Last Updated on 02/01/2023
ا.م.د. علي ابراهيم حسن/ قسم الهندسة الميكانيكية، كلية الهندسة، جامعة بغداد
ا.د. عماد قاسم حسين/ كلية الهندسة، جامعة كربلاء
معاون مهندس. نور عباس حسين/ جامعة الفرات الاوسط التقنية، المعهد التقني – المسيب
الخلاصة
يتعرض السائق للاهتزاز أثناء القيادة. هذه الاهتزازات تنتقل إلى جسم الإنسان من خلال نظام التعليق في السيارة عن طريق مقعد السائق وتؤثر على سلامة السائق النفسية والجسدية، وهذا يحدث بسبب حساسية جسم الانسان الى مقدار من الاهتزازات ذات الترددات المختلفة. ان إنشاء وتطوير نظام تعليق كرسي السائق أصبح أمرًا حيويًا في السنوات الماضية، وحظي باهتمام كبير من الباحثين والشركات للحصول على جهاز مختبري فعال لبيان حالات الاهتزازات الموجودة في الطرق والتي تتعرض لها المركبات الثقيلة. عملية تصنيع منصة الاختبار لها مساهمة كبيرة لأن الباحثين بحاجة إلى معرفة كيفية بناء منصة الاختبار التي ستساعد في إجراء أبحاثهم وتطويرها لاستخدامها لاحقًا في تطوير جهاز الاختبار والذي سيساهم لاحقا في مجال الصناعة.
في هذا العمل، تم بناء جهاز الاختبار عن طريق إنشاء الأجزاء وتجميعها، ومن ثم بناء نموذج رياضي نظري لجهاز اختبار كرسي السائق المصنع لعمل محاكاة لإجراء تحليل النظام السلبي لجهاز الاختبار من جهة وعمل مقارنة بين المحاكاة والتي اعتمدت على النتائج العملية من خلال متحسس الاهتزازات والذي ربط مباشرة بالمركبة و طبق عمليا في شوارعنا مع النتائج التجريبية من جهاز اختبار كرسي السائق للتحقق من صحة عمل جهاز الاختبار. ووجد أن جهاز اختبار كرسي السائق المصنع فعال ومناسب ومنخفض التكلفة. بناءً على النتائج، يوصى باستخدام تفاصيل التصميم لتصنيع وتطوير جهاز اختباركرسي سائق السيارة. ان هذا النموذج دقيق تمامًا، مما سيساعد في تصميم منظومة تحكم دقيقة، والذي سيكون له تأثير كبير على استجابة النظام ودعم تحسين تصنيع السيارات الحديثة.