Last Updated on 09/08/2023
حسين عباس جبر
كلية علوم الهندسة الزراعية
الخلاصة
تم تصميم وتصنيع آلة مركبة وأختبارها بعد التجميع تحت نظامين للزراعة وأربع زوايا اختراق للمحراث الحفار لدراسة تأثير ذلك على أداء الوحدة الميكنية وأنتاجية التربة. تضمنت التجربة الحقلية عاملين, العامل الرئيسي مثله نظامين للزراعة هما نظام الزراعة المنتظم المرور(CTF)Controlled Traffic Farming و نظام الزراعة العشوائي المرور (التقليدي ) (RTF) Random Traffic Farming. أما العامل الثانوي فمثلته اربع زوايا اختراق لسلاح المحراث الحفار (Rake angle) وهي ˚20 , ˚30 , ˚40 و ˚50. الصفات المدروسة خلال الدراسة شملت بعض مؤشرات الاداء الفنية للوحدة الميكنية وهي النسبة المئوية للانزلاق وقوة السحب واستهلاك الوقود وبعض صفاة التربة وهما الكثافة الظاهرية ومقاومة الأختراق وأيضا دراسة بعض عناصر الحاصل (الغلة) وهما عدد حبوب وصفوف العرنوص. خلصت الدراسة الى تفوق نظام CTF على نظام RTF في جميع الصفات المدروسة وذلك بسبب حصر التأثير السلبي لحركة الآلات والمعدات ضمن ممرات المرور الدائمة حصرا. كما أستنتج من الدراسة ان قيم النسبة المئوية للانزلاق ومعدل استهلاك الوقود وقوة السحب وكثافة التربة ومقاومتها للأختراق قد انخفضت مع أنخفاض درجة زاوية الاختراق وذلك لانخفاض متطلبات القدرة وزيادة فعل أثارة التربة وتفكيكها . كذلك بينت الدراسة بأن كل من معدل عدد صفوف وحبوب العرنوص قد قل مع زيادة قيمة درجة زاوية الاختراق وذلك لأنخفاض أثارة التربة وتفكيكها لأنخفاض سرعة السلاح في التربة عند زيادة زاوية الاحتراق مما يؤثر سلبا على حركة الماء والهواء والضروريان لنمو الحاصل. وأخيرا كانت ألآلة المركبة المصممة والمصنعة محليا موفقة في ادائها وذات نتائج مرضية خلال هذه الدراسة.