Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 20/05/2012

الهندسةِ  الخوارزمي تعقدُ ندوةً عن الرؤى الحديثة في تقنياتِ هندسةِ الطبِ الحياتي


عقدت كليةُ الهندسةِ – الخوارزمي / قسم هندسة الطب الحياتي برعايةِ السيد عميد كلية الهندسة – الخوارزمي أ.د. نبيل كاظم عبد الصاحب  ندوةً علميةً بعنوان ( الرؤى الحديثة في تقنيات هندسة الطب الحياتي و انعكاسها على رفاهية وصحة الفرد ) وذلكَ على قاعةَ الخوارزمي المركزيةِ تضمنت الندوةُ تسليطَ الضوءِ على أحدثِ التقنياتِ العلميةِ الحديثةِ المستخدمةِ في الأجهزة الطبيةِ . وتهدف الندوة الى تسليطِ الضوءِ على آخر البحوثِ العلميةِ في مجال هندسةِ الطبِ الحياتي وزيادة أواصر التعاون بين قسم هندسةِ الطبِ الحياتي والمؤسساتِ العلميةِ والبحثيةِ ومهندسي الطبِ الحياتي من الخريجين السابقين والجدد وفتحُ افاق التعاون العلمي والاكاديمي مع المنظماتِ والجمعياتِ العالميةِ والمحليةِِ   مثل منظمة الصحةِ العالميةِ والصليبِ الاحمر وغيرها .

وقد حضرَ الندوةَ السيدُ رئيس وأعضاء مجلس الكلية والسادةُ أعضاء الهيئة التدريسيةِ والباحثون وطلبة الدراساتِ العليا والصفوف المنتهية في الأقسام العلميةِ كافة وعددٌ كبيرٌ من الأساتذةِ و الأكاديميين وممثلي الشركاتِ ومؤسساتِ الدولةِ ، ممثلين عن وزارةِ الدفاع / و مركز الأطراف الاصطناعيةِ ومنظمةِ الصليبِِ الاحمر ووزارةِ الصحة وجامعةِ النهرين والجامعةِ التكنولوجية وشركةِ الإتقان للأجهزةِ الطبيةِ التقنيةِ وعددٍ من مهندسي مستشفياتِ بغداد .

وقد تمَ إفتتاحُ الندوة بأياتٍ من الذكر الحكيم وقراءةِ سورةِ الفاتحةِ ترحماً على أرواح شهداءِ العراق وعُزفَ النشيدُ الوطني العراقي ثمَّ كلمة السيد رئيس قسم هندسة الطب الحياتي أ.د. سومر داود متي  والتي بيَّنَ فيها أهميةَ هذا التخصص الهندسي وحاجة البلدِ الى هذا الجانبِ الحيوي على الصعيدين الإنساني لأنهُ يعني بالإنسان والرعاية الصحيةِ والحاجةِ الماسةِ للقطاع الصحي في البلدِ و الأخر الأكاديمي لمواكبةِ التطور العلمي والتكنولوجي .

وتضمنت الندوةُ عدةََ محاضراتٍ منها (الأطرافُ الصناعيةِ في العراق الواقع و أفاق المستقبل  ) ألقاها الأستاذ غسان الالوسي/ منظمة الصليب الاحمر سلطَ الضوءَ فيها على التقنياتِ الحديثةِ المستخدمةِ في صناعةِ الأطرافِ الاصطناعيةِ وخصَ منها الأطراف السفلى .

( تقنية Biphasic في جهاز الصدمةِ الكهربائيةِ  ) ألقاها المهندس مهند عبد الجبار الجمعية العراقية لتقنياتِ الأجهزة الطبية / سلطَ الضوءَ فيها على إحدى التطبيقاتِ المهمةِ المستخدمةِ في أجهزةِ انعاش القلبِ و تأثيرها على سلامةِ الفرد.

 

Comments are disabled.