Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 28/12/2011

كلية العلوم للبنات تقيم حلقة نقاشية

      برعاية عميد كلية العلوم للبنات الدكتورة ندى الأنصاري نظم قسم علوم الحياة حلقه نقاشية بعنوان (النطفة بين المنظورين العلمي والشرعي ) ضمن الحلقات النقاشية المقامة في الكلية.

         بدأت أعمال الحلقة بقراء آيات من الذكر الحكيم ثم استعرض الدكتور مختار خميس الآيات القرانيه التي تدل على الخلق ومفهوم النطفه بشكلها المباشر وغير المباشر ضمن الآيات القرانيه متوصلا إلى إن لفظة النطفة تعني البيضة المخصبة.

      وبيّن الدكتور عادل حسين مفهوم النطفة بالإشارة إلى الكتب والمراجع العلمية مستعرضاً أهم التعريفات المعتمدة لمفهوم النطفة في القواميس العلمية.

     وبيّن الدكتور محمد عبد الهادي غالي رئيس قسم علوم الحياة أن للتطور العلمي دورا في إظهار الإعجاز القرآني الذي أكّد مراحل نمو الجنين مضيفا أنّ استعراض تاريخي للعلماء ونظرياتهم وتجاربهم وما توصلوا إليه يثبت صحته في القران الكريم بما يخص مفهوم النطفه ومراحل تخصيبها للبيضة وتحويلها إلى جنين مستشهدا بآيات القران الكريم باستعراض فلم علمي لمراحل تكون الجنين .

       وقدّم الأب الأكبر يوسف توما ورقه تحدث فيها عن دور الأديان السماوية في ترسيخ مفهوم الطبيعة ودورها في التكوين البشري مؤكدا أن الإجهاض يعني قتل نفس بشرية مهما كان مرحلة تكوينه.

       وأشارت الدكتورة ساجدة طه محمود الاستاذه في كليه التربية للبنات قسم علوم القران في ورقتها عن الأرحام المهاجرة المصنفة إلى أربع أصناف مؤكدة أن جميع الأديان ترفض هذا التطبيق.

      كما وأصت الندوة بإشاعة هذا المصطلح في الجامعات وخاصة أقسام علوم الحياة واللغة العربية وعلوم القرآن ومفاتحة وزارة التربية لغرض تصحيح هذا المفهوم في كتب علوم الحياة للمراحل الدراسية المختلفة.

    وعلى هامش الندوة أقام الأستاذ الدكتور محمد عبد الهادي غالي كراساً حول هذا الموضوع لتوزيعه على الجامعات والمراكز العلمية الأخرى لغرض تصحيح هذا المفهوم الخاطئ .  كما شدد الحاضرون في الندوة على إقامة حلقات نقاشية أوسع لتثبيت هذا المفهوم .

Comments are disabled.