Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 25/10/2020

علي حسن محسن/ جامعه بغداد ، كليه العلوم ، قسم الفيزياء

أ.م.د. ناديه عباس علي/ جامعه بغداد ، كليه العلوم ، قسم الفيزياء

الخلاصة

تعتبر البوليميرات من المواد التي تتناسب مع كافة التطبيقات الطبية بسبب خواصها الواسعة والمتنوعة. حيث تم استخدام البوليمرات لاول مره في التطبيقات الطبية عام 1960 فقد استخدمت بوليمرات هيدروكسي ايتيل ميثااكريليت كمواد زراعية في تصنيع العدسات اللاصقة الرقيقة كما استخدمت كناقلات تقوم بتوزيع الادوية  في كل من المعالجة الموقعية .

ركز اهتمام العلماء على البوليمرات الحيوية الطبية، وخاصة تلك المستخدمة في تغليف الادوية حيث استخدم البوليمر كأداة رئيسية في التحكم في معدل اطلاق الدواء من التركيب وتسخدم ايضا كعامل موظف لإخفاء الطعم.ويستخدم ايضا كعامل مولد للإستقراروعامل حماية في توصيل الدواء .حيث ان  اهم ميزة  للبوليمرات الكيميائية والقابلة للتحللBiocompatible كونها تتحلل بسهولة وغير سامة، وفي وقت لاحق يمكن إزالتها عن طريق المسارات الأيضية. وبالإضافة إلى ذلك، والبوليمرات الحيوية الطبية لا بد من توليفها الآن كونها صديقة للبيئة وآمنة لصحة الإنسان المستخدمة في الميادين الطبيعية الفعالة.

يتضمن البحث صنع اغلفة دوائية  بلاستيكية من البولي لاكتك اسد مع  الملدن وجسيمات الطين النانوية وبتراكيز واطئة ودرست متانة الشد والاستطالة ومتانة التمزق  للاغلفة المحضرة باستخدام المواصفة ASTM D-882 والمواصفة  ASTM D-1938 لتقييم مدى ملائمة هذه الخواص لمكان عمل هذه اللاغلفة الدوائية والحصول على متانة ومرونة عالية جدا   وكذلك درست  النفاذية والسطوع  لتقييم مدى النفاذية والشفافية  ودرجة السطوع للغلاف الدوائي المحضر  ودرست ايضا للاغلفة الخواص  الحجزية حسب المواصفة (معدل نفاذية الاوكسجين(OTR )  ASTM –D3985 ومعدل نفاذية بخار الماء) WVTR) ASTM–E96 لتقييم الاغلفة وامكانية استخدامها في تغليف االادوية ومنع الاوكسجين وبخار الماء من النفوذ بحيث لا تؤثر على خصائصها الحجزية وتمنع من وصول الاوكسجين وبخار الماء من الوصول الى الدواء وبالتالي تلف المنتوج ونمو البكتريا .

ودرست ايضا الفعالية البيولوجية ضد البكتريا E-Coli    حيث بينت الاغلفة الدوائية المحضرة   بانها ذات فعالية عالية ضد البكتريا بسسبب وجود جسيمات الطين النانوية ومادة الثايمول التي تستخدم في المعقمات والمطهرات بسبب  زيادة المساحة السطحية  بالنسبة للحجم واستقرار اكثر هذا يحسن من الانتشار  والتغليف بالتالي تحسين في توصيل الدواء .

Comments are disabled.