استخدام العصية اللبنية الحمضية في علاج الاسهال الدموي للانسان

Print Friendly, PDF & Email

م.م. مختار جواد كاظم الامام/ بغداد ، الغزالية

ا.د. مي طالب فليح/ جامعة بغداد ، كلية العلوم ، قسم علوم الحياة

الخلاصة

تم جمع مائتان وخمسون عينة من براز الاطفال تحت سن الخمس سنوات من بعض المستشفيات العراقية، حيث شخصت جميع العينات باستخدام الاختبارات الكيموحيوية ,والصفات المظهرية على الاوساط الزرعية, وقد تبين ان نسبة 33) 15.7% (عزلة من عزلات بكتريا E.coli شخصت كبكتريا مرضية  وشكلت الايشيريشيا القولونية النزفية نسبة  21% بواقع (7) عزلات من البكتريا المرضية  والتي تواجدت في المرضى الذين يعانون من الاسهال الدموي, وقد تم تاكيد النتائج اعتمادا على نظام  .VITEK  استخدم النمط المنفرد من تفاعل البلمرة متعدد السلسلة في التحري عن بعض الجينات بما في ذلك: 16SrRNA و  eaeو Stx1وLer  المشفرة الى جزء من الوحدة الصغيرة للرايبوسوم، وبروتين الالتصاق وسموم الشيكلا ، وكذلك الجين المنظم، باستخدام بادئات صممت لهذا الغرض. وقد تبين ان جين 16SrRNA موجود في كل العزلات بحجم bp) 213(، وكذلك جين eae متواجد  بحجم(741) ، نتائج فحص PCR لسموم الشيكلا.

اظهرت ان جين Stx1 متواجد في جميع العزلات بحجم (.(446bp واظهر الفحص ان الجين التنظيمي Ler   تواجد في جميع العزلات .(120bp) تم الحصول على العزلة القياسية Lactobacillus acidophilus. وتم اختبار الفعالية المضادة لمستخلص العصية اللبنية الخالي من الخلايا ضد الايشيريشيا القولونية النزفية E.coli O157:H7 ، وتبين قدرة مستخلص العصية اللبنية  Lactobacillus acidophilus على تثبيط الايشيريشيا القولونية النزفية وبمختلف التخافيف بما في ذلك :  .(1/2, 1/4, 1/8, 1/16, 1/32).

تم دراسة الصفات الخاصة بالمواد المضادة للميكروبات الموجودة في مستخلص عزلة Lactobacillus  acidophilusواظهرت النتائج ان البكتريوسين هو الوحيد القادر على التاثير التثبيطي، بينما لم يظهر دور تثبيطي لكل من حامض اللاكتيك وبيروكسيد الهيدروجين. التركيز المثبط الأدنى (MIC) لمستخلص Lactobacillus acidophilus قد تم تحديده من خلال استخدام  تخافيف مختلفة  وذلك لتحديد التركيز القادرعلى تثبيط الايشيريشيا القولونية النزفية  والذي بدوره ساعد في تحديد قيمة MIC الفرعية لأكمال الاختبار التجريبي، فأظهرت نتائج الدراسة الحالية،هنالك تاثيرتثبيطي معنوي (< 0.05) للعصية اللبنيةLactobacillus acidophilus  ضد عزلات الايشيريشيا القولونية النزفية E.coli O157:H7 وتبين ان التخفيف (8/1) يمثل (MIC) وهو اقل تخفيف قادر على تثبيط نمو البكتريا. تم قياس مستوى التعبير الجيني لتحديد السلوكيات لجين الفوعة (Stx1) وكذلك الجين التنظيمي ((Ler في عزلات الايشيريشيا القولونية النزفية النمط E.coli O157:H7  وذلك بعد التعرض للاجهاد باستخدام العصية اللبنية الحمضية حيث اظهرت النتائج الحالية ان مستوى التعبير الجيني لجين الفوعة (Stx1) والجين التنظيمي (Ler) قد انخفض في عزلات الايشيريشيا القولونية النزفية.

Comments are disabled.