Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 02/01/2023

ا.م.د. منى تركي موسى/ قسم علوم الحياة، كلية العلوم للبنات، جامعة بغداد

م.د. عذراء حسين علي/ قسم التقنيات الاحيائية، كلية العلوم، جامعة بغداد

ا.م.د. زينب جاسم شنان/ قسم الفيزياء، كلية العلوم للبنات، جامعة بغداد

ا.د. بشرى ابراهيم مصطفى/ كلية الطب البيطري، جامعة بغداد

الخلاصة

الجسيمات النانوية الصالحة للاستخدام المشتقة من النبات هي حويصلات غشائية بحجم النانو تطلقها النباتات الصالحة للأكل. فهي غير سامة ولها قدرة كبيرة على استهداف الأنسجة  بخصوصية عالية ويمكن إنتاجها بكميات كبيرة. لتقييم تأثير الاستروجينات النباتية (PEs) لعلاج انقطاع الطمث باستخدام مستخلص أيزوفلافونات البرسيم الأحمر (RCIE) محمل على ناقلات دهون نانوية (NLCs) على بعض المعايير الفسلجية في إناث الفئران البيضاء وهي  قياس مستويات 17-β استراديول ، البروجسترون ، FSH ، LH ، صورة الدهون (TC ، TG ، HDL ، LDL ، VLDL) ، أوزان الجسم ، فضلا عن  التغيرات النسيجية في المبايض والارحام ووزنها مقارنة بالعلاج الهرموني إستراديول بنزوات. (EB).

أجريت الدراسة باستخدام 50 أنثى فأر بالغة تراوحت اوزانها  بين 24 – 28 غم كنموذج في مرحلة أنقطاع الطمث باستخدام 4-فينيل سيكلوهكسين ثنائي أكسيد (4-VCD). واجريت تجربتين ، الأولى شملت 20 أنثى بالغة واستغرقت أسبوعين ،قسمت إلى مجموعتين (10 فئران / مجموعة) المجموعة الاولى: مجموعة السيطرة وحقنت 0.1 ملليتر داخل البريتون (IP) يومياً بالماء المقطر. المجموعة الثانية: حقنت IP يوميًا 160 ملغم / كغم من وزن الجسم من  VCD. شملت التجربة الثانية 30 أنثى فأر بالغة حقنت IP يوميًا 160 ملغم / كغم من VCD لمدة أسبوعين وقسمت إلى ثلاث مجموعات C ، D  و E  (10  فئران في كل مجموعة) ، ثم عولجت  باستخدام لاصقات جلدية لمدة ستة أسابيع ,  المجموعة C: عولجت هذه المجموعة بلاصق جلدي مشبع بـ0.5  ملليتر( 10 ميكروغرام / كغم) من وزن الجسم من الاستراديول بنزويت EB المخفف بزيت جوز الهند البكر (VCNO). المجموعة D: مجموعة السيطرة للمجموعة EB عولجت بلاصق جلدي مشبع بـ 0.5 ملليتر من VCNO. المجموعة E: عولجت  هذه المجموعة بلاصق جلدي مشبع بـ 0.5 ملليتر من RCIE-NLCs.

تم قياس تراكيز الايزوفلافونات الموجودة في مستخلص البرسيم الأحمر بواسطة HPLC وكانت (2.7 ، 6.6 و 1.04) ملغم / غم من الجينيستين ، الجلايسيتين والمالونات على التوالي. تم توصيف RCIE-NLCs عن طريق المجهر الإلكتروني الناقل (TEM) ، مجهر القوة الذرية (AFM) ، الجهد الكهربائي (ZP). أظهرت صور TEM أن شكل الجسيمات كان في الغالب كرويا وقليلًا من الأسطواني بمتوسط قطر (53.70) نانومتر. أظهرت صور AFM أن متوسط حجم الحبيبات كان (38.78) نانومتر. كفاءة التحميل (EE) (83.3)٪ ، ZP (-41.1) ميكا فولت.  أظهرت نتائج التجربة الأولى انخفاضًا في مستوى هرمون الاستروجين والبروجسترون في مجموعة VCD مقارنة بمجموعة السيطرة وزيادة في مستويات FSH و LH في مجموعة VCD مقارنة مع مجموعة السيطرة. أما بالنسبة لمستويات الدهون ، فقد أظهرت النتائج زيادة في مستوى TC و TG و LDL و VLDL في مجموعة VCD مقارنة مع مجموعة السيطرة وانخفاض مستوى HDL في مجموعة VCD مقارنة مع مجموعة السيطرة. أظهرت النتائج زيادة وزن جسم الفئران في مجموعة VCD مقارنة بمجموعة السيطرة. وزيادة في  وزن مبايض و ارحام  الفئران في مجموعة VCD مقارنة بمجموعة السيطرة. أما بالنسبة للتجربة الثانية، فقد أظهرت نتائج التحليل الإحصائي زيادة في مستويات ES و PR في المجموعة EB مقارنة مع مجموعة VCD، وانخفضت في المجموعة VCNO مقارنة مع المجموعة EB وزيادة في مستويات FSH وLH مقارنة مع EB. أما بالنسبة لمجموعات RCIE-NLCs فقد أظهرت النتائج زيادة في مستويات ES وPR مقارنة مع مجموعة VCD، وانخفاض مقارنة مع EB، وانخفاض في مستويات FSH و LH مقارنة بمجموعة VCD.

كما أظهرت النتائج انخفاضًا غير معنوي في جميع مستويات TG و TC و LDL-C وVLDL-C وHDL-C في المجموعة EB مقارنة بمجموعة VCD. وتأثير غير معنوي بالنسبة لـ VCNO في مستوى الدهون مقارنة بالمجموعة EB. أما بالنسبة لمجموعة RCIE-NLCs فقد أظهرت النتائج انخفاضًا في TG وTC و LDL وVLDL مقارنة بمجموعات VCD و EB، وزيادة في  HDL-C في مجموعة RCIE-NLCs مقارنة بمجموعات VCD وEB. وأظهرت النتائج انخفاضًا غير معنوي في وزن الجسم في المجموعة EB مقارنة بمجموعة VCD وزيادة غير معنوية في مجموعة VCNO مقارنة بالمجموعة EB. كما أظهرت النتائج انخفاضًا في وزن الجسم في مجموعة RCIE-NLCs مقارنة بمجموعات VCD و EB.، كما أظهرت النتائج انخفاضًا غير معنوي في أوزان المبايض والارحام في المجموعة EB مقارنة مع مجموعة VCD، وانخفاض غير معنوي في مجموعة VCNO مقارنة بالمجموعة EB. أما بالنسبة لمجموعة RCIE-NLCs فقد انخفضت أوزان المبايض والارحام مقارنة بمجموعات VCD وEB. أما بالنسبة للمقاطع النسيجية للمبايض والارحام ، فقد أظهرت المقاطع النسيجية تحسنًا واضحًا في انسجة المبيض و الرحم في مجموعة  RCIE-NLCs مقارنة بمجموعات VCD و EB. ، و أظهرت نتائج هذه الدراسة أن إعطاء RCIE-NLCs يظهر فاعلية في التعويض عن نقص هرمون الاستروجين والبروجسترون (سن اليأس) والزيادة الناتجة في الكوليسترول والدهون الثلاثية ووزن الجسم الناتج عن فقدان الجريبات النامية والأولية في المبيض عن طريق تأثير VCD.

Comments are disabled.