محلل للحقن الجرياني المستمر بمصفوفة خطية من ست مصادر تشعيع وبخلية شمسية واحدة لقياسات التعكرية

Print Friendly, PDF & Email

محلل للحقن الجرياني المستمر بمصفوفة خطية من ست مصادر تشعيع وبخلية شمسية واحدة لقياسات التعكرية

 

الاستاذ الدكتور : عصام محمد علي شاكر الهاشمي 

الاستاذ الدكتورة : نغم شاكر تركي العوادي 

قسم الكـــــــــــــيمياء 

كلية العلوم /  جامعـة بغـداد 

الموجز : 

يتلخص الطلب المقدم الى استخدام مصفوفة خطية من مصدر تشعيع يمتلك الضوء الابيض الثلجي من ثنائي وصلة باعث متكون من ستة  وصلات متراصة ( 6SX1) وهي ترمز الى استخدام ستة مصادر من نفس الصنف . وضعت هذه المصادر متراصة الواحدة تلوا الاخرى في جسم معدني من البراص بأبعاد بعرض وارتفاع 20× 20 ملم وبطول 60 سم وهذا يكفي لاحتواء ستة مصادر كل مصدر يشغل10 ملم من هذا الطول . 

خلية الجريان : عبارة عن انبوبة بطول 70 ملم وقطر داخلي 2ملم وقطر خارجي 4ملم من الزجاج العادي الشفاف . 60 ملم منها تكون ضمن الجسم المعدني والمتبقي منها 5 ملم طول من كل جهة هي ضرورية لعملية ارتباط الخلية بالمنظومة والوحدة المتشعبة الكيميائية من خلال بعض التوصيلات من انابيب التفلون او السليكون للانتهاء من كل طرف بأنبوبة من التفلون ذات قطر 1 ملم . 

الجسم المعدني : وجهان منه متقابلان، الاول لتسليط ضوء التشعيع والطرف المقابل وبزاوية  0-180 ° هو لاستلام الضوء المتبقي بعد مرور الضوء المسلط على خلية الجريان العابر ( Flow injection cell ) والمنظومة بكاملها مربوطة بمنظومة كهربائية – الكترونية قادرة على السيطرة وثباتية الضوء المسلط P° وكذلك على مخارج الاشارة وهنالك منافذ اثنان لمخارج الاشارة ، الاول للقياس على مرسمة خط بيانية من صنف الاستجابة – زمن او تكون رقمية بأستخدام أي منظومة الكترونية قادرة على قياسات مللي فولت او فولت وهي المنافذ لمخارج الاشارة  الرئيسية التي اعتمد عليها هذا التصميم اضافة الى مفتاح قادر على فتح او غلق منافذ الاشارة . 

المتحسس المستخدم : عبارة عن خلية شمسية قابلية الاستجابة لها تتراوح بحدود 410- 1150 نانومتر ، وهذا المدى كفيل بالتقاط الفوتونات القادمة من مصدر التشعيع . يهدف هذا الطلب الى قياس التعكرية أي قياس بعثرة الضوء الساقط نتيجة الاصطدام بالدقائق العالقة بالمحلول وهي تعبر عن الصفات الضوئية للانموذج والتي بدورها تؤثر على شعاع الضوء الساقط اما ببعثرته او بأمتصاصه من خلال توهين الضوء المسلط بدلا من ان يسير بخط مستقيم . 

الانموذج المقدم جرب على العديد من المواد التي تكون رواسب ويمكن اعتباره بديلا واضحا لاي جهاز يقيس في نفس المجال ، حيث جرب على رواسب مثل BaSO4 و Ni(DMG)2 و Cu(OH)2 و BaCrO4 و  Ba3(PO4)2 وهذه نماذج مختلفة تعطي استجابات وبتطابقية افضل من 1% ومنحنيات معايرة ذات معامل ارتباط يقترب من الخطية التامة . 

      

Comments are disabled.