Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 07/04/2012

جامعة بغداد تحتفل بذكرى تاسيسها الخامسة والخمسين

     نظمت جامعة بغداد احتفالاً كبيراً بمناسبة الذكرى الخامسة والخمسين على تأسيسها والذي شهدت فيه أروقة الجامعة احتفالاً وكرنفالاً كبيراً رفعت فيه معالم الفرح والزينة والأعلام العراقية والجامعية.

      وقد حضر الاحتفال رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور موسى جواد الموسوي ومساعده الإداري والعلمي الأستاذ الدكتور بهاء طعمة جياد والأستاذ الدكتور رياض عزيز هادي والسادة عمداء الكليات والمعاهد والتدريسيين والكفاءات في الجامعات العراقية وطلبة الجامعة.

       وشهدت الجامعة افتتاح معرض للكتاب والنتاجات العلمية اقيم في المكتبة المركزية تضمن عدداً كبيراً من الكتب والأصدارات الحديثة في مختلف الاختصاصات  وعرضا للنتاجات العلمية للكليات والمعاهد والمراكز والأقسام المختلفة في الجامعة تباينت بين الأجهزة والمعدات المختبرية والعلمية والنشرات والأعمال اليدوية والفنية وأفلاما وثائقية وغيرها، كما تواصلت الفعاليات والنشاطات العلمية والثقافية والفنية في جميع تشكيلات الجامعة والتي شملت العديد من الفعاليات العلمية والرياضية والفنية والثقافية .

     وتضمنت الاحتفالات قيام شعبة علوم الزينة في قسم شؤون الديوان بافتتاح مهرجان الزهور بهذه المناسبة عرضت خلاله أنواعا من الزهور ونباتات الزينة ومعرضا آخر للنجارة احتوى على نتاجات فنية تحاكي أم الجامعات العراقية، فضلا عن افتتاح معرض اعادة تأهيل واعمار الأقسام الداخلية في مجمعاتها المنتشرة في عموم العاصمة والتي حازت جميعها على إعجاب الحضور.

     يذكر أن جامعة بغداد قد تأسست عام 1957 وهي أكبر الجامعات العراقية، تقع في وسط العاصمة العراقية بغداد. تم تأسيسها وتمويلها من الحكومة العراقية في أواخر الخمسينيات. ولكن لبناتها الأولى تعود إلى عام 1908 حيث تأسست كلية الحقوق (مدرسة الحقوق سابقا)، وما تبعها بسنوات قليلة من كليات أخرى مثل دار المعلمين العالية (التربية لاحقا)، و الطب عام 1927 و الصيدلة و الهندسة وغيرها.  فيما يقع المجمع الأم وبرجها الشهير في منطقة الجادرية قٌرب نهر دجلة. قد صٌممَت أبنيتها وبرجها والتر كروبيس ” Walter Gropius “، حيث بدأ بالخطة الرئيسية في الستينات لبناء الحرم الجامعي لكليات الهندسة والعلوم والفنون المعاصرة لما يكفي 6.800 طالب.

وتحوي اليوم اربعا وعشرين كلية وخمسة معاهد للدراسات العليا وثمانية مراكز بحثية فضلا عن أقسامها الإدارية الأخرى التي تحتضنها مجمعات الجادرية والباب المعظم والوزيرية  والأعظمية والنهضة وأبو غريب والعامرية والكليات الطبية المنتشرة في عموم بغداد.

Comments are disabled.