Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 05/02/2012

كلية العلوم للبنات تصدر كتيب عن أنشطة وفعاليات الكلية





      أصدرت كلية العلوم للبنات كتيبا عن الأنشطة والفعاليات التي قامت بها الكلية للفصل الأول للعام الدراسي 2011 ـ 2012. وتضمن الكتيب العديد من النشاطات والفعاليات والبرامج الثقافية والعلمية والاجتماعية التي أقيمت في رحاب الكلية إضافة إلى سلسلة من البرامج بمختلف التخصصات التي تصبّ بأكملها في رفد تعزيز أواصر العلاقات في المجتمع المحلي. منها ندوات علمية تحت عنوان “منتجات نحل العسل غذاء ووقاية ودواء ” التي عقدت بالتعاون مع جمعية النحالين العراقيين. وتضمنت محاضرات واقع وتحديات قطاع تربية النحل وسبل النهوض به واقتصاديات تربية النحل ومنتجاته .

     كما تضمن الكتيب استعراضا لندوة بعنوان ” النطفة بين المنظورين العلمي والشرعي” التي نظمها قسم علوم الحياة ضمن الحلقات النقاشية المقامة في الكلية وقد وأصت الندوة بإشاعة هذا المصطلح في الجامعات ولاسيما أقسام علوم الحياة واللغة العربية وعلوم القرآن ومفاتحة وزارة التربية لغرض تصحيح هذا المفهوم في كتب علوم الحياة للمراحل الدراسية المختلفة.

      وعقد ندوة بعنوان ( تقانات المعلوماتية وعلم الحاسوب ) والتي عقدها قسم الحاسبات وتضمنت محاضرات عن التجارة الالكترونية وجرائم الانترنت  وتحسين نوعية الخدمة من حيث تقليل اثر الازدحام في الموجهات وتصميم امتحان المحسوب.  ويضمن الكتيب أيضا عقد ندوة لقسم الفيزياء بعنوان “تأثير الموجات الكهرومغناطيسية على صحة الإنسان  ” وتضمنت تأثير أبراج الهواتف النقالة على صحة الإنسان  وتأثير الصادرة من أبراج الاتصالات والتأثيرات وطرق الوقاية  كما تضمن الكتيب محاضرات المكتبة الافتراضية وكيفية استخدامها   ومحاضرة بعنوان ” المهارات البحثية ” للأستاذ الدكتور محمد الربيعي رئيس قسم هندسة الأحياء في جامعة (UCD ) الايرلندية .

       وتطرق الكتيب إلى محاضرة الأستاذ الدكتور عبد الأمير مطلك فنجان بعنوان” دور الشرة والجربزة السلبي في تراجع المجتمعات وطرق معالجتها لخدمة المجتمع العراقي ” ومحاضرة للدكتور احمد عبد الصاحب هاشم بعنوان ” استعمال التقانات الحديثة في التعليم وعرض المعلومات ” إضافة إلى اللقاءات منها لقاء مع جمعية النحالين العراقيين ولقاء عميدة الكلية الدكتورة ندى الأنصاري مع تدريسيي اللغة الانكليزية وحقوق الإنسان .

أما في جانب الدورات فقد أقامت وحدة التعليم المستمر بالتعاون مع جمعية النحالين العراقيين والجمعية العراقية للتغذية وسلامة الغذاء دورة تدريسية بعنوان  أساسيات تربية نحل العسل وأهميتها الاقتصادية.

        كما أقامت الكلية  مهرجان “شباب نحو السلام ” تحت شعار طلاب الجامعات يساهمون في صنع السلام من اجل حياة أفضل بالتعاون مع منظمة سلام الرافدين ومنتدى التنمية والثقافة والحوار اللبناني ”  كما أقامت الكلية مهرجان العسل بالتعاون مع جمعية النحالين العراقيين.

أما فيما يخص التعاون مع منظمات المجتمع المدني فقد تم عرض مسرحية “أين حقي ” بالتعاون مع جمعية نساء من اجل السلام ، ومسرحية “سيدة العصور ” بمناسبة يوم الوفاء والتي قدمت بالتعاون مع جمعية نساء بغداد. كما تضمن الكتيب برنامج المواطنة الصالحة وخدمة المجتمع الذي قسم إلى زيارة الأقسام الداخلية في قسم الحاسبات و زيارة الأقسام الداخلية في قسم الرياضيات إضافة إلى زيارة جمعية شناشيل بغداد للإغاثة والتنمية ورعاية الأيتام  وزيارة معهد الرحمن لأمراض التوحد ومدرسة النبراس الابتدائية للتربية الخاصة  وزيارة دار الرجاء للعوق الذهني وزيارة مركز رامي لاضطراب التوحد وعلاج النطق وبطئ التعلم  .





Comments are disabled.