Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 23/01/2012

(ترابط) مشروع الاصلاح الاداري العراقي في رحاب جامعة بغداد

 


لتحسين اداء المؤسسات الحكومية وفعاليتها من اجل تقديم افضل الخدمات للمستفيدين وضمان استمرارية تطويرها ووضع مقاييس ومعايير للاداء المؤسسي الحكومي ونشر ثقافة التميز والشفافية وللمساعدة في تطوير اجراءات العمل القياسية والخدمات الاستشارية للعمليات الوظيفية المختلفة .

بدأت جامعة بغداد في مشروع ترابط (مشروع الاصلاح الاداري العراقي) وهو مشروع اداري ضخم ترعاه احدى مؤسسات المجتمع المدني (USAID ) وقد طبق المشروع على العديد من وزارات ودوائر العراق وبالتعاون مع الامانة العامة لمجلس الوزراء .

ويمكننا ان نعرف التطوير المؤسسي بأنه عبارة عن منهج او اداة غير مكلفة تهدف الى تمكين الموظفين من تعزيز امكانيات المؤسسات التي ينتمون اليها من خلال فعاليات التقويم الذاتي والتحليل والاعداد والمتابعة للخطط واتباع اجراءات العمل القياسية لتنفيذ الاهداف .

بداية المشروع حين زار وفد من ترابط (الاصلاح الاداري العراقي) جامعة بغداد ودار خلال اللقاء افاق التعاون المشترك بين الجانبين والاقسام المعنية بهذا المشروع ترأس اللقاء الاستاذ الدكتور موسى جواد الموسوي رئيس الجامعة وعدد من مدراء وموظفي الاقسام والشعب في حين حضر من الجانب الاخر الاستاذ هيثم عباس / مستشار اقدم في وزارة المالية ، والاستاذ ضياء حسن / المستشار المكلف بالعمل مع الوزارات في البرنامج ، والاستاذ تميم الكواز / وحدة التوريد الاستثمارية في المشروع ، والاستاذ عمر جاسم / مستشار في التطوير المؤسسي ، والاستاذ ضرار علاء / وحدة التخطيط الاستثمارية ، والاستاذ براق عبد الفتاح / الادارة المالية للمشروع كما حضر اللقاء الاستاذ فراس فاضل (مهندس اقد ) ، والاستاذ مهند قاسم (محاسب) ،والست سجى عبد الجبار (مدرس مساعد) من دائرة المفتش العام ، ويصمم المشروع (200) موظف و(35) خبير .

وأكدوا على ان مبادئ نجاح البرنامج تكمن في :-

o      التعاون مع الخبراء التقنيين لضمان نتائج ملموسة .

o      الاستمرارية لضمان التحسين والتطوير المستمر بعد انتهاء مشروع ترابط .

o      المتابعة والتقويم لضمان تنفيذ افضل النتائج .

اما معايير التقويم :-

فهي القيادة – الافراد – المعرفة – المالية – العمليات ، ويعتمد البرنامج على منهجية خاصة تبدأ بالتقييم المؤسسي ثم التحليل والتخطيط بعدها التنفيذ وتبادل الخبرات تليها المتابعة والتي يتم تنفيذها بالشكل الاتي :

1-   التقويم

o      تشكيل الفرق

o      اجراء المقابلات

o      نتائج تقرير التقييم

2-   التحليل والتخطيط

o      تحليل التقرير

o      تبادل الافكار والخبرات

o      وضع الاهداف

o      خطة العمل والمتابعة

3- التنفيذ وتبادل الخبرات

o      تنفيذ الحلول

o      التعاون المتبادل

    4- المتابعة والتقييم

o      تقارير المتابعة

o      تصحيح وتقويم الفعاليات .

هذا وقد اثمرت اللقاءات بين الفريق المختار من جامعة بغداد والمسؤولون عن البرنامج الى تشخيص نقاط القوة في المؤسسة الجامعية والتي تشمل  :-

o      تتمتع الادارة العليا في الجامعة بثقافة التطوير والتغيير نحو الافضل .

o      تمتلك الجامعة مركز التطوير والتعليم المستمر .

o      توجد في المؤسسة روح الابداع والمحاولات الجادة للارتقاء بالجامعة الى مصاف المؤسسات المتميزة .

o      تمتلك الجامعة اساتذة ذوي خبرة عالية وكفاءة عالية فضلاً عن الملاكات الادارية العاملة من اصحاب الشهادات العليا مما يجعلها صرحاً للابداع والتطور.

والقاء الضوء على النقاط التي تحتاج الى تحسين :-

o      تحتاج الجامعة الى تطوير او تحديث مركز التطوير والتعليم المستمر وتشكيل كيان للتطوير المؤسسي .

o      تحتاج الجامعة الى اتباع برامج ادارية تساهم في تحقيق النتائج المتوخاة من الاهداف الموضوعة وفقاً لرؤيتها .

o      تحتاج الى وضع سياسات واجراءات موثوق بها ومدروسة لتلبية الخدمات الى المستفيدين .

o      العمل وفق مبدأ الشفافية وكيفية مشاركة الموظفين والمستفيدين بتحسين الخدمات .

o      تحتاج الجامعة الى تحسين الاجراءات التي تتبعها في نظامها الاداري من اجل تقليل الوقت والجهد وتحسين الخدمات المقدمة الى المستفيدين .

o      تفعيل دور الاعلام في نشر ثقافة التميز والتطوير داخل المؤسسة وخارجها من خلال النشرات والمواقع الالكترونية، هذا وسيستمر المشروع ولمدة سنة كاملة من اجل الوقوف على الايجابيات ومحاولة تعميمها وحل المعضلات التي تواجه التطوير الاداري  .

 





 

 

Comments are disabled.