Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 09/08/2023

نسرين بهجت ناجي

كلية العلوم

الخلاصة

تدعيم كفاءة التدريع لخرسانة المساحيق الفعالة ضد الاشعاعات النووية باستعمال مسحوق الزجاج المستهلك كبديل نسبي عن الركام الناعم, تطرقت هذه الدراسة الى تعزيز كفاءة التدريع ضد الاشعاعات النووية لخرسانة المساحيق الفعالة باستعمال الزجاج المستهلك لما يتميز به الزجاج من كثافة عالية تفوق كثافة الرمل (الركام الناعم) مما يعزز من كفاءة خرسانة المساحيق الفعالة للتدريع . وهذا يشكل احد البدائل الانشائية الاقتصادية والمستدامه الفعالة من حيث جودة الأداء والتكلفة في إنشاء أجزاء المباني المعرضة لثأثير الإشعاعات كالمستشفيات والمختبرات التخصصية .
إن عملية اختيار المواد المناسبة للتدريع تخضع الى ضوابط ومعايير خاصة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر ( التوهين , القوة ,الديمومة, الخواص الحرارية ,الفعالية والتكلفة) فهناك العديد من المعادن التي تمتاز بفعاليتها العالية للتدريع ولكنها ذات كلفة اقتصادية باهضة وهناك مواد اخرى منخفضة الكلفة ولها قابلية توفير مستوى تدريع مناسب لكن خواصها الميكانيكية تتعرض للتغيير سلبا مع مرور الزمن بفعل تأثير الإشعاعات لذلك ظهرت الحاجة الى ايجاد بدائل فعالة من حيث الكلفة والديمومة كبديل عن المواد الباهضة الثمن والمواد الواطئة الديمومة.
من خلال هذه الدراسة تم تعريض نماذج من خرسانة المساحيق الفعالة التي تحوي على نسب إستبدال مختلفة من مسحوق الزجاج المستهلك لتأثير أنواع مختلفة من الإشعاعات (يتم تعريض النماذج للاشعاع بوضعها امام المصدر المشع مثل مصدر السيزيوم-137 وهو نظير مشع يبعث اشعة كاما 0.662 مليون الكترون فولت ومصدر البزموث يبعث اشعة كاما بطاقات 0.569 و 1.063 مليون الكترون فولت) للتاكد من مدى صلاحيتها للإستخدام في التدريع ضد الإشعاعات . تم اجراء العديد من الفحوصات لغرض الوصول الى قرار ملائمة استعمال هذه المادة في التدريع كفحوصات ( معامل التوهين الكتلي والخطي , سمك النصف و عامل التراكم) وتبين ملائمة هذه المادة لأغراض التدريع. حيث ان عدد العينات المستخدمة كان مناسبا للوصول الى السمك الامثل لامتصاص الاشعة النووية.

 

رقم براءة الاختراع 7353

Comments are disabled.