Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 25/04/2012

قسم اللغة العربية يقيم مؤتمره الحادي والعشرون بجامعة بغداد


    نظم قسم اللغة العربية في كلية التربية للبنات بجامعة بغداد مؤتمره العلمي السنوي (مؤتمر بغداد) في دورته الحادية والعشرون تحت شعار “اللغة العربية والمناهج الحديثة بين النظرية والتطبيق”.
وتضمن المؤتمر بحوثاً في محاور عدة من بينها العربية والحداثة و الدرس اللساني, النظرية النقدية العربية من هاجس التأصيل إلى كشوفات الحداثة, نلقي النص الأدبي من التشكيل إلى التأويل, القضايا الإنسانية في الأدب , اللغة والصرف بين التراث والمعاصرة.
ومن جانبه قال الدكتور طلال   خليفة سمان رئيس قسم اللغة العربية في كلمة ألقاها خلال افتتاح المؤتمر إن القسم يحرص على الاستمرار بهذا التقليد العلمي الرصين, تنشيطاً للبحوث المتخصصة وإسهاما مخلصاً في أغناء تراث بغداد, ونحن نفتتح مؤتمرنا الحادي والعشرين آملين بمواصلة الجهد والاستمرار العطاء والإبداع.
وتضمن المؤتمر هذا العام حضوراً أدبيا وثقافياً وفنياً من الشخصيات العراقية الأدبية المعروضة والباحثين من مختلف الجامعات العراقية, و قد استضاف المؤتمر عدداً من المبدعين العراقيين في مجالات الرواية والقصة والشعر لتناول نتاجهم وتجاربهم الإبداعية بالتحليل والنقد من بينهم الشاعر محمد علي الخفاجي والروائي عبد الخالق الركابي والشاعر عبد الزهرة زكي والقاصة رغد السهيل.
يذكر إن قسم اللغة العربية هو من الأقسام المؤسسة لكلية التربية للبنات والذي تأسس عام 1984 وتطور القسم من حيث الملاك التدريسي بدخول تدريسيين بدرجات علمية متقدمة, مما دفع إلى فتح الدراسات العليا عام 1993 للماجستير, وبعدها توسعت الدراسات العليا لتشمل الدكتوراه في الفرعين اللغة والأدب.
وعمل في القسم أساتذة كبار كان لهم تأثير واضح في رفع المستوى العلمي, ثُم كان لجيل من التدريسيين الشباب أثره الفاعل على الثقافة العراقية، كما عمل القسم على استضافة مبدعين من الرواد والشباب في مختلف المجالات الإبداعية فضلاً عن التعاون مع المؤسسات الثقافية المختلفة من بينها ملتقى تجلياتهن و جمعية اللسانين العراقيين التي انبثقت من هذا القسم.

Comments are disabled.