Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 27/10/2011

أقامت كلية العلوم للبنات بالتعاون مع جمعية النحالين العراقيين والجمعية العراقية للتغذية وسلامة الغذاء ندوة منتجات نحل العسل (غذاء ووقاية ودواء).

وتأتي هذه الندوة بالتزامن مع احتضان الكلية للمهرجان الثامن لنحل العسل برعاية وحضور رئيس جامعة بغداد الأستاذ الدكتور موسى جواد الموسوي، إذ ألقى كلمة في بداية افتتاح المهرجان والندوة العلمية أكد فيها على سعي الجامعة لتحقيق شعارها في خدمة المجتمع عبر استشاراتها المختلفة وغيرها من الفعاليات التي تسهم في تنمية المجتمع وتطوره، والمهرجان الحالي إلا هو واحد من العديد من الندوات والمؤتمرات والورش التي تسعى إلى إقامتها الجامعة خدمة لتطور المجتمع والإسهام في بناء العراق الجديد.

وتضمنت الندوة مشاركات علمية عدة من بينها(واقع وتحدياتها قطاع تربية النحل وسبل النهوض بها) للباحث قاسم المظفر رئيس جمعية النحالين العراقيين و(اقتصاديات تربية نحل العسل) للدكتور رضا صكب الجوراني من كلية الزراعة و(عسل النحل ومنتجاته) للدكتورة منى تركي الموسوي رئيس الجمعية العراقية للتغذية وسلامة الغذاء و (العسل والتلوث بالعناصر الثقيلة) للباحثة انتصار حبيب من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية و(دور الهيئة العامة للإرشاد والتعاون الزراعي في وزارة الزراعة. وفي نهاية الندوة وزع رئيس الجامعة الشهادات التقديرية للمشاركين في الندوة من باحثين وأكاديميين ومنتجين وباعة.

وعلى هامش الندوة العلمية افتتح الأستاذ الدكتور موسى جواد الموسوي معارض أنتاج وتصنيع العسل من مختلف الشركات والقطاعات العامة والخاصة من مختلف المحافظات العراقية، وشمل أنواعا عدة من العسل ومنتجاته وفتح باب البيع المباشر وبأسعار مدعومة.

ويأتي افتتاح المهرجان والندوة العلمية لعسل النحل بناءً على مشروع خيري تبنته كليه العلوم للبنات في جامعة بغداد، إذ سبق وان أقامت الكلية دورة متخصصة لمجموعة من الأرامل والنساء العراقيات للتعريف بطرائق تربية وإنتاج مناحل العسل والسعي في حصول المشاركات على قروض حالية لغرض شراء المستلزمات المطلوبة للمشروع الخيري تكون فائدته المادية للنساء والأرامل العراقيات وهو جزء من مساهمة الكلية والجامعة في خدمة المجتمع والأسرة العراقية.

Comments are disabled.