Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 19/02/2012

صدور كتاب جديد يعنى بتنظيم العلاقة بين السلطات المحلية والمركزية

عن دار اثراء للنشر والتوزيع في الاردن  صدر حديثا كتاب حمل عنوان ((السلطات المحلية والتنمية))  للأستاذ الدكتور كامل كاظم بشير الكناني عميد معهد التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا والمهندس صبيح لفتة فرحان طالب الدكتوراه في المعهد. 

يتناول الكتاب موضوعاً مهماً يتمثل بالعلاقة بين السلطات المحلية والتنمية وأهميتها الكبيرة ليس فقط في العراق، ولكن في العالم أجمع. فهناك ضرورة حتمية اليوم لتوزيع السلطات والمهام بين الحكومة المركزية والسلطة المحلية، وبما يضمن قيام هذه السلطات بدور أكثر فعالية في التنمية الوطنية نتيجة لقربها من المواطنين؛ لذا فهي أكثر قدرة على تحديد المشاكل والتحديات والطموحات، وكذلك الامكانات التنموية المحلية وبما يؤهلها لرسم الحلول الناجحة لتلك المشاكل. وهذا ما يعطي، هذا التوجه، اهمية متزايدة في اعتماد الحكومات المركزية على السلطات المحلية في تحقيق أهداف خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

يتكون الكتاب من أربعة فصول تناولت الجوانب الرئيسة لهذا التوجه، فقد تناول الفصل نشوء الإدارة المحلية وتطورها، في حين تعرَّض الفصل الثاني لموضوع الإدارة اللامركزية ومتطلبات الفهم الاستراتيجي للتنمية المحلية ، أما الفصل الثالث فقد خُصِّص للتنمية المحلية والاستدامة ، وأما الفصل الرابع فكانت السلطات المحلية في العراق هي مدار الحديث فيه.

إن موضوع الكتاب يؤكد إهتمام الأكاديميين في جامعة بغداد بكتابة دراسات تنسجم وطبيعة المرحلة التي يمرُّ بها العراق ومتطلبات هذه المرحلة، وعدم الإقتصار على تناول موضوعات نظرية.

 

Comments are disabled.