Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 08/04/2019

ا.م.د. ليث احمد يعقوب، ا.م.د. ريما محمد عبد، ا.م.د. مها فخري مجيد، م. ريم وليد يونس/قسم التقنيات الاحيائية – كلية العلوم – جامعة بغداد

م. زيد كاظم عباس/قسم شؤون الاقسام الداخلية – جامعة بغداد

الخلاصة

هدفت الدراسة الحاليه الى التحري عن امكانية استعمال جزيئات أوكسيد التيتانيوم النانوية TiO2 NPs)) في زيادة انتاج كل من المضادين الحيويين الـ ( Prodigiosin ) من بكتريا Serratia marcescens والـ (phenazine ) من بكتريا Pseudomonas aeruginosa بالاضافه الى ذلك تم الاعتماد على استخدام مرق مغذي فقير غير انتخابي بدلا من المرق المغذي الانتخابي الخاص بانتاج كلا المركبين من اجل تقليل الكلفه الاقتصاديه للانتاج. حيث تم استخدام اكثرمن تركيزمن جزيئات أوكسيد التيتانيوم النانويه ( 0.05, 0.01, 0.015 ملغم /لتر) لاختيار التركيز الافضل لزيادة الانتاج.

يعتبر كل من الــ Prodigiosin  و phenazine  كعقار واعد لعلاج العديد من الامراض نسبة لخصائصه المضادة للبكتريا والفطريات فضلا عن فعاليته كمثبط مناعي ومثبط  للسرطان. لذا كان لابد من البحث عن طرق حديثه لزيادة انتاج كلا المركبين لاهميتهما خصوصا في المجال الطبي. أظهرت النتائج زيادة في انتاج كل من  (Prodigiosin) و (phenazine) بعد استعمال جزيئات أوكسيد التيتانيوم النانوية بتركيز (0.01 ملغم /لتر) وبحجم 50 nm.

 

 

Comments are disabled.