Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 20/05/2012

قسم هندسة الميكاترونكس يعقد ندوة لتسليط ألضوءِ على ألتطبيقاتِ ألعلميةِ ألدقيقةِ لهذا ألتخصص


عقدت كليةُ الهندسة – الخوارزمي / قسم هندسة الميكاترونكس برعاية عميد كلية الهندسة – الخوارزمي أ.د. نبيل كاظم عبد الصاحب ندوةً علميةً بعنوان( التطبيقات العلمية لهندسةِ الميكاترونكس ) على قاعةِ الخوارزمي المركزية تضمنت الندوةُ  تسليط ألضوءِ على التطبيقاتِ العلميةِ الدقيقةِ لهذا التخصص في المجالاتِ الهندسيةِ و الطبيةِ و الاحصاءِ ألحيوي أضافةً الى التطبيقاتِ في وسائل ألنقل ألحديثةِ .

  وقد حضرَ ألندوةَ السيدُ رئيس وأعضاءُ مجلس الكليةِ و السادةِ أعضاء الهيئةِ التدريسيةِ و الباحثين وطلبةِ الدراساتِ العليا و الصفوفِ المنتهيةِ في الأقسام ألعلميةِ كافةً .

وقد تمَ أفتتاح ألندوةِ بآياتٍ من ألذكر ألحكيم وقراءةِ سورة ألفاتحة ترحماً على أرواح شهداءِ ألعراق وعزفَ ألنشيدُ ألوطني ألعراقي ثمَّ ألقى أ.د. عبد السلام العامري كلمةَ القسم ِ و ألتي بينَ فيها أهميةَ هذا ألتخصص ألهندسي ومصطلح ألميكاترونيكس ألذي يستعملُ للدلالةِ على حقل واسعٍ ومتشعبٍ جدا ، يجمعُ بينَ ألهندسةِ ألكهربائيةِ ،ألميكانيكيةِ ، ألحاسوبِ ، ألالكترونيك و ألاتصالاتِ . أنَّ هذا التخصصَ يتطورُ بصورةٍ مذهلةٍ من يومٍ لأخر، يدخلُ ألميكاترونيكس في ألعديدِ من ألصناعاتِ و ألاجهزةِ ألحديثةِ حالياً في ألعراق وهذه بدورها تحتاجُ ألى خبرةِ مهندسِ ألميكاترونيكس ، فالكثير من ألسياراتِ ألحديثةِ التي تحتوي على ألعقول ألالكترونية ، ألاجهزةِ ألكهربائيةِ و ألالكترونيةِ ، و ألكاميراتِ ألرقميةِ ، أنظمة PLC في ألمصانع ، و ألصناعاتِ ألجلديةِ ،ألصناعاتِ ألنفطيةِ و ألبتروكيمياويةِ ،و ألادويةِ ، ألمياه ، منظوماتِ ألطاقةِ ألكهربائيةِ ، ألنقل ألجوي و ألبحري ، ألاجهزةِ ألطبيةِ ، نظم ألمراقبة ألالكترونيةِ ، و  أجهزةِ ألتعليم ألحديثةِ وألمختبراتِ ، و ألصناعاتِ ألغذائيةِ ،  و أجهزةِ ذوي ألاحتياجاتِ ألخاصةِ ،و ألأجهزةِ ألمستخدمةِ في ألدفاع و ألداخليةِ ، و ألسيطرةِ على حركةِ ألمرور و ألمراقبةِ وغيرها التي تدخلُ فيها هندسة ألميكاترونيكس .

وتضمنت الندوةُ عدةَ محاضراتٍ منها ( أنظمة ألميكاترونكس في تطبيقاتِ ألاحصاءِ ألجوي ) ألقاها د. وائل رشيد مجيد رئيسُ قسم هندسة ألميكاترونكس . تناولت ألمفاهيمَ ألأساسيةِ و أهمية استخدام ألإحصاءِ ألحيوي، وذلك للتعرفِ على ألشخص وهويتهِ باستخدام ألبصمةِ، حدقة العين، شكل الوجه والصوت ، باستخدام الأجهزة التي تعملُ بتقنياتِ معالجةِ ألصورةِ و ألصوتِ  مع برمجيات الحاسوب و أسلوب حفظ تلك ألبياناتِ وتداولِها و ( تطبيقات ألميكاترونكس في ألقطاراتِ ألمؤتمتة)  ألقتها م.م. إسراء رافع شريف ألتدريسية في قسم هندسة ألميكاترونكس . تناولت المحاضرةُ التوجهَ ألعالمي نحو بناءِ أنظمةِ قطاراتٍ حديثةٍ تعتمدُ على ألاتمتة ألجزئيةِ او ألكاملةِ و ألاسبابِ ألداعيةِ الى استخدام هذا ألنوع من وسائل ألنقل ألحديثةِ و مدى تفضيلها على أنظمةِ ألقطاراتِ ألتقليديةِ .

Comments are disabled.