Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 27/06/2012

استخدام مسحوق الشوفان لتحسين الأداء التناسلي والإنتاجي للدجاج
حازم جبار الدراجي

لموجــــز:

  اجريت هذه الدراسة في حقل تربية الدواجن في بكرجو، التابعة لكلية الزراعة – جامعة السليمانية. استخدم في التجربة 132 طيرا ً (48 ديكا + 84 دجاجة) من سلالة Bovans Goldline بعمر 16 اسبوعاً وقسمت طيور التجربة الى اربع معاملات وبواقع 33 طيرا ً لكل معاملة (12 ديكا ً + 21 دجاجة) وبثلاثة مكررات للمعاملة و كل مكرر يحتوي على 4 ديكة و 7 دجاجات .

وكانت معاملات التجربة كمايأتي

   1- المعاملة C : معاملة السيطرة .

   2- المعاملة T1 : اضافة 2 كغم من مسحوق الشوفان / طن من العلف .

   3- المعاملة T2 : اضافة 4 كغم من مسحوق الشوفان / طن من العلف .

   4- المعاملة T3 : اضافة 6 كغم من مسحوق الشوفان / طن من العلف .

  وطبقت المعاملات اعلاه طوال فترة التجربة البالغة 16 أسبوعاً بضمنها فترة المعاملة التمهيدية البالغة 4 أسابيع وتمت دراسة بعض الصفات الانتاجية والصفات النوعية للبيض في الدجاج وصفات السائل المنوي وصفات البلازما المنوية وهرمون التستستيرون في الديكة اضافة الى صفات الخصوبة والفقس .

أدت المعاملة بمسحوق الشوفان (T1 و T2 و T3) الى:

   1. إرتفاع معنوي (أ ≤0.05) في حجم القذفة والحركة الجماعية والفردية للحيامن وتركيز الحيامن وحجم الحيامن المضغوطة والى انخفاض معنوي (أ ≤0.05) في النسبة المئوية للحيامن المشوهة والنسبة المئوية للحيامن الميتة والنسبة المئوية لتشوهات الاكروسومات .

   2. إرتفاع معنوي (أ ≤0.05) في تركيز هرمون التستستيرون في بلازما دم معاملات مسحوق الشوفان مقارنة بمجموعة السيطرة.

   3. إرتفاع معنوي (أ ≤0.05) في نشاط انزيم الفوسفاتيز القاعدي Alkaline Phosphatase (ALP) في البلازما المنوية والى انخفاض معنوي في تركيز الكلوكوز والبروتين والكولسترول ونشاط انزيمات(GOT) Glutamate oxaloacetate transferase و Glutamate pyruvate transaminase GPT) ( في البلازما المنوية .

   4. إرتفاع معنوي (أ ≤0.05) في نسبة انتاج البيض وعدد البيض التراكمي ومعدل وزن البيض ومعدل كتلة البيض والوزن النسبي للبياض والوزن النسبي للصفار ودليل الصفار ودليل البياض ووحدة هيو وسمك القشرة الى انخفاض معنوي (أ ≤0.05) في الوزن النسبي للقشرة

   5. إرتفاع معنوي (أ ≤0.05) في نسبة الاخصاب و-نسبة الفقس من البيض المخصب ونسبة الفقس من البيض الكلي والى انخفاض معنوي (أ ≤0.05) في نسبة الاجنة الهالكة .

   6. حققت المعاملة T3 (6 كغم من مسحوق الشوفان / طن من العلف) افضل النتائج فيما يتعلق بالصفات التي شملتها الدراسة الحالية .

Comments are disabled.