Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 21/11/2011

مركز احياء التراث يبرم اتفاقات علمية لتسهيل العمل في خزانة المخطوطات مع المراكز الايرانية

زار وفد يمثل مركز احياء التراث برئاسة الاستاذ خليل الزركاني مدير المركز الجمهورية الاسلامية الايرانية ، والتقى الوفد مع المدير التنفيذي لموقع الخزانة والمخطوطات في مكتبة مجلس الشورى الايراني ، وإطلع على طبيعة المخطوطات والعمل الذي يجري من حيث التوثيق عبر الانترنت وموقعه المخصص لخزانة المخطوطات .

كما زار الوفد مكتب الوثائق والتاريخ الدبلوماسي التابع الى وزارة الخارجية ، واستمع الوفد الى شرح موجز للمكتب ومهامه في جمع الوثائق والارشيف الدبوماسي الذي يبلغ عمره (30) عاماً ويحتوي على سبعة الاف خريطة وخمسة ملايين وثيقة حصل عليها من تقارير السفارات والقنصليات الايرانية في الخارج ، اذ يقوم المكتب بحفظ هذه التقارير كوثائق تضم الكثير من المعلومات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتاريخية بين ايران ودول العالم كافة .

واتفق الطرفان على تنظيم مؤتمر مشترك بين مركز احياء التراث في جامعة بغداد ومركز الوثائق يحمل عنوان ( تطوير العلاقات بين العراق وايران خلال العصر الاسلامي ) ويأتي هذا الاتفاق لوجود قواسم مشتركة بين العراق وايران ، اذ سيضم ثمانية بحوث من ايران وثمانية بحوث من العراق على وفق الطاولة المستديرة حيث من هذا الاتفاق على الاستفادة من قسم وثائق الاسناد والتاريخ الدبلوماسي الايراني عن طريق ارسال وفد من قسم وثائق بغداد للاسفتادة من التجربة العلمية لهذا القسم .

وشمل برنامج الوفد زيارة مركز نشر وطبع وتوزيع المخطوطات المحققة ، وهومركز يتلقى دعمه من وزارة الثقافة والاعلام الايرانية ، ومهمته تحقيق ونشر المخطوطات وبيعها عن طريق الناشرين المعتمدين .

وفي ختام الزيارة اتفق الطرفان على وضع ضوابط من شانها تسهيل العمل في خزانة المخطوطات ليتم ارسالها عبر البريد الالكتروني الى العراق لغرض المصادقة عليها .

Comments are disabled.