

أ.د.عبد الرزاق عبد اللطيف جاسم /استاذ/ قسم المكائن والالات الزراعية/كلية الزراعة/جامعة بغداد 

السيد محمد عبد منخي/ قسم المكائن والالات الزراعية/كلية الزراعة/جامعة بغداد

السيد منير عبد الستار عبد الجبار/ قسم المكائن والالات الزراعية/كلية الزراعة/جامعة بغداد

المستخلص:-

ان عدم الاستخدام الامثل للمكائن والالات الزراعية واستخدام معدات الحراثة وبعمق واحد ولعدة مواسم زراعية ينتج عنها طبقة صماء تمنع حركة  الماء دون منطقة الجذور فتصبح منطقة الجذور غدقة مما يؤثر على انتاج المحاصيل.وكذلك عدم اتباع المقنن الاروائي في الري السطحي  وغير الامثل  ينتج  عنها  تغدق التربة وامتلاء مسامات التربة بالماء فيؤثر على تنفس جذور النباتات  مما يقلل من نمو وانتاج النباتات. وللتمكن من كسر الطبقة الصماء وفتح انفاق  تحت سطح التربة للتخلص من الماء الزائد جاءت فكرة تصميم  الة مركبة وتصنيعها في ورش قسم المكائن والالات الزراعية في كلية الزراعة /جامعة بغداد لغرض التخلص من الماء الزائد وتوفر الوقت والجهد والمال وتقلل التاثير السلبي في صفات التربة من خلال تقليل مرور الجرار والالة في الحقل واجراء عدة عمليات في ان واحد. تتكون الالة المركبة من هيكل المحراث الذي يحتوي على نقاط الشبك بالساحبة  يربط به  ساق محراث القص التحتي مربوط عليه الة فتح الانفاق (الطوربيد) ويلحق به المحراث التحتي ( Sweep Plow)  من الاعلى ويستخدم لاعماق مختلفة ، يعمل الطوربيد أثناء حركته على ضغط التربة من الجوانب لمنع انهيارها بصورة سريعة ، ويفضل أن يتم فتح الانفاق تحت الاخدود وليس تحت مهد البذرة  لتصريف المياه بانسيابية افضل ، ويسحب الطوربيد في حركة منفصلة خلف  سلاح المحراث يمكن رفعها بسهولة ، ويتم تحديد قطر الانفاق حسب قطر الطوربيد المستخدم مع المحراث ، كما إن عمق الانفاق يحدد مع عمق السلاح للمحراث . 

ولاختبار الالة المركبة أجريت  عدت تجارب حقلية  من خلال دراسة تأثير سرعة الجرار وعمق الحراثة في الحراثة وكسر الطبقة الصماء وفتح الانفاق تحت سطح التربة في احد حقول كلية الزراعة / جامعة بغداد 2013 . حيث تم استخدام الالة المركبة  مع الجرارين نوع نيوهولاند كوحدة مكينية في حراثة تربة مزيجة طينية غرينية بأستخدام ثلاثة سرع عملية هي 3.7 و5.3 و6.1 كم/ساعة مع أربعة أعماق 35-40 و40-45 و45-50 و60-70سم ، تم خلال البحث دراسة بعض مؤشرات الاداء الفنية للمجموعة المكنية وشملت: قوة السحب والنسبة المئوية للانزلاق والانتاجية العملية واستهلاك الوقود. وكانت النتائج عند زيادة سرعة الجرار من  3.7 الى 5.3 ثم الى 6.1 كم/ساعة أدى الى زيادة معنوية في  كل من قوة السحب والنسبة المئوية للانزلاق والانتاجية العملية والى انخفاض بمعدل أستهلاك الوقود، وعند زيادة عمق الحراثة من 35-40 الى 40-45 والى 45- 50 ثم الى 60-70 سم أدى الى زيادة معنوية في كل من قوة السحب والانزلاق ومعدل استهلاك الوقود وانخفاض معنوي بالانتاجية العملية ،  تفوقت السرعة العملية 3.7 كم/ساعة وعمق الحراثة 35-40 سم في الحصول على أقل قوة سحب بلغت 10.350 كيلونيوتن واقل نسبة مئوية للانزلاق بلغت 4.750%، بينما تفوقت السرعة العملية  6.1 كم/ساعة وعمق الحراثة 35-40 سم في تحقيق أعلى انتاجية عملية بلغت 0.420 هكتار/ساعة وأقل معدل لاستهلاك الوقود بلغ 21.460 لتر/هكتار وعلية نوصي بالعمل عند السرعة العملية 6.1 كم/ساعة وعمق الحراثة 35-40 سم للحصول على أعلى انتاجية عملية وأقل معدل لاستهلاك الوقود للوحدة الميكنية .


Comments are disabled.