Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 29/04/2021

أ.د.عبد الرزاق عبد اللطيف جاسم/ قسم المكائن والالات الزراعية، كلية علوم الهندسة الزراعية، جامعة بغداد

 م. السيد خالد سعد احمد/ ديوان جامعة بغداد

أ.م.د. نصير سلمان كاظم/استاذ مساعد/ قسم المكائن والالات الزراعية/كلية علوم الهندسة الزراعية/جامعة بغداد

الخلاصة

يتطلب قياس كفاءة المضخة والتي تعتبر من المعايير الاساسية لتحديد نوع المضخة، معرفة القدرة الحصانية المائية للمضخة والتي يمكن قياسها عن طريق قياس تصريف المضخة وعمود الضخ الاستاتيكي الكلي لها، والقدرة المكبحية للمضخة والتي تحتاج الى جهاز خاص لقياسها . وبالنظر لعدم توفر الجهاز والذي يعتبر من الأجهزة التخصصية ( علما ان الأجهزة الموجودة عالميا هي لقياس القدرة المكبحية لمحركات الاحتراق الداخلي ) وهو أيضا غير متاح بالإضافة إلى إن الأجهزة الموجودة في الجامعات العراقية صغيرة الحجم ومختبرية ولا تصلح لقياس القدرة المكبحية للمضخات الدوارة بسرعات عالية والتي تتطلب قدرة عالية لكبحها لذا تم التفكير بتصميم وتصنيع جهاز لقياس القدرة المكبحية للمضخات الأروائية والذي يقيسها على محور( عمود ) المضخة وهي القدرة الفعلية المطلوبة لدوران المضخة بوجود الحمل (القدرة الداخلة ) . يتكون جهاز قياس القدرة المكبحية من الأجزاء التالية :-
منضم متحكم بعملية الكبح يدويا ( لولب تغيير مقدار الكبح ) وآلة كبح تتكون من الكرافيت الحراري وتستخدم في السيارات أيضا وبكرة لإدارة المضخة تأخذ حركتها من محرك كهربائي بواسطة احزمة ناقلة نوع ( V-pelt ) (البيكو) وقرص احتكاك معدني وذراع حمل الميزان وميزان بوحدة الكيلوغرام معلق وذراع افقي مفصلي وذراع عمودي ثابت وقاعدة تثبت لحمل جميع الأجزاء. اختبر الجهاز في ورشة الشركة العامة للصناعات الميكانيكية / إسكندرية والتي تبعد 50 كم جنوب بغداد والتابعة إلى وزارة الصناعة والمعادن ، لغرض اختبار جهاز قياس القدرة المكبحية للمضخات الاروائية والذي تم تصميمه وتصنيعه في الشركة أعلاه حيث اجري الاختبار لقياس القدرة المكبحية للمضخة الاروائية 100NVA (4×4 ) انج والتي تصنع في الشركة العامة للصناعات الميكانيكية. استعملت المعاملات التالية : معاملة ضغط الدفع : وتتضمن ثلاثة مستويات من الضغط هي : ضغط واطئ 0.5 بار و ضغط متوسط 1 بار وضغط عالي 1.5 بار ومعاملة السرع وتضمنت سرعتين للمضخة هما : السرعة الأولى : 1450 دورة / دقيقة و السرعة الثانية : 1950 دورة / دقيقة
:و كانت النتائج كما يلي
– أدت زيادة سرعة المضخة إلى زيادة معنوية في القدرة الحصانية المكبحية كما و أدت زيادة ضغط الدفع إلى زيادة طفيفة في القدرة الحصانية المكبحية وتفوق التداخل الثنائي بين السرعة 1450 دورة / دقيقة و ضغط الدفع 1.5 بار في الحصول على أقل قدرة حصانية مكبحية
ثبت نجاح جهاز قياس القدرة المكبحية حيث قورنت النتائج مع الطريقة الأخرى لقياس القدرة المكبحية عن طريق عدد الامبيرات المسحوبة من قبل المحرك الكهربائي حيث كانت النتائج متقاربة جدا . ويفضل استخدام جهاز قياس القدرة المكبحية لقياس القدرة الداخلة للمضخات الاروائية ذات القدرات التي تتراوح مابين 1 حصان الى 15 حصان كونه يختلف عن الاجهزة المتوفرة في الجامعات العراقية والدوائر ذات الاختصاصات الاخرى

Comments are disabled.