استخدام زيت وبذور اليانسون لتحسين الأداء الإنتاجي والتناسلي لقطعان مختلفة من الدجاج

Print Friendly, PDF & Email
استخدام زيت وبذور اليانسون لتحسين الأداء الإنتاجي والتناسلي لقطعان مختلفة من الدجاج


د.حازم جبار الدراجي/ كلية الزراعة
وليد خالد عبد اللطيف/ كلية الزراعة
د.هشام احمد صالح/ كلية الزراعة
د.باسل محمد ابراهيم/كلية الزراعة

قسم الثروة الحيوانية / كلية الزراعة / جامعة بغداد


 الموجز:-

يعد اليانسون anise نبات محلي native في منطقة الشرق الأوسط. بذوره بيضوية الشكل ذات لون رمادي ـ بني. وتعد البذور والزيت الأساسي المستخلص منها extracted essential oil هي الأجزاء الرئيسية المستخدمة من هذا النبات. ويؤلف الأنيثول anethole والذي يعتبر المادة الفعالة في اليانسون 70 – 90% من الزيت الأساسي، ويمتلك الأنيثول خواص هرمونات جنسية وبالذات هرمونات استروجينية بالدرجة الأساس، كما أن البذور تعتبر إيضاً ذات خواص استروجينية معتدلة oestrogenic properties mild (Chevallier، 1996). 

وهناك دراسات محدودة جدا اجريت في العالم حول استخدام نبات اليانسون في مجال الانتاج الحيواني بشكل عام. ولا توجد على حد علمنا اية دراسة قد اجريت في العالم حول تأثير اليانسون على الاداء الانتاجي والكفاءة التناسلية والصفات المناعية والصفات النوعية للبيض في الطيور الداجنة. لذك صممت خمس تجارب ضمن مشروع بحثي عبارة عن عقد موقع بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة البحث والتطوير وكلية الزراعة / جامعة بغداد عام 2002 من أجل إجراء دراسة شاملة لمعرفة تأثير إضافة زيت أو بذور اليانسون إلى علائق الدجاج في الصفات الإنتاجية والتناسلية وبعض الصفات المناعية والصفات النوعية للبيض. وكالآتي:

التجربة الأولى: هدفت إلى معرفة تأثير إضافة بذور اليانسون إلى علائق فروج اللحم بنسب مختلفة. وقد بينت النتائج أن إضافة بذور اليانسون أدت إلى ارتفاع معنوي في معدل وزن الجسم الحي، معدل الزيادة الوزنية الكلية، معدل استهلاك العلف التراكمي، معامل التحويل الغذائي الكلي، وزن الذبيحة، الوزن النسبي للفخذ والصدر، نسبة التصافي مع أو بدون الأحشاء الداخلية القابلة للأكل، الوزن النسبي للقانصة والقلب والكبد. وانخفاض معنوي في الوزن النسبي للجناح والرقبة، ونسبة الهلاكات الكلية.    

التجربة الثانية: هدفت إلى معرفة تأثير إضافة بذور أو زيت اليانسون إلى العليقة في الإداء الإنتاجي للدجاج البياض. وأشارت النتائج إلى أن إضافة بذور أو زيت اليانسون أدت إلى تحسن معنوي في نسبة إنتاج البيض، وزن البيض، كتلة البيض، معامل التحويل الغذائي، عدد البيض التراكمي، نسبة الإخصاب، نسبة الفقس من البيض الكلي والمخصب ونسبة الحيوية.

التجربة الثالثة: أجريت لمعرفة تأثير إضافة بذور أو زيت اليانسون إلى العليقة في الصفات النوعية للبيض وبعض الصفات المناعية. وأشارت النتائج إلى أن معاملة الطيور ببذور أو زيت اليانسون أدت إلى تحسن معنوي في المعدل العام لوزن البيضة، قطر الصفار، ارتفاع البياض، وزن الصفار، وزن القشرة، سمك القشرة، وحدة هو، وإلى انخفاض معنوي في العدد الكلي للأحياء المحهرية في كل من الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة، وكذلك تحسن معنوي في المعيار الحجمي لأضداد مصل الدم الموجهة ضد حمة النيوكاسل.

التجربة الرابعة: هدفت إلى معرفة تأثير إضافة بذور أو زيت اليانسون إلى العليقة في الأداء التناسلي للديكة. وقد أظهرت النتائج أن معاملة الديكة ببذور أو زيت اليانسون أدت إلى ارتفاع معنوي في حجم القذفة، تركيز الحيامن، الحركة الجماعية والفردية للحيامن، حجم الحيامن المضغوطة ونشاط إنزيم الفوسفاتيز القاعدي في البلازما المنوية وإلى انخفاض معنوي في نسبة الحيامن الميتة والمشوهة وتشوهات الأكروسومات، وتركيز الكلوكوز، تركيز البروتين، تركيز الكولسترول، ونشاط إنزيمات GOT و GPT في البلازما المنوية مقارنة بمجموعة السيطرة.

التجربة الخامسة: هدفت هذه التجربة إلى لمعرفة تأثير إضافة بذور اليانسون إلى العليقة في الأداء الإنتاجي للدجاج البياض المتقدم بالعمر. وأشارت النتائج إلى أن إضافة بذور اليانسون إلى العليقة أدت إلى تحسن معنوي في نسبة إنتاج البيض، عدد البيض التراكمي، كتلة البيض، وزن البيض، معدل استهلاك العلف، معامل التحويل الغذائي، سمك القشرة، ارتفاع الصفار، ارتفاع البياض، قطر الصفار، وحدة هو ودليل شكل البيضة.

وفقاً لما تقدم، فأننا نوصي باستخدام بذور أو زيت اليانسون في علائق الدجاج لتحسين الصفات الإنتاجية لفروج اللحم ولدجاج البيض، والصفات النوعية للبيض وبعض الصفات المناعية للدجاج وتحسين الأداء التناسلي للديكة.

Comments are disabled.