Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 24/03/2022

م.م. سجا مهند خليل/ قسم تقنيات المختبرات الطبية، كلية ابن خلدون الجامعة الاهلية

ا.م.د. ميس عماد احمد/ قسم علوم الحياة، كلية العلوم، جامعة بغداد

الخلاصة

و16عينة مقاومة  Trimethoprim بنسبة %)72.73) وكانت اقل مق”&”اومة لـ Levofloxacin مقارنة باقي مضادات  واظهرت ثلاث عينات مقاومتها بنسبة )13.46%). كما أوضحت النتائج أن معظم العينات كانت مقاومة للميثيسيلين Staphylococcus aureus (MRSA) بواقع 12 عينة من 22 بنسبة (54.5٪). علاوة على ذلك ، أظهرت السلالة البكتيرية في العينة  رقم 22 مستوى مقاومة أعلى من العينات الأخرى ولهذا السبب ، بالإضافة إلى كونها سلالة مقاومة للأدوية المتعددة ، فقد تم اختيار العينة لإجراء الدراسة، تم دراسة خصائص هذه الدقائق النانوية لأكسيد الزنك باستخدام عدد من الاختبارات تضمنت مطياف الأشعة المرئية وفوق البنفسجية UV-V مجهر القوة الذرية. (AFM) ، مجهر المسح الإلكتروني (FE-SEM) وحيود الأشعة السينية (XRD)

      انتجت أشكال مختلفة من دقائق اكسيد الزنك النانوية عند امتصاصية (318) nm وبحجم(19.76)nm باستخدام AFM .اهم المعاير التي استخدمت في لتحديد الظروف المثالية لإنتاج دقائق اكسيد الزنك الناوية هي تركيز ترشيح الخلية و درجة الحرارة. تم تحديد الجزيئات الحيوية النانوية التي تم تصنيعها بواسطة Staphylococcus epid”&”ermidis من حيث الحجم باختبار( AFM) عند ترشيح الخلية عشرة تراكيز (%100و10,20,30,40,50,60,70,80,90) واوقات مختلفة (24,48و72س )حيث اظهر تركيز70% وبعد72س. كان افضل لإنتاج  أصغر حجم من دقائق الزنك النانوية وبلغ ( 19.76) نانوميتر

     من ناحية أخرى ، تم اختبار”&” درجتين مختلفتين لدرجة الحرارة ، درجة حرارة الغرفة (25 درجة مئوية) و 37 درجة مئوية وأثبتت التجارب أن درجة الحرارة المثلى لتخليق جسيمات أكسيد الزنك الحيوية كانت درجة حرارة الغرفة. حيث تم اكتشاف كفاءة الجسيمات النانوية لأكسيد الزنك ضد العينة 22 ، تمت مقارنت”&”ها مع ليفوفلوكساسين كمضاد حيوي قياسي تم اختيار المضاد الحيوي في هذه التجربة لأنه المضاد الحيوي الأكثر فاعلية في هذه الدراسة كما هو موضح في نتيجة اختبار الحساسية للمضادات الحيوية بينما كانت هناك ثلاث عينات مقاومة للليفوفلوكساسين كان السبب في اختيار هذا الم”&”ضاد هو إيجاد علاج بديل  فعالا بنسبة 100٪ بدون مقاومة. تم تحديد قيمة الحد الأدنى للتركيز المثبط (MIC) للمضاد الحيوي Levofloxacin  وبلغت (32 ) ميكروغرام / مل  في حين بلغ التركيز المثبط الادنى لجزيئات الزنك النانوية  ZnO NPs باستخدام طريقه الانتشار بالحفر(WD”&”A) 128ميكروغرام / مل  حيث تجاوزت منطقة التثبيط (17) ملم ,اما وطريقة القرص الورقي (PDA) للكشف عن نشاط جزيئات أكسيد الزنك النانوية بلغت منطقة تثبيط (7) ملم عند تركيز 128 ميكروغرام / مل      بالنسبة للدراسة في الجسم الحي ، تمت دراسة أربع مجموعات من الفئران”&” التجريبية ومجموعة إضافية كمجموعة سيطرة السالبة. تمت مقارنة التغييرات الميكروسكوبية في مجموعة السيطرة الموجبة مع المجموعات المصابة الأخرى أثناء عملية الشفاء. كانت النتائج على النحو التالي ؛ التئام الجروح الطبيعي واستعادة الجلد قوامه الطبيعي في المجموعة “&” الموجبة و اكدت نتائج المقاطع النسيجية أن علاج الجلد المصاب ببكتريا MRSA بتركيز 128 ميكروغرام / مل من ZnO NPs بعد 7 أيام بعد الإصابة  اظهر نسبة شفاء جيدة للغاية مقارنة بـ 32 ميكروغرام / مل ليفوفلوكساسين (7 أيام بعد الإصابة))

 

Comments are disabled.