Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 29/08/2022

ا. فاطمة عبد مالح/ كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات، جامعة بغداد

الخلاصة

1- تكمن أهمية تصنيع الجهاز في إدخال تقنية تكنلوجيا حديثة ألا وهي تصنيع جهاز الكتروني لقياس توازن القوة للأطراف السفلى خلال حركات التقدم والرجوع لدى متعلمات رياضة المبارزة، وكذلك تم السعي إلى استثمار ذلك الجهاز في التدريب والقياس لتطوير توازن القوة للأطراف السفلى وفق المعلومات والبيانات التي تظهر من خلال تلك التقنية، ومن ثم توجيه المدربين والمتعلمين وفقا لمعلومات التقنية من اجل الوصول إلى مستويات عالية في المستوى المهاري والإنجاز الرياضي لدى متعلمات المبارزة.
2- ان تدريبات المبارزة تتطلب تحركات سريعة للأمام والخلف والجانبين ومن وضع الاستعداد الذي تكون فيه القدم الأمامية مؤشرة للأمام والقدم الخلفية مؤشرة للجانب مع ثني في مفصل الركبتين.
وهذا التكنيك يجعل القوة المسلطة على الأقدام غير متساوية مما يسبب ضغط على خارج أو داخل القدم أو اعلى الأمشاط أو كعب القدم، وبالتالي يحدث عدم توازن القوة المسلطة على كاحل القدم، وهذا يؤدي إلى حدوث إصابات لدى المتعلم أو المبتدأ في رياضة المبارزة، أو ضعف جزء أو جانب معين على حساب جزء أو جانب أخر من الأطراف السفلى.
3- نجد احتياج متعلمات المبارزة إلى قوه عالية وقدرة لعضلات الرجلين للتحركات السريعة والقوية للقدمين، مع توازن خلال الانتقال في الحركة على الملعب للأطراف السفلى خلال التعلم أو التدريب وأداء الحركات الهجومية والدفاعية، إذ أن عدم توازن القوة المسلطة على الأقدام خلال التحرك للأمام او الخلف او الجانبين في رياضة المبارزة يسبب عدم الثبات في الحركة مما يؤثر على دقة توجيه السلاح نحو هدف المنافس للحصول على لمسة.
4- الاهتمام بإيجاد وسيلة تقيس وتطور (أي تعمل على تساوي) توازن القوة للأطراف السفلى لمتعلمات المبارزة والتي تعطي الثبات في القوة والتوازن وسرعة الأداء وهذا ينعكس على دقة إصابة الهدف من خلال الكشف عن مستوى توازن القوة لدى المتعلمات باستثمار ميزة القياس من خلال الجهاز، وتحديد درجة توازن القوة ومن ثم استثمار تمرينات توازن القوة على نفس الجهاز وما يتميز به من خصائص تعمل على إعطاء القوة والتوازن المتحرك أثناء التقدم والرجوع لأداء المهارات الهجومية والدفاعية على ملعب المبارزة. الجهات المستفيدة / اتحاد اللعاب القوة (لاعبي الوثب العالي) -اللجنة الأولمبية العراقية – وزارة الشباب والرياضة -كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق.

Comments are disabled.